28 نيسان 2024 الساعة 12:24

خبراء يوضحون.. الحديث عن زلزال الأردن غير صحيح

2023-09-21 عدد القراءات : 317

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
أكد 
أستاذ علم الكوارث والأزمات علي نوح القضاة، اليوم، أن الحديث عن وقوع زلزال في الأردن الأربعاء غير صحيح.
جاء ذلك عقب تداوله من قبل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضاف القضاة خلال تصريحات إعلامية: «
لا يمكن أن يتنبأ أحد بمكان ووقت وقوع الزلازل».
وأوضح أنً النشاط الزلزالي حالة طبيعية، وطبيعة المنطقة ليست ببعيدة عن خطر حدوث النشاط الزلزالي، لافتًا إلى أنّ الأردن يسجل كل أسبوع من 3 إلى 4 هزات أرضية، مشيرًا إلى أنّ طبيعة البناء العمراني في وسط العاصمة عمان وبعض المناطق يقلل من الضرر في حالة وقوع الزلزال.
من جهتها، أوضحت الأستاذ المشارك في الجيولوجيا البيئية والتطبيقية بيتي السقرات، أنّ تتبع الشائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيتسبب بمشاكل كبيرة، مؤكدة أنّه يتم يومياً رصد عشرات الزلازل حول العالم.
وبيّنت أنّه يندر حدوث زلازل قوية في منطقتنا وبعضها يعتمد على مكان تواجد الشخص حيث يشعر البعض والبعض الآخر لا يشعر بها، لافتةً إلى أنّ الصفائح التكتونية تتحرك وهي عميقة جدا وهذا شيء طبيعي.
بدوره، أكّد أستاذ هندسة الإنشاءات والزلازل /الجامعة الأردنية أنيس الشطناوي، أنّ الأردن سباق في استحداث الكودات المقاومة للزلازل، مبيّناً أنّ البناء والإنشاء منظومة متكاملة بين المالك المهندس والأدوات المستخدمة في عملية.
ولفت إلى أن وجود بعض الغش في بناء بعض المنشآت، ولا تستطيع الجهات المختصة مراقبة جميع عمليات البناء.
وقال أستاذ علم الزلازل عيد الطرزي، إن يمكن التنبؤ بحدوث زلزال، أن أجهزة الرصد تستطيع فقط رصد الزلازل والهزات الأرضية وقت حدوثها.
وأشار الطرزي، إلى أنّ الطبيعة الجيولوجية للأرض هي من تحدد قوة وشدة الزلزال، إضافة إلى كودات البناء والمواد المستخدمة البناء، والكثافة السكانية.

المصدر: سوا

أضف تعليق