26 نيسان 2024 الساعة 11:04

اتحاد لجان حق العودة يدعو (أونروا) للتراجع عن قرار وظائف لمدراء المخيمات

2019-10-26 عدد القراءات : 377

بيروت (الاتجاه الديمقراطي)

دعا اتحاد لجان حق العودة الفلسطينية في لبنان إدارة (أونروا) التراجع عن قرارها الإعلان عن وظائف لمدراء المخيمات الموجودين على رأس عملهم منذ سنوات .
وقال البيان في الوقت الذي توحد فيه اللاجئون الفلسطينيون في لبنان دفاعا عن الأونروا و تجديد التفويض لها ، لما تمثله من تجسيد للمسؤولية الدولية عن قضية اللاجئين و حقهم في العودة الى ديارهم و ممتلكاتهم تطبيقا للقرار الدولي رقم ١٩٤ ، نقيضا لمشاريع التوطين و التهجير, التي تسعى لها صفقة القرن و ورشة المنامة التطبيعية .
و في الوقت الذي يواصل فيه اللاجئون تحركاتهم ، من أجل تحسين خدمات الأونروا الاستشفائية و التعليمية و الإغاثية و إنجاز المشاريع الضرورية التي تستجيب لحاجات شعبنا في المخيمات و الإستجابة لمطالب العاملين في هذه المؤسسة للقيام بواجباتهم الخدماتية تجاه اللاجئين ، و في مقدمة ذلك فتح باب التوظيف لعشرات الوظائف الشاغرة, خاصة في ظل حالة البطالة العالية جدا و نسبة الفقر و لاسيما المدقع منها ، و تثبيت الموياومين و المتعاقدين و معلمي معهد سبيلن, و العاملين في برنامج الدعم المدرسي ، و عدم دمج ايٍ من مؤسساتها التربوية و الصحية و الاغاثية في المدارس .
في هذا الوقت تطل علينا إدارة الأونروا في لبنان ، بالإعلان عن وظائف لكل مدراء المخيمات ، علما ان بعضهم ما زال على رأس عمله منذ سنوات ، و خضعوا لكل المعايير المُتبعة في التوظيف ، واثبتوا كفاءة عالية على كافة المستويات, و هو قرار لا مسوغ قانونياً له ، و يتنافى مع أبسط قواعد الأمن الوظيفي ، و يُشكل طعنة لكل الجهود المخلصة التي تمّيز بها هؤلاء الموظفون في خدمة اللاجئين . لذلك نطالب المدير العام للأونروا التراجع عن هذا القرار الجائر بحق مدراء المخيمات ، و الاكتفاء بالإعلان عن تعبئة الشواغر في هذه المواقع الوظيفية ، و غيرها من الشواغر ، حتى لا تفتح  الأبواب أمام  الكثير من التساؤلات حول الأهداف الحقيقية الكامنة وراء هذا الاجراء التعسفي تجاه هذا الموقع الوظيفي .
نطالب جميع الجهات المعنية التحرك السريع مع المفوض العام للأونروا ، من أجل إلغاء هذا الاجراء الذي لا مبرر له ، و حماية الأونروا و الحفاظ عليها, و توفير التمويل اللازم لها من الامم المتحدة ، و العمل على تحسين خدماتها ، و حماية العاملين فيها.
كما ندعو إتحاد العاملين في الأونروا في لبنان و الأقطار الأخرى مواصلة العمل لوقف هذا الإجراء .

أضف تعليق