29 آذار 2024 الساعة 03:33

دائرة اللاجئين في الديمقراطية: مئات المنازل في المخيمات مهددة بالانهيار وندعو إلى حلول سريعة تجنباً لكارثة وشيكة

2023-02-09 عدد القراءات : 608

بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
دعت دائرة اللاجئين والاونروا في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان، الجهات المعنية إلى الإسراع في معالجة التداعيات التي تركتها العاصفة التي اجتاحت لبنان وأدت إلى أضرار كبيرة، خاصة في عدد من المخيمات الفلسطينية التي تشكو منازلها وبنيتها التحتية من مشكلات سبق وأن حذرنا من النتائج المترتبة على تجاهلها وعدم معالجتها.

وحمّلت دائرة اللاجئين والاونروا في الجبهة، وكالة الغوث مسؤولية الاستجابة السريعة للاحتياجات الانسانية المتعلقة بترميم المنازل المتصدعة والآيلة للسقوط والتي يزيد عددها على ستة آلاف منزل مرصودة من قبل الاونروا التي دائما ما تضع المشكلة المالية سببًا أساسيا يمنعها من القيام بدورها لجهة ترميم المنازل خاصة تلك التي لم تعد صالحة للسكن، رغم اقرارها بحقيقة وجود المشكلة.
وأكدت الدائرة أن المشكلة قائمة منذ سنوات وتعود إلى ما قبل العام 1996 عندما مُنِعَ اللاجئون من إدخال مواد بناء وترميم الى مخيماتهم، لكنها تأثرت خلال الايام الماضية بعاملين: الأول الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا والذي زاد من تفاقم المشكلة، والعاصفة القوية التي ضربت لبنان مؤخرا وادت إلى انهيار بعض أسطح وجدران المنازل في ظل وجود العائلة داخلها، كما حصل في مخيم الرشيدية وغيرها، ناهيك عن مئات المنازل المتصدعة والمتهالكة وتحتاج أما إلى هدم وإعادة بناء او ترميم.
وحذرت من أن أي استهتار من قبل المعنيين، خاصة وكالة الغوث، قد يقود الى كوارث فعلية شاهدنا بعض نماذجها في العديد من المخيمات. وندعو بهذا الاطار الاونروا إلى التصدي للتداعيات الأخرى التي تركتها العاصفة خاصة ما له علاقة بشبكات البنى التحية وضرورة صيانتها بشكل دوري، والتواصل بشكل سريع مع الدول المانحة لتوفير اموال تمكن من معالجة هذه المشكلة التي لا تحتمل أي انتظار.

أضف تعليق