26 نيسان 2024 الساعة 21:49

لجان حق العودة في لبنان يصدر بيانًا حول تزايد موجات الهجرة الغير شرعية

2022-09-24 عدد القراءات : 493

بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
أصدر اتحاد لجان حق العودة (حق) في لبنان، بيانًا هامًا حول تزايد موجات الهجرة الغير شرعية
 في الآونة الأخيرة، داعيًا إلى خطة إنقاذ وطني.


وهنا نص البيان: 
تتزايد في الآونة الأخيرة موجات الهجرة الغير شرعية، بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الكارثية التي يعانيها شعبنا في لبنان عموما وابناء مخيم نهر البارد خصوصا، والتي تزداد حدتها يوما بعد يوم في ظل غياب المرجعيات المعنية عن القيام بدورها وتحمل مسؤولياتها وبشكل خاص ادارة الاونروا والدولة اللبنانية.

إننا في اتحاد لجان حق العودة (حق) إذ نتقدم بتعازينا الحارة لأهالي شهداء قارب الموت قبالة جزيرة أرواد السورية وعموم أهالي شعبنا، فإننا ندعو الدولة اللبنانية وأجهزتها الأمنية المعنية إلى وضع حد لهذه لظاهرة الهجرة الغير شرعية وملاحقة المتورطين بهذه الجريمة المروعة ومن يغطيها.
كما ندعوها إلى العمل على توفير الحد الأدنى من العيش الكريم لشعبنا في المخيمات عبر الإفراج عن الحقوق الإنسانية والاجتماعية وشمول المخيمات بالخطط الإغاثية والصحية.
كما نحمل ادارة الأونروا مسؤولية ادارة الظهر لمطالب اللاجئين، باقرار خطة طوارئ شاملة ومستدامة تستجيب لاحتياجاتهم، واستكمال اعمار نهر البارد بجزئيه القديم والجديد والتعويض على العائلات وتوفير خطة اغاثية لابناء المخيم.
والتعاطي مع تعاطي مع الفلسطينيين في لبنان باعتبار المخيمات والتجمعات الفلسطينية مناطق منكوبة، تحتاج لما هو أكثر من خطة طوارئ شاملة وإطلاق نداء استغاثة عاجل لتوفير المستلزمات المالية لذلك. كما ندعو منظمة التحرير وعموم القيادات الفلسطينية، لممارسة دورها المرجعي وبذل كافة الجهود الدولية والمحلية بما يؤمن متطلبات العيش الكريم ويعزز صمود شعبنا لمواصلة نضاله من اجل حقيق أهدافه الوطنية بالعودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة بعاصمتها القدس.

أضف تعليق