04 تشرين الأول 2022 الساعة 03:30

«في المسألة الوطنية».. كتاب جديد من سلسلة كتب «دليل المعرفة»

2021-08-19 عدد القراءات : 404
دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
صدر حديثاً عن معهد العلوم الاجتماعية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، كتاب بعنوان «في المسألة الوطنية» بطبعته الأولى، ضمن إصدارات المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف» في العاصمة السورية دمشق، ومركز الحرية للإعلام في مدينة غزة.
هذا الكتاب توزعه شركة دار التقدم العربي للصحافة والطباعة والنشر في العاصمة اللبنانية بيروت والدار الوطنية الجديدة في العاصمة السورية، فيما صمم الغلاف الخارجي زكريا شريف وأخرجه فنياً حسن الهندي.
ويتضمن الكتاب الذي يعد الكتاب الثاني من سلسلة كتب «دليل المعرفة» والذي يقع في 263 صفحة من الحجم المتوسط، مجموعة من الدراسات التي تضيء على جوانب عدة من المسألة الفلسطينية، إستعادة وتوسيعاً لما بحث فيه الكتاب الأول في موضوع فترة الإنتداب البريطاني، على يد أربعة فصول توزعت على العناوين التالية: 1- وعد بلفور في مدار سايكس – بيكو؛ 2- الحركة الوطنية الفلسطينية.. من النشوء إلى النكبة؛ 3- الصهيونية.. في الخلفية التاريخية والحركة السياسية؛ 4- التيارات السياسية في المؤسسة الصهيونية.. 1897-1948.
وقد إغتنت هذه الفصول بمحور «وثائق تأسيسية» عن فترة الإنتداب مع هوامش توضيحية ذات دلالة [ كما وردت في تقرير اللجنة الملكية لفلسطين- تموز(يوليو) 1936، الصادرة بشكل كتاب أبيض]، هي: وعد بلفور + المادة 22 من عهد عصبة الأمم، التي بموجبها تم إقرار ما يسمى بـ «نظام الإنتداب» + صك الإنتداب البريطاني. وأُضيف إلى هذه الوثائق «نقاط ويلسون الـ 14»، التي أسست لعصبة الأمم.
ويحتوي الفصل الخامس على «موضوعات في القضية الفلسطينية»، بعد التعريف العلمي للمسألة الفلسطينية، يستعيد فترة الإنتداب البريطاني، قبل أن يطل على مرحلة تجدد إنبثاق الحركة والكيانية الفلسطينية، بدءاً من أواسط ستينيات القرن 20، ليركز على الفترة الواقعة بين حربي 1967 و 1973، التي شهدت صعود المقاومة الفلسطينية المسلحة، وطرحت في السياق موضوع العلاقات الفلسطينية – الأردنية على جدول أعمال الحركة الفلسطينية، التي بقيت مفتوحة وموضع تجاذب، إلى أن رست بجهد مشترك بين الحركتين الوطنيتين الأردنية والفلسطينية على صيغة برنامجية، أتت الوثيقة الملحقة بهذا الفصل حول «العلاقات الفلسطينية–الأردنية» لتعبر عنها بدقة، أقله من منظور اليسار الديمقراطي في صفوف الحركتين.
هذا الكتاب، وبخاصة فصله الأخير، يؤسس لدراسات أخرى تتوقف أمام قضايا النضال الوطني التحرري الفلسطيني في مرحلة ما بعد نكبة 1948، سوف تجد مكانها في الإصدارات اللاحقة في سلسلة كتب «دليل المعرفة»، التي تتوجه ليس إلى العاملين في الحقل الوطني الفلسطيني فحسب، إنما أيضاً إلى القطاع الواسع من المهتمين والمتابعين عن كثب لقضية فلسطين.
ويمكن تحميل الكتاب عبر الضغط على اضغط هنا أو من خلال الدخول إلى المكتبة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من الضغط على كلمة دخول.

أضف تعليق