26 نيسان 2024 الساعة 23:53

الأردن ينفي موافقته تمديد استئجار الاحتلال لمنطقة «الغمر عاماً إضافياً»

2019-10-16 عدد القراءات : 551

عمان ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاردنية صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.
وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان سلمان القضاة أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 12/10/2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10/11/2019 (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.
وبين القضاة أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الانهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.
وكانت وسائل إعلام عبرية نشرت خبر مفاده أن العاهل الأردني عبد الله الثاني
أعطى موافقته على تمديد فترة تأجير أراضي الغمر، للاحتلال الإسرائيلي، مدة عامٍ إضافيّة.
ونقلت مصادر إسرائيلية عن أنباءً من العاصمة الأردنية بأن العاهل الأردني أبدى موافقته لتمديد مدى تأجير منطقة الغمر الواقعة إلى الجنوب من البحر الميت، للاحتلال لعام إضافي.
وكان الاحتلال يستولي على هذه المنطقة منذ 25 عامًا بموجب اتفاقية وادي عرابة لـ السلام المزعوم، الموقّعة بين الأردن والاحتلال الاسرائيلي ، ومن المقرر أن تنتهي فترة التأجير في 26 أكتوبر الجاري.
واحتلت إسرائيل منطقة الباقورة شمال المملكة في (1950)، والغمر في الجنوب عام (1967)، وتبلغ مساحة الباقورة ستة آلاف دونم، استعاد الأردن منها 850 دونما فقط في عام 1994، ضمن اتفاقية السلام.
أما منطقة الغمر الواقعة بالقرب من طريق البحر الميت القديم داخل الأراضي الأردنية بشكل طولي، فمساحتها 4000 دونم، وجميعها مناطق زراعية خصبة غنية بالمياه الجوفية.
وطلب الأردن العام الماضي، أي قبل انقضاء فترة التأجير بعام كامل نيته بعدم تمديد تأجير هاتين المنطقتين.
وكان الأردنيون يترقبون عودة أراضي الباقورة والغمر إلى حضن بلادهم، تطبيقا لقرار حكومتهم والتزاما ببنود الاتفاقية.
يذكر أن الموقف الشعبي الأردني كان واضحًا بضرورة إعادة أراضي الباقورة والغمر، حيث يعتبر قرار الملك عبد الله تراجعًا عن الرغبة الشعبية والوطنية للأردنيين.

أضف تعليق