23 نيسان 2024 الساعة 21:40

اللجنة المشتركة للاجئين تدعو مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين بالقاهرة لحشد الدعم الدولي لتجديد التفويض الممنوح للأونروا

2018-12-09 عدد القراءات : 818

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

دعت اللجنة المشتركة للاجئين القيادة الفلسطينية والدول المضيفة المجتمعين في القاهرة للتحرك الفوري لحشد الدعم الدولي لتجديد التفويض الممنوح للأونروا وتأمين تمويل دائم ومستدام لميزانيتها من خلال تخصيص موازنة ثابتة من الميزانية العامة للأمم المتحدة .
ووجه عاطف ابوحمادة مسؤول المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية خلال كلمة له في المؤتمر الصحفي للجنة المشتركة للاجئين والذي نظم اليوم أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بغزة وجه رساله لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية  المضيفة والمنعقد في القاهرة طالبهم فيها بالتأكيد علي موقفهم الموحد والرافض لاستمرار الأونروا في تقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين والتي طالت مؤخراً 956 موظف يقدمون خدمات مباشرة لمجتمع اللاجئين ، فُصل بعضهم وحول البعض الاخر لعقود جزئية ما يعد  سابقة خطيرة في نهج التقليصات التي اتبعتها ادارة الاونروا مؤخراً.
ودعا أبوحمادة المجتمعين في المؤتمر للتحرك لمجابهة أي مقترح أمريكي يدعو الي توطين اللاجئين ، ووضع خطة تحرك لمواجهة المخططات الأمريكية، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية التحرك الشعبي والجماهيري لإحباط مثل هذه المخططات .
وعبر أبوحمادة عن أمله بضرورة أن يبحث المؤتمر بالقضايا  التي تعكس اهتمام العمل العربي المشترك بالقضية الفلسطينية بكافة جوانبها، وعرض توصيات المؤتمر على مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في الدورة القادمة، التي تلي المؤتمر لتكون أساسا للقرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي الصادرة عن المجلس .
بدوره دعا محمود خلف عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ومنسق اللجنة المشتركة للاجئيين المجتمع الدولي، وتحديداً مجلس الأمن الدولي، للوقوف أمام مسؤولياته وفرض إرادته لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية، وإيقاف أية محاولات لتصفية قضية اللاجئين عبر إنهاء وكالة الغوث التي أُنشأت بقرار أممي لمتابعة أوضاع اللاجئين ولن ينتهي دورها إلا بحل هذه القضية حلاً عادلاً وفق ما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية .
وطالب خلف المفوض العام بالتراجع عن كافة الاجراءات التي اتخذتها الاونروا كإجراءات تدبيرية لمعالجة ازمتها المالية لما لهذه الإجراءات من انعكاسات سلبية على حياة اللاجئين الفلسطينيين مؤكداً في السياق نفسه أن ثبات وصمود أبناء شعبنا الفلسطيني سيفشل كل المؤامرات لإنهاء القضية الفلسطينية تحت مسميات مزيفة، كما أفشل أبناء شعبنا كل المحاولات السابقة الهادفة للنيل من حقوقه المشروعة.
وأكد خلف على أهمية مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين بالقاهرة لما يتناوله من قضايا تخص الشأن الفلسطيني أبرزها قضية اللاجئين ، وما تتعرض  له من معركة تجديد تفويض الاونروا لمدة ثلاثة سنوات قادمة، ومجابهة المساعي الأمريكية الإسرائيلية  لإنهاء عمل الأونروا وتغيير التفويض الممنوح لها بالقرار 302 ، واهمية الاستعداد للعام 2019 لضمان توفير التمويل الدائم  للأونروا .
وحذر خلف من تساوق البعض مع المخططات الأمريكية والإسرائيلية الهادفة لتحويل القضية الفلسطينية من قضية شعب يسعى للحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة إلى قضية إنسانية إغاثية .
يشار أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظل المستجدات والتطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني، وخاصة قضيتي القدس واللاجئين، والحملة الامريكية الاسرائيلية الشرسة التي تستهدف الاونروا والتي تعد حلقة من سلسلة حلقات المؤامرة علي الثوابت الوطنية والتي بدأت بحسم جوهر القضية الفلسطينية.

أضف تعليق