29 آذار 2024 الساعة 09:00

بيروت : ندوة للجان حق العودة في البداوي حول الوضع الاقتصادي و المعيشي للاجئين

2020-01-13 عدد القراءات : 790

بيروت ( الاتجاه الديمقراطي)

نظم اتحاد لجان حق العودة  ندوة حوارية عن الاوضاع الاقتصادية و المعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان ، و الدور المطلوب من الاونروا ،  و ذلك  في مخيم البداوي حضرها عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ابو لؤي اركان وممثلي الفصائل واللجنة الشعبية وعدد من وجهاء وفعاليات المخيم ، وحشد من كوادر  واعضاء واصدقاء لجان حق العودة .
بدأت الندوة بكلمة ترحيب من امين منظمة لجان حق العودة في المخيم احمد موسى ابو فراس .
ثم تحدث عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ابو لؤي اركان حيث قدّم ملخصا عن الوضع السياسي العام ومستجدات القضية الفلسطينية في ظل تعنت الادارة الامريكية ومحاولاتها فرض صفقة القرن كامر واقع ، و سبل مواجهة وافشال هذه الصفقة بتطبيق قرارات المجلسين الوطني و المركزي الفلسطيني بإسدال الستار على اوسلو و سحب الاعتراف باسرائيل ، ووقف التنسيق الامني مع الاحتلال الاسرائيلي و الادارة الامريكية و تجميد مفاعيل بروتوكول باريس الاقتصادي ، و انهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني . وتصعيد المقاومة بكل اشكالها العسكرية والشعبية .
وعن الوضع الفلسطيني في لبنان ، اكد ابو لؤي ان الازمة الاقتصادية و السياسية اللبنانية  تنعكس سلبا على واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ، حيث تزداد المعاناة بشكل متصاعد في ظل ادارة الظهر من قبل الاونروا لنداءات اللاجئين والمهجرين من مخيمات سوريا ، بتوفير خطة طوارئ  اغاثية عاجلة و سريعة ، محملا ادارة الاونروا المسوؤلية الكاملة عن التداعيات السلبية الناتجة عن هذه السياسة التي لا تكترث لمعاناة اللاجئين و أوجاعهم و صرخاتهم اليومية ، التي تنذر بانفجار اجتماعي ، تستدعى جهودا مع الجهات الدولية المانحة ، لتوفير الاموال المطلوبة لخطة طوارئ اغاثية للاجئين والمهجرين تستجيب لحجم الازمة الاقتصادية و المعيشية التي تعصف باللاجئين و مخيماتهم نتيجة الحالة اللبنانية الناشئة في لبنان .
كما طالب ابو لؤي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية و دائرة شؤون اللاجئين الى التدخل السريع لتوفير الامكانيات المادية و المساعدات العينية لللشعب الفلسطيني في لبنان ، اضافة لتضافر جهودها مع الاونروا للقيام بجولة دولية على الدول المانحة لتامين خطة الطوارئ المطلوبة .
ثم ألقيت كلمات لكل من : ممثل حركة فتح باللجنة الشعبية ابو رامي خطار ، و ممثل الجبهة الشعبية ابو راؤول السعيد . اضافة لعدد من المداخلات من الحضور .
و قد إختتمت الندوة بضرورة تصعيد التحركات الجماهيرية للضغط على الاونروا للاستجابة لمطالب اللاجئين والمهجرين من مخيمات سوريا ، و صرف المساعدة الشهرية للمهجرين من سوريا نظرا لهبوط القيمة الشرائية للعملة اللبنانية ، زيادتها بما يتناسب مع غلاء المعيشة .

أضف تعليق