09 آيار 2024 الساعة 19:03

بيان صادر عن المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في سوريا حول الاستهداف الممنهج للأماكن والمواقع الأثرية والحضارية في قطاع غزة .

2023-12-19 عدد القراءات : 2386
◼ يدين المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني الاعتداء الإسرائيلي الوحشي على أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة ، والضفة الغربية ، والقدس ، واستهداف الاحتلال الممنهج للأماكن والمواقع الأثرية والحضارية في قطاع غزة ( المسجد العمري الكبير ، دير القديس هيلاريون أو تل أم عامر ، بيت الغصين ، حمّام السمارة ، مدينة غزة القديمة ، كنيسة القديس جورج ، كنيسة القديس برفيريوس ) والعديد من المواقع الأثرية الأخرى .
◼ يرى المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني أن هذا استهداف صريح للإرث الحضاري الإنساني ، وهذا مخالف للقانون الدولي الإنساني ، لا سيما اتفاقية لاهاي لعام ١٩٥٤ بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حال النزاع المسلح ، والبروتوكول الثاني للاتفاقية لعام ١٩٩٩ الذي يحظر الاستهداف المتعمد في الظروف كافة للمواقع الثقافية والدينية التي لا تشكل أهدافاً عسكرية مشروعة ، ولا ضرورة عسكرية حتمية . ◼ يأتي هذا الاستهداف ضمن محاولة الاحتلال لطمس الوجود الفلسطيني في قطاع غزة ، وتدمير المعالم التاريخية فيه ، والنيل من التراث الثقافي الفلسطيني ، والقضاء على أي رمز أو إشارة تشير إلى وجود الشعب الفلسطيني ، وتعزيز مخططات الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية وإفراغها من سكانها .
◼ يدعو المنتدى منظمة اليونسكو إلى تحمل مسؤولياتها أمام هذا الاعتداء ، ووقف الاستهداف الممنهج للتراث الفلسطيني ، والقيام بواجبها المتمثل بتأكيد المهام الإنسانية للتعليم والعلم والثقافة ، ووقف كافة أشكال التعصب والعنف الذي يقوم به الاحتلال الإسرائيلي ، الذي يعرض السلام للخطر ، ولا يضمن حقوق الإنسان .


المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني / سوريا ٢٠٢٣/١٢/١٩

أضف تعليق