26 نيسان 2024 الساعة 18:51

«الاقتصاد بغزة» تتحدث حول أسعار الدجاج وقرار منع دخول الدجاج المبرد للقطاع

2022-07-28 عدد القراءات : 774

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
قالت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الخميس، إن بيانًا قد صدر عن وزارة الاقتصاد حول تخفيض أسعار الدجاج.
بدوره، أكد نائب مدير عام الإدارة العامة للبيطرة بوزارة الزراعة في غزة د. حسن عزام أن وزارة الاقتصاد بغزة أصدرت تعميمًا بعدم تخفيض سعر الدجاج.
ودعا عزام المزارعين إلى التصرف بكميات الدجاج الموجودة لديهم دون تخزين لفترة أطول حتى لا يحصل تراكم يؤثر على السوق.
من جانبه، طالب رئيس نقابة مربي الدواجن والإنتاج في قطاع غزة مروان الحلو، وزارة الاقتصاد بضبط موزعي الدواجن وإلزامهم بسعر حد أدنى 9 شيكل، ليصل للمستهلك بسعر مناسب 10 شيكل.
وقال الحلو: «إنه منذ أكثر من شهر وحتى اليوم يتعرض مربي الدواجن للخسارة، بسبب تدني الأسعار، داعيًا الحكومة إلى التدخل بشكل عاجل لإلزام موزعي الدواجن والبالغ عددهم 30 موزعاً بضبط الأسعار لحماية مربي الدواجن من الخسارة».
ولفت الحلو إلى أن هناك ارتفاع كبير على العلف حيث وصل سعر الطن الواحد لـ 3400 شيكل بدل من 2400 شيكل.
في سياق متصل، أعلن الناطق باسم وزارة الاقتصاد بغزة عبد الفتاح أبو موسى،اليوم، عن قرار منع دخول الدجاج المبرد إلى القطاع.
وقال أبو موسى: إن وزارة الاقتصاد في غزة اتخذت إجراءً بمنع دخول الدجاج المبرد بأجزائه كدعم لمربي الدواجن وكخطوة تصب بمصلحتهم وعدم خسارتهم، مضيفًا بالقول: «نحن لسنا مع خسارة المزارع».
ولفت أبو موسى إلى، أن وزارتا الاقتصاد الوطني والزراعة اتفقتا مع مربي الدواجن والمزارعين على أن يكون الحد الأدنى لسعر الدجاج على أرضه من المزرعة 9 شواكل من أجل الحفاظ على المزارع ومنع تعرضه للخسارة.
ودعا أبو موسى المزارعين لبيع الدجاج بالسعر الذي اتفقت عليه وزارتي الاقتصاد والزراعة وهو 9 شواكل من أرض المزرعة، مؤكدًا استعدادهم للتواصل مع وزارة الزراعة وحضور أي اجتماع يصب في المصلحة العامة.
وتابع: أن إجراءات وزارتي الاقتصاد والزراعة كانتا متوائمتان مع مصلحة المزارع الفلسطيني وعدم خسارته، قائلاً إنهم لم يكتفوا فقط بتحديد الحد الأدنى للسعر 9 شيكل من أرض المزرعة، بل اتخذوا إجراءً بمنع استيراد الدجاج المبرد حتى يقوم المستهلك بشراء الدجاج الحي من السوق المحلية.
وختم أبو موسى تفهمنا مع الشركات الخاصة بأخذ الفائض لمنع الإنتاج في السوق المحلية من أجل تجميده واستغلاله بعد ذلك.

أضف تعليق