28 نيسان 2024 الساعة 20:48

دائرة اللاجئين في «الديمقراطية»: على المجتمع الدولي و«الأونروا» تحمل مسؤولياتهما في إغاثة عمالنا واحتياجاته

2023-05-01 عدد القراءات : 229
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
وجهت دائرة اللاجئين ووكالة الغوث بالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في قطاع غزة بمناسبة الأول من أيار
عيد العمال العالمي تحية العزة والكرامة لعمالنا الاحرار، للكادحين المهمشين من الطبقة العاملة في تأكيد على حقوقهم في حياة كريمة في مواجهة معاناة الاحتلال. ودعت المجتمع الدولي ووكالة الأونروا لتحمل مسؤوليتهما في اغاثة شعبنا وعمالنا وتوفير احتياجاته المعيشية ومخططاته التي تستهدف القضية الفلسطينية، والمعاناة الاقتصادية الذي يكرسها الاحتلال ويدفع لارتفاع نسب الفقر والبطالة لأسباب عدة.
وفيما يلي نص البيان:


تحية العزة والكرامة لعمالنا الاحرار، للكادحين المهمشين من الطبقة العاملة بمناسبة الاول من أيار عيد العمال العالمي، الذي تحييه الطبقة العمالية العالمية بشكل سنوي، في تأكيد على حقوقهم في حياة كريمة، وفي فلسطين فإن معاناة عمالنا مضاعفة ومزدوجة: معاناة الاحتلال ومخططاته التي تستهدف القضية الفلسطينية، والمعاناة الاقتصادية التي يعتبر الاحتلال ايضا هو السبب الأساس في تكريسها، خاصة لجهة ارتفاع نسب الفقر والبطالة ، نتيجة سياسة الحصار والاغلاق على قطاع غزة وسياسات التجويع وتبعية اقتصادنا لاقتصاد الاحتلال وسياسة الاذلال على الحواجز وغياب الضمانات لحقوق العمال، إضافة لما تشكلة عمليات الاستيطان ومصادرة الاراضي واقتلاع الاشجار وضرب البنى المختلفة لاقتصادنا من أسباب إضافية لمضاعفة معاناة عمالنا وشعبنا..
يأتي الأول من أيار، فيما الطبقة الفلسطينيةالعاملة تعيش حالة من القلق على مستقبلها لعدم قدرتها على تحمل تكاليف المعيشة المرتفعة، بسبب ازدياد اعداد الفقراء وارتفاع معدل البطالة بغزة لأكثر من 45% ، إذ يبلغ مجموع المتعطلين عن العمل نحو 250 ألفًا منهم نحو 145 ألفًا مسجلون على نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني، وفقًا لمعطيات وزارة العمل. وعلى مستوى اللاجئين في فلسطين، وبنتيجة سياسات الاحتلال المختلفة فقد اصبحت هذه الفئة الاكثر فقراً، وبسبب العديد من الأسباب باتت نسبة 82 بالمائة من اللاجئين تعيش تحت خط الفقر فيما يعاني 64 بالمائة من انعدام الأمن الغذائي.
لقد أرهق الجوع والفقر عمالنا، في ظل استمرار سياسة التكاذب والنفاق الذي يمارسه المجتمع الدولي في تعاطيه مع الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة، وعدم اتخاذ أي إجراء لمحاسبة الاحتلال الذي باتت جرائمه بحق شعبنا وعمالنا ترتقي إلى مستوى جرائم الحرب التي تتطلب الملاحقة والمساءلة الدولية، خاصة سياسات العقاب الجماعي وحروب التجويع التي تتعارض جميعها مع أبسط القوانين والأعراف الدولية.
إننا ندعو الدول المانحة والمجتمع الدولي بشكل عام إلى تحمل مسؤوليتهم في اغاثة شعبنا وعمالنا وتوفير احتياجاته المعيشية، وإلى دعم وكالة الغوث ماليا وسياسيا لتمكينها من أداء مهمتها في المجالات الموكلة إليها من قبل الأمم المتحدة خاصة قضايا الصحة والتعليم والاغاثة، والاستجابة لاحتياجات اللاجئين المباشرة في قطاع غزه خاصة قضايا السلة الغذائية وبرنامج العمل مقابل المال والاعفاء الكامل للتحويلات الطبية للامراض الصعبة والامراض النسائية ومعالجة مشكلات اصحاب المنازل المتضررة بنتيجة العدوان، إضافة الى قضايا الموظفين.. كما ندعو ايضا الى سن التشريعات القانونية التي توفر الحماية لعمالنا وتستجيب لمطالبهم المزمنة وانشاء صندوق الضمان الاجتماعي وتحديد مستوى الاجور بما يضمن لهم حياة كريمة وتعزيز مقومات الصمود في مواجهة الحصار والاغلاق ..

 دائرة اللاجئين ووكالة الغوث في قطاع غزة
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

أضف تعليق