21 آيار 2024 الساعة 03:29

100 بروفسير بــ جامعة شيكاغو يدعمون الطلاب المشاركين في مخيم غزة داخل الجامعة

2024-04-30 عدد القراءات : 226
واشنطن: تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من جانب متظاهرين ينددون بالقصف الإسرائيلي لقطاع غزة وعدد الضحايا المتزايد هناك.

وكانت عدة جامعات هادئة إلى حد كبير نهاية الأسبوع، حيث بقي متظاهرون بالقرب من الخيام التي نصبت كمقر للاحتجاج، على الرغم من وقوع بعض أعمال النقل القسري للخيام وتنفيذ الشرطة لاعتقالات في بعض الجامعات.

من جانبهم أصدر أعضاء هيئة التدريس في جامعة شيكاغو، بيان تضامن مع غزة، حيث دعم الطلاب المشاركين في مخيم جامعة شيكاغو ومتحدون من أجل فلسطين (UCUP) الشعب الفلسطيني.

وأكد البيان، أن غزة عانت لأكثر من 200 يوم من الإبادة الجماعية المتواصلة على أيدي دولة الاحتلال وداعميها الأمريكيين، وكانت العواقب المترتبة على هذا الإبادة الجماعية مروعة بحق الشعب في غزة.

 وأضافت أن أكثر من 34 ألف فلسطيني تم ذبحهم، من بينهم ما لا يقل عن 14 ألف طفل، إلى جانب 77 ألف جريح و7000 دفنوا تحت الأنقاض. 

وشدد البيان، يعاني ما لا يقل عن 1.1 مليون فلسطيني الآن من انعدام الأمن الغذائي الكارثي نتيجة لحرمان إسرائيل المنهجي من الغذاء والماء لهم، وهي السياسة التي أدت بالفعل إلى وفاة ما لا يقل عن 27 شخصًا بسبب الجوع والجفاف.

وقد تم تهجير 85% من سكان غزة قسراً، مع تدمير 62% من منازل القطاع أو تضررت بشدة.

 وأضاف البيان: دمرت إسرائيل بشكل منهجي أسس الحياة البشرية في غزة.  وبحلول منتصف ديسمبر/كانون الأول، كانت إسرائيل قد دمرت أو ألحقت أضراراً بنسبة 77% من مرافق الرعاية الصحية في غزة، و211 من مساجدها وكنائسها، و195 من مواقعها التراثية، ونصف طرقاتها، وأكثر من 60% من مرافقها التعليمية.

 وبحلول أواخر مارس/آذار، كانت إسرائيل قد دمرت أكثر من 40% من الأراضي الزراعية في غزة وألحقت أضرارًا جسيمة بـ 24 من مستشفياتها أيضًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التدمير الشامل لمجتمع غزة قد شمل اعتداءً منظمًا على التعليم العالي الفلسطيني.

وأكد البيان أن إسرائيل دمرت كل جامعة في غزة جزئياً أو كلياً وقتلت ما لا يقل عن 231 أكاديمياً، وهي العملية التي أطلق عليها الباحثون المناهضون للحرب على فلسطين وصف "القتل المدرسي".
 وأنه من الصعب المبالغة في تقدير الدور الذي لعبته الحكومة الأمريكية والمؤسسات الأكاديمية الأمريكية في تمكين الفظائع التي ترتكبها إسرائيل.

وقد سمحت إدارة بايدن بأكثر من 100 عملية نقل مختلفة للأسلحة خلال هذه الإبادة الجماعية، بالإضافة إلى استخدام حق النقض ضد قرارات وقف إطلاق النار المتعددة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وإرسال مساعدات عسكرية إضافية لإسرائيل مؤخرًا بقيمة 17 مليار دولار.

وخلال هذا الإطار الزمني نفسه، ضاعفت المؤسسات الأكاديمية الأمريكية تواطئها مع إسرائيل بعدة طرق، بما في ذلك رفض سحب الاستثمارات من موردي الأسلحة لإسرائيل، والحفاظ على شراكات مع الجامعات الإسرائيلية الحكومية والعسكرية، وقمع الطلاب بشراسة.

وكانت جامعة شيكاغو ممثلة في هذا الصدد، وعلى الرغم من أشهر من الاحتجاج المستمر من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فقد رفضت بشكل ثابت مواجهة تواطؤها الواسع النطاق في الإبادة الجماعية الإسرائيلية والفصل العنصري والقتل المدرسي.

وقد رفضت قطع العلاقات مع المعهد الإسرائيلي، وهو منظمة دعائية مصممة لدفع أجندة مؤيدة لإسرائيل في المجالات الأكاديمية الأمريكية.

وقد رفضت إنهاء الشراكات مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، على الرغم من الدور الموثق جيدًا الذي تلعبه هذه المؤسسات في تطوير التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية، وسرقة الأراضي الفلسطينية، ودعم نظام الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقد رفضت سحب استثماراتها من شركة جنرال دايناميكس وغيرها من الشركات الكبرى المصنعة للأسلحة، لعلمها تمام المعرفة أن أسلحة هذه الشركات تُستخدم لتدمير أسس الحياة البشرية في غزة.

وقد رفضت عقد اجتماع عام مع الطلاب المؤيدين للفلسطينيين، وفضلت اعتقالهم بشكل جماعي والالتقاء بمسؤولي الدولة الإسرائيلية بدلاً من ذلك.  ورفضت الاعتراف بحدوث إبادة جماعية ومذبحة مدرسية على الإطلاق، على الرغم من الأدلة الواضحة والكبيرة التي قدمت إلى محكمة العدل الدولية وتم بثها أمام أعيننا منذ أشهر.

أضف تعليق