26 آيار 2024 الساعة 20:58

إسرائيل توقف تجديد تأشيرات موظفي وكالات دولية تعمل في غزة والضفة الغربية

2024-02-26 عدد القراءات : 75
نيويورك: أفادت وكالة "بلومبيرغ" مساء يوم الأحد، بأن السلطات الإسرائيلية أوقفت مؤقتا تمديد تأشيرات الدخول وتصاريح العمل لموظفي المنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقالت وكالة لقد تم تعليق تمديد التأشيرات وتصاريح العمل للموظفين الذين يعملون في الضفة الغربية أيضا.

وأشارت إلى أن الحديث يدور حول منظمات مثل هيئة الإغاثة كير ومنظمة أوكسفام ومنظمة العفو الدولية وغيرها، وأكدت أن حوالي 60% من العاملين في المجال الإنساني واجهوا مشاكل في تمديد التأشيرات خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال فارس العاروري، مدير رابطة وكالات التنمية الدولية، وهي مجموعة جامعة، إن الممنوعين يشملون المديرين القطريين وفرق الاستجابة للطوارئ، بالإضافة إلى الإدارة العليا وغيرهم من المغتربين الذين يعملون في الضفة الغربية أو ينسقون الأمور داخل غزة.

ووفقا لصحيفة هآرتس العبرية، رفضت وزارة الرفاه والشؤون الاجتماعية الإسرائيلية الموافقة على الأوراق اللازمة لتجديد التأشيرات.

بدأ ذلك في يناير/كانون الثاني، مع رفض هيئة السكان والهجرة الموافقة على طلبات التأشيرة دون موافقة وزارة الرعاية والشؤون الاجتماعية. تم تمديد التأشيرات في البداية تلقائيًا حتى 8 فبراير بسبب التأخير في العملية.

ويعمل المتضررون في تقديم المساعدات وتوزيع الغذاء والمياه على سكان غزة، فضلاً عن توفير العلاج الطبي.

وقالوا لصحيفة “هآرتس” إنهم يخشون أن يكون هناك دافع سياسي وراء القرارات التي تقوض عملهم وتزيد من حدة الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تلوح فيه غزة على حافة المجاعة، مع تقارير تفيد بأن الأطفال بدأوا يموتون بسبب سوء التغذية، حيث أن دخول المساعدات إلى القطاع يعوقه بشدة المخاوف الناجمة عن الهجمات الإسرائيلية على قوافل المساعدات، فضلا عن انهيار النظام المدني في القطاع. جيب.

بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير جزء كبير من البنية التحتية الطبية في غزة، حيث أفادت الأمم المتحدة أن 84 بالمائة من المرافق الصحية والتعليمية في القطاع إما تضررت أو دمرت.

وتحد التأشيرات أيضًا من قدرة وكالات الإغاثة على مساعدة الفلسطينيين الذين شردوا بسبب عنف المستوطنين الإسرائيليين والشعور بآثار السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

ونتيجة لذلك، اضطر العديد من عمال الإغاثة من الغرب إما إلى مغادرة البلاد أو لم يتمكنوا من العودة إلى وظائفهم.

ووفقاً ليوتام بن هليل، المحامي الذي يمثل منتدى المنظمات الدولية، فإن العديد من أولئك الذين تم رفض تأشيراتهم كانوا في الإدارة العليا لوكالات الإغاثة.

وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن المتحدثين باسم هيئة السكان والهجرة ووزارة الرفاه والعلاقات الاجتماعية قالوا للصحيفة إن مسؤولية التأشيرات تم نقلها إلى إدارات أخرى.

ومع ذلك، عند طلب التعليق على الوضع، فإن تلك الإدارات الحكومية الإسرائيلية التي يُزعم أنها تحملت المسؤولية إما نقلت المسؤولية إلى مكان آخر أو أنكرت تناول هذه القضية.

ويأتي رفض الطلبات، الذي يعيق قدرة وكالات الإغاثة على تخفيف المعاناة بشكل مناسب في قطاع غزة، مع اقتراب الموعد النهائي لإسرائيل لتقديم أدلة إلى محكمة العدل الدولية بشأن حكم محكمة مؤقتة.

ويتطلب حكم محكمة العدل الدولية المؤقت في قضية إسرائيل ضد جنوب أفريقيا أن تقدم إسرائيل أدلة على الخطوات التي تتخذها لضمان زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، وهو ما تقول العديد من جماعات حقوق الإنسان إنه لم يحدث بعد. الموعد النهائي للتقديم هو 26 فبراير.

وذكر الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن إسرائيل ردت بشكل غير متناسب على هجوم “حماس”، مشيرا إلى أننا في خضم كارثة مع استخدام تل أبيب الجوع كسلاح في غزة.

واعتبر بوريل أن “حماس فكرة، ولا يمكن محاربة الفكرة إلا بفكرة أخرى”. موضحا أن خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن قطاع غزة “غير مقبولة..  وبذور الكراهية تزرع لأجيال”.

أضف تعليق