30 نيسان 2024 الساعة 09:35

لبنان: دائرة اللاجئين في «الديمقراطية» تدعو الاونروا للتواصل مع وزارة الصحة لإنقاذ حياة المرضى

2023-02-16 عدد القراءات : 412

بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
دعت دائرة اللاجئين والاونروا في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان، وكالة الغوث ووزارة الصحة اللبنانية إلى إيجاد حلول سريعة لمشكلة أصحاب الأمراض المزمنة خاصة مرضى السرطان الذين يكابدون يوميًا من أجل الحصول على العلاج وتأمين الأدوية التي أصبحت مرتفعة التكاليف.
وقالت الدائرة: «إنها تلقت عدة مراجعات من مرضى سرطان ومن عائلاتهم يشكون من مشكلة حقيقية تواجههم وهي، بحسب ما نقل إلينا، ان الاونروا لا تقوم بصرف ثمن الادوية إلا من إذا كانت معتمدة من قبل وزارة الصحة التي تعتبر المرجعية الأساس، ونظرًا لفقدان الكثير من الأدوية من السوق، يضطر المرضى للبحث عن ادويتهم خارج لبنان وتحديدًا من (تركيا والامارات)».
وتابعت: أن المرضى يقومون بتقديم نسخ للاونروا عن فواتير الادوية التي تم شراؤها من خارج لبنان، لكن الاونروا لا تقوم بصرفها بذريعة أنها غير معتمدة من قبل الوزارة.. لكن النتيجة هي عدم قدرة المرضى على تحمل النفقات وعدم مبادرة الاونروا لحل هذه الاشكالية.
وأشارت الدائرة إلى أن هناك قلقا متزايدا لدى العائلات من استفحال هذه المشكلة، خاصة وأن أسعار الأدورية إلى ارتفاع متواصل نتيجة القفزات الجنونية في سعر صرف الدولار، وبالتالي فان امكانية توقف تلقي العلاج وفقدان الحياة هي إحتمالات جدية، اضافة الى قلق من عدم انتظام العلاج وما يترتب عليه من مضاعفات نتيجة عدم القدرة على الالتزام بالشروط المقرة من قبل وكالة الغوث.
وأكدت أن اصحاب الأمراض الكبيرة كالسرطان والقلب وغيرها هم اكثر المتضررين والمتأثرين سلبا باجراءات الاونروا التي اتخذتها بداية هذا العام وابلغتها للفصائل واللجان الشعبية بأن تقوم بتسديد ما نسبته 50 بالمائة كثمن علاج وادوية متوافرة في السوق، غير ان المشكلة التي برزت منذ بداية الازمة، اكدت استحالة تطبيق النظام بحرفيته، نتيجة فقدان الأدوية.
ودعت إلى التواصل فيما بينهما لحل هذه الاشكالية، وقد سبق لوزير الصحة وأن أكد لوفد من الجبهة الديمقراطية زاره لهذه الغاية، يوم امس، بأن هناك اقتراحات معينة سيبادر لطرحها مع الاونروا بهدف تنسيق الجهد لحل هذه الاشكالية.. لذلك بات مطلوبًا من الاونروا قليل من حركة سواء عبر رفع مساهمة الاونروا من 50 إلى 80 بالمائة وحل مشكلة شراء الأدوية من خارج لبنان باعتماد فواتيرها، أو تأمين الأدوية للمرضى من قبل الاونروا بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة في لبنان.

أضف تعليق