27 نيسان 2024 الساعة 15:16

اللجنة المشتركة للاجئين تعقد إجتماعًا هاماً مع المفوض العام للأونروا السيد فيليب لازاريني

2023-02-09 عدد القراءات : 462

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
عقدت اللجنة المشتركة للاجئين، أمس الاربعاء، إجتماعاً مطولاً مع المفوض العام للأونروا السيد فيليب لارازيني بحضور مدير عمليات الوكاله في قطاع غزه السيد توماس وايت، حيث عرض المفوض العام الصعوبات المتوقعه خلال العام 2023 المتعلقه بالتمويل لخدمات الأونروا في إطار طلب الموازنة السنويه الجديدة التي تبلغ 1،6 مليار دولار، وقد أكد المفوض العام أن الجهود متواصلة من أجل تأمين الأموال اللازمه لتلبية الخدمات ودفع كامل رواتب الموظفين وانه في كل الأحوال لن نسمح بتوقف خدمات الأونروا من صحه وتعليم واغاثه وغيرها، الأمر الذي يعتبر عامل استقرار في المنطقة.
وأكد المفوض العام بأن نسبه معلمي المياومه لهذا العام ستنزل من 15% الى 11% الامر الذي يعني تثبيت 400 معلم ، كما سيتم تعويض النقص في موظفي الصحه بتعيين 150 طبيب وممرض وصيدلي إضافه الى تثبيت 250 من معلمي المياومه في شهر اغسطس وفقا للتوجه السابق ، وقد كشف المفوض العام عن إتباع عدد من السياسات الجديده المتعلقه بفتح المجال  للتقاعد المبكر ما قبل خمس سنوات من المده المقرره للتقاعد وإيجاد حلول للتقليل من نسبة موظفي المياومه الى الحد الأدنى بشكل تدريجي.

من جانبها اكدت اللجنة المشتركة للاجئين على مجموعه من القضايا المتعلقه بخدمات اللاجئين والموظفين ومن اهمها قضية إعادة الإعمار لمتضرري عدوان 2014 و 2022 والاستكمال لمتضرري عدوان 2021 وضروره الإيفاء بكامل الالتزامات المترتبه على هذا الامر بما فيها تسديد بدل إيجار لمتضرري عدوان 2022 الي ان بتم إعادة الإعمار لهم.
وتحدثت اللجنة المشتركة عن أهمية التغلب على الصعوبات المتعلقه بالتمويل وارساء مبدأ التمويل المستدام بدلا من العجوزات المستدامه وتحويل التحديات والصعوبات الى فرص من خلال المؤسسات والبرلمانات الدوليه وبذل الجهد الكافي لحث الدول المتعهده والداعمه للايفاء بألتزاماتها وحذرت اللجنه من المساس بالخدمات او اللجوء الي التقليص بالخدمة، مطالبةً المفوض العام العمل على الوصول بنسبه معلمي المياومه 7.5% خلال هذا العام وتوظيف بدل المتقاعدين بشكل شهري.
وقد أعربت اللجنة المشتركة للاجئين عن وقوفها الى جانب المطالب العادله لاتحاد الموظفين في قطاع غزة وضرورة الإسراع في إنهاء هذه الازمه والاستجابه لكافة مطالبهم، مؤكدة ضرورة تثبيت العاملين على بند البطاله من الاطباء والممرضين اضافه لملء الشواغر بوظائف جديده للاذنه والحراس والكتبه وامناء المكتبات في المدارس الإعدادية.
وقد رأت  اللجنه أن ما تعرض له اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات سوريا اثر الزلزال المدمر من اضرار  والبالغ عددهم ما يزيد عن 58 الف لاجئ فلسطيني يتطلب إطلاق نداء استغاثة عاجل من اجل الاستجابه  لاحتياجات اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون مأساه اللجوء المتكرر وبظروف صعبه ومعقده وتوفير المأوى الاحتياجات الضروريه لهم.
كما أكدت اللجنه علي ضرورة أن تقوم الأونروا بواجباتها تجاه ترميم المنازل المتهالكه في مخيمات قطاع غزه ومتابعة هذا الامر بشكل دوري كأحد الجوانب الضروريه للاجئين المعدمين.
وقالت اللجنة: نحن مع النضال النقابي المشروع والقضايا المطلبيه لاتحاد الموظفين في الضفه ونرفض الإجراءات التي تم اتخاذها بالتوقيف الإداري لرئيس اتحاد  الموظفين في الضفه جمال عبد الله على خلفيه القضايا المطلبية.
وفي ختام الإجتماع، أكد الجميع على أهمية التواصل من أجل حل كافة القضايا العالقة خدمة لمجتمع اللاجئين في قطاع غزه ومختلف مناطق اللجوء.

أضف تعليق