29 آذار 2024 الساعة 13:15

وزارة الاقتصاد تكشف تفاصيل الحوار الفلسطيني الأمريكي المقرر غدًا برام الله

2022-11-13 عدد القراءات : 542

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
كشفت وزارة الاقتصاد الوطني في رام الله، اليوم الأحد، تفاصيل الحوار الفلسطيني الأمريكي الاقتصادي والمقرر تنظيمه يوم غد لبحث مجالات التعاون الاقتصادي الحالية والمستقبلية.
وقالت الوزارة: «إن الحوار الفلسطيني الأمريكي الاقتصادي يعد الرابع الذي ينظمه الطرفين منذ العام 2004، وهو الثاني الذي يعقد في ظل الإدارة الأمريكية الحالية بعد مضي خمسة سنوات ونصف تقريبا على انعقاد الحوار الثالث في مايو/أيار 2016».

وأضافت: يأتي الحوار المشترك في ظل موقف والتزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بتحقيق حل الدولتين، بما يشمل وجود دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة ومتصلة جغرافيا مع الحرية والأمن والازدهار للجميع.
وأوضحت وزارة الاقتصاد أن الوزير خالد العسيلي سوف يترأس جلسات الحوار عن الجانب الفلسطيني، فيما سيترأس الجانب الأمريكي النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لمكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية ويتني بيرد وبحضور مجموعة واسعة من الوكالات والوزارات من الحكومتين الفلسطينية والأمريكية.
وقالت: سيناقش المسؤولين الفلسطينيين والأمريكيين عدد من القضايا التي من شأنها تحسين الاقتصاد الفلسطيني، وزيادة ديناميكية القطاعات الإنتاجية خاصة التجارة والصناعة والطاقة المتجددة، والقضايا المالية، كما سيقوم الطرفان بمراجعة تنفيذ ما اتفق عليه في الحوار السابق.
واعتبر وزير الاقتصاد الفلسطيني، انعقاد الحوار في هذا التوقيت المهم والاستراتيجي في تطوير علاقات التعاون بين البلدين، ووضع الآليات المناسبة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني في مختلف المجالات.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين فلسطين والولايات المتحدة يقدر بـ 100 مليون دولار.
وفي نيسان 2021، استأنفت الولايات المتحدة مساعدتها للفلسطينيين. حتى الآن، تقدم إدارة بايدن أكثر من 890 مليون دولار من المساعدات للشعب الفلسطيني، بما في ذلك المساعدات الإنسانية ومن خلال دعم الأونروا.

المصدر: سوا

 

أضف تعليق