20 آيار 2024 الساعة 06:49

تواصل الاستنكار لقيام دولة الكيان باحتلال معبر رفح..وتحذيرات من "إبادة جماعية"

2024-05-09 عدد القراءات : 85
عواصم: تواصلت حركة الاستنكار العالمية ضد قيام دولة الكيان بالسيطرة على معبر فح وأغلاق كرم أبوس الم، وحذرت الأطراف المختلفة من حدوث أزمة إنسانية وارتكاب مجازر جماعية.

موسكو تطالب بـ"امتثال صارم" للقانون الدولي فيما يتعلق بتوغل الاحتلال في رفح

دعت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء، إلى "الامتثال الصارم" للقانون الإنساني الدولي، فيما يتعلق بالتوغل الإسرائيلي في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، قائلة إنه "عامل مزعزع للاستقرار".

وقالت الناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا "نطالب بالامتثال الصارم لأحكام القانون الإنساني الدولي"، معتبرة أن بدء العملية العسكرية الإسرائيلية البرية في رفح يشكل "عاملا إضافيا لزعزعة الاستقرار، بما في ذلك للمنطقة برمّتها".

الاتحاد الإفريقي يدين التوغل الإسرائيلي في رفح

أدان الاتحاد الإفريقي، التوغل الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف التصعيد.

واستنكر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في بيان، نشره عبر منصة "إكس"، اليوم الأربعاء، امتداد العدوان الإسرائيلي إلى معبر رفح، الذي يُعتبر الممر الوحيد للمساعدات الإنسانية.

ودعا المجتمع الدولي إلى التنسيق الفعال لوقف التصعيد.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق معبر رفح البري عبر الحدود مع جمهورية مصر العربية، لليوم الثاني على التوالي، بعد احتلاله بالكامل، ما أدى إلى توقف حركة المسافرين، خصوصا المرضى والجرحى، ودخول المساعدات الإنسانية، أو نقل المساعدات المتكدسة إلى أهالي القطاع في المناطق الجنوبية والشمالية، ما ينذر بمجاعة وخطر حقيقي على حياة المرضى.

وانتقدت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة وواشنطن إغلاق هذه المعابر التي تُعتبر شريان حياة لإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة.

ويُعتبر معبر رفح البري شريان الحياة لأبناء شعبنا في قطاع غزة، والمنفذ البري الوحيد لإدخال المساعدات وإجلاء المصابين، وهذا التوغل وإحكام السيطرة عليه، يعني الحرمان من المساعدات الغذائية والطبية

رئيس وزراء العراق: ما يحدث في غزة غير مسبوق ويرقى إلى أن يكون

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، ضرورة بذل المزيد من الجهود لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية "واع"، قال السوداني لدى استقباله، وكيلة وزير الخارجية الأميركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان أوزرا زيا، "إن ما يحدث في غزة غير مسبوق، وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، ويرقى إلى أن يكون إبادة جماعية".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، الذي أسفر عن استشهاد 34844 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 78404 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

ماليزيا تدين الهجوم على رفح وتدعو المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال لوقف جرائمه

أدانت ماليزيا يوم الأربعاء، هجوم الاحتلال الإسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة، ودعت المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده لحمل الاحتلال على وقف أعماله الإجرامية.

وقالت وزارة الخارجية الماليزية في بيان صحفي، إن الهجوم على رفح يؤكد عزم الاحتلال على مواصلة الإبادة الجماعية ضد المواطنين المحاصرين، داعية المجتمع الدولي إلى محاكمة الاحتلال بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الأنسان.

ووصفت الهجمات المستمرة على المدنيين سيما في رفح بأنها "بغيضة ومستهجنة"، موضحة أن تلك الهجمات استهدفت الأطفال والنساء.

الإمارات تدين اقتحام وسيطرة إسرائيل على معبر رفح

دانت دولة الإمارات بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية وسيطرتها على معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة، محذرة من عواقب التصعيد العسكري الذي يهدد بوقوع المزيد من الضحايا الأبرياء، وباستفحال المأساة الإنسانية التي يشهدها القطاع.

وشددت الإمارات على ضرورة عدم تعريض تدفق المساعدات الإنسانية لأية مخاطر أو عوائق تحد من وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى السكان في قطاع غزة.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها "إدانة دولة الإمارات الشديدة لأي ترحيل قسري للشعب الفلسطيني الشقيق، ولأية ممارسات مخالفة لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والإنساني".

كما دعت المجتمع الدولي إلى بذل كافة الجهود بدون إبطاء للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لتجنّب تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

وأشادت الوزارة في هذا الصدد بجهود الوساطة التي تقوم بها قطر ومصر لوقف إطلاق النار، معربة عن أملها بأن تسفر عن تهدئة تقود لإنهاء الحرب بما يجنب الشعب الفلسطيني الشقيق المزيد من المعاناة، وبما يسهم في ترسيخ دعائم الاستقرار وتحقيق الأمن المستدام في المنطقة.

وجدّدت الوزارة التأكيد على موقف دولة الإمارات الداعي إلى العودة للمفاوضات لتحقيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مشددة على الأهمية العاجلة للدفع نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل، وإنهاء التوتر والعنف وحماية ارواح المدنيين، وبذل كافة الجهود لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية الملحة إلى المدنيين في قطاع غزة عبر ممرات آمنة ودون عوائق.

أضف تعليق