26 نيسان 2024 الساعة 09:53

الاضراب الشامل يعمّ المخيمات الفلسطينية بلبنان لليوم السادس

2019-07-20 عدد القراءات : 425

بيروت ( الاتجاه الديمقراطي)

لليوم السادس على التوالي، عمّ الاضراب الشامل المخيمات الفلسطينية في لبنان، احتجاجًا على قرار وزارة العمل اللبنانية بمعاملة العامل الفلسطيني معاملة الأجنبي.
وأغلق المئات من الشبان مداخل مخيم "عين الحلوة"، للاجئين الفلسطينيين، شرقي مدينة صيدا جنوبي لبنان، اليوم الجمعة، بالإطارات.
يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه أسواق المخيمات اضرابا واغلاقا للمحال التجارية بعموم المخيمات الفلسطينية.
وشهدت ساحة الشهداء في مدينة صيدا، جنوب لبنان، اعتصام شعبي حاشد، بدعوة من "الجماعة الإسلامية" وحركة "حماس" و"القوى الإسلامية" في مخيم عين الحلوة، وهيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين، تحت شعار جمعة فلسطين في صيدا.
وكانت قد دعت لجنة المتابعة الفلسطينية في لبنان، اعتبار اليوم الجمعة، "يوم غضب"، داعية اللاجئين الفلسطينيين في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية إلى الاستمرار بتحركاتهم السلمية المدنية والحضارية.
وأضافت اللجنة في بيان لها "التحركات مستمرة حتى صدور موقف واضح وقطعي من وزير العمل يتراجع فيه عن قراره".
وكان آلاف اللاجئين الفلسطينيين قد تظاهروا مساء أمس، احتجاجًا على تشبث وزير العمل اللبناني، كميل أبو سليمان، بقراره القاضي، بمعاملة العامل الفلسطيني معاملة الأجنبي.
وبعد تمسك وزير العمل اللبناني بقراراته، رغم مقترح رئيس الوزراء سعد الدين الحريري، ورئيس مجلس النواب، نبيه بري، خرج الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين في مخيم "عين الحلوة"، في مظاهرة تعد الأكبر من سنوات، حيث قدرت أعداد المتظاهرين بـ 10 آلاف متظاهر، نددوا وهتفوا ضد قرار الوزير، كما عبروا عن رفضهم للسياسات العنصرية التي يعانون منها في لبنان.
وكان أبو سليمان قد صرّح في مقابلة تلفزيونية، مساء الخميس، أن وضع العمال غير الشرعيين في لبنان، وضع شاذ، وعليه وضعنا خطة في وزارة العمل لمكافحتها وضبطها عبر تنظيم سوق العمل، والدفع إلى استحصال العمال غير الشرعيين على إجازات عمل.

أضف تعليق