29 نيسان 2024 الساعة 10:16

الاحتلال : تمديد عقد الايجار لمنطقة الغمر الأردنية حتى نهاية أبريل

2019-11-10 عدد القراءات : 571

القدس المحتلة ( الاتجاه الديمقراطي) (وكالات)

افاد مصدر في جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل رسمي بأنه تم تمديد عقد الايجار لمنطقة الغمر في منطقة العرابا لغاية نهاية شهر ابريل/نيسان المقبل، مع ادراج بعض القيود الجديدة.
وتم تسليم منطقة الغمر إلى إسرائيل ضمن اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن في عام 199، وكان من المتوقع أن تستعيدها المملكة الأردنية الهاشمية سيادتها على المنطقة اعتبارا من الليلة الماضية، غير ان المزارعين الإسرائيليين بوسعهم مواصلة عملهم في المنطقة كالمعتاد، على حد تعبير المصدر العسكري.
ورفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية، توضيح ما هي القيود الجديدة التي ستفرض على عقد الإيجار، الذي يسميه الأردنيون عقد الانتفاع وليس الايجار.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه:« اعتبارًا من صباح اليوم، تعتبر منطقة الغمر منطقة عسكرية مغلقة لا يُسمح بدخولها إلا للمزارعين الإسرائيليين إليها بعد التحقق من هويتهم، وذلك جزء من الشروط المتفق عليها بين الأردن والخارجية الاسرائيلية».
بدزره أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأحد، عن انتهاء العمل رسميا بملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية وادي عربة وفرض سيادة الأردن الشاملة عل كل شبر في البلاد.
جاء ذلك خلال افتتاح الملك عبد الله الثاني، الدورة العادية الرابعة والأخيرة في عمر مجلس الأمة 18، معلنا في خطاب العرش انتهاء ملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.
وقال : « نفتتح الدورة العادية 4 لمجلس الأمة 18، وهي دورة عادية في ظروف استثنائية تتطلب الشفافية والشجاعة بنفس الدرجة التي تتطلب فيها العمل والإنجاز».
وأضاف:أتحدث إليكم اليوم من ذات المنبر الذي أقسمت منه، قبل 20 عاما، أن أكون حافظا للدستور ومخلصا للأمة.
وجدد التأكيد :« أعلن انتهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر».
ويتسلم الأردن، الأحد، أراضي الباقورة والغمر بعد أن أنهى الملك العام الماضي نظاما خاصا سمح فيه الأردن لإسرائيل بالانتفاع من المنطقتين لمدة 25 عاما، وفق اتفاقية معاهدة السلام الموقعة بين الطرفين في عام 1994.

أضف تعليق