19 آيار 2024 الساعة 20:13

صحيفة: دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية أو إقليمية بغزة والضفة

2024-05-08 عدد القراءات : 64
لندن: كشفت وسيلة أعلام بريطانية، أن دولا عربية تؤيد وجود قوة حفظ سلام دولية أو إقليمية، بعد الحرب على غزة.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، إن عدة دول عربية تدرس فكرة إنشاء قوة حفظ سلام متعددة الجنسيات في غزة والضفة الغربية بعد الحرب.

وأضافت الصحيفة، إن الدول العربية المعنية تؤيد وجود قوة حفظ سلام دولية أو إقليمية في غزة تحت إدارة فلسطينية.

وتابعت الفايننشال تايمز إن الدول العربية تطالب بأن يكون قرار إنشاء قوة حفظ سلام في غزة والضفة بموافقة مجلس الأمن الدولي.

مسودة

وتعد مسودة المقترحات، التي تم نقلها إلى الولايات المتحدة، من بين خيارات متعددة تجري مناقشتها في الوقت الذي تكافح فيه الدول العربية والغربية، التي تسعى جاهدة لرؤية نهاية للصراع، لتمهيد الطريق نحو الاستقرار الإقليمي وإقامة دولة فلسطينية.

وكان مسؤولون عرب قالوا في وقت سابق إنهم لن يؤيدوا دخول قوة دولية أو إقليمية إلى غزة، مشددين على أنها يجب أن تكون تحت إدارة فلسطينية. وكانت العديد من العواصم تشعر بالقلق من اتهامها بالركوب على ظهر الدبابات الإسرائيلية والتورط في التمرد.

لكن دبلوماسيا عربيا قال، إن التحفظات في بعض العواصم تراجعت في الأسابيع الأخيرة وأثارت احتمال المشاركة العربية مع سعي الدول لإظهار "التزامها بعملية السلام". وقال الدبلوماسي: “نحن نعلم أن لدى إسرائيل مخاوف أمنية بشأن [الدولة الفلسطينية]، لذلك فإن هذا يعني ’نحن مستعدون للمساعدة’”.

وقال دبلوماسي عربي آخر إن أي قوة يجب أن تحظى بموافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وأن يتم نشرها لفترة مؤقتة لمنح السلطات الفلسطينية الوقت لتطوير قواتها الأمنية "القادرة".

من هي الدول

وعلى الرغم من الانفتاح المتزايد على مثل هذا الانتشار، فإنه لا يزال من غير الواضح ما هي الدول التي ستكون على استعداد للمشاركة. وقال مسؤول عربي ثالث إنها مبادرة تدعمها مصر وإن القوى الإقليمية الأخرى، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والأردن وقطر، تعارض نشر قوات حفظ سلام عربية.

وقال مسؤول آخر إن هناك اتفاقا على ضرورة تقديم بديل للقوات الإسرائيلية المتبقية في القطاع. لكنهم أضافوا أن السؤال الرئيسي هو: "ما هي القوة؟"

وقد أثيرت الفكرة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عندما التقى بنظرائه العرب في القاهرة في مارس/آذار. ظلت الدول العربية تحاول منذ أشهر صياغة "رؤية" واسعة النطاق لمعالجة الأزمة التي أشعل شرارتها هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول والهجوم الانتقامي الذي شنته إسرائيل على غزة.

وسيكون مطلبهم الأساسي هو أن يتخذ الغرب وإسرائيل خطوات "لا رجعة فيها" نحو حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي طال أمده. ويريدون أن تعترف الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى بالدولة الفلسطينية وتدعم عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، بحجة أن ذلك يجب أن يكون جزءًا من العملية، وليس نتيجة.

اليوم التالي

لكن التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب في غزة يتم تقويضه بسبب عدم اليقين بشأن نوايا إسرائيل، بما في ذلك المدة التي ستبقي فيها قواتها في القطاع الممزق؛ ومن ستقبل كمسؤول؛ وإلى متى سيستمر هجومها.

وحتى لو أمكن التفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار، أصرت إسرائيل على أنها ستحافظ على الأمن الشامل في القطاع. كما استبعد بنيامين نتنياهو أن تلعب السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب والعربي – والتي طردتها حماس من غزة عام 2007 – أي دور أو أي تحركات نحو إقامة دولة فلسطينية.

وأعرب بعض المسؤولين الإسرائيليين، مثل وزير الجيش يوآف غالانت، عن دعمهم لفكرة الوجود الدولي في غزة بعد الحرب، لكن حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة من المرجح أن ترفض أي خطوة من هذا القبيل في الضفة الغربية، حيث يعيش مئات الآلاف. من المستوطنين اليهود يعيشون.

وقال مايكل وحيد حنا، المحلل في مجموعة الأزمات، إن إسرائيل "تخلق سيناريو الفوضى [في غزة] ولا تفعل أي شيء على الإطلاق لملء هذا الفراغ".

قال حنا: "لذا فإن الناس عالقون ويطرحون الكثير من الأفكار، وهناك الكثير من الفوضى واليأس". "من الصعب أن نتخيل كيف تبدو [نهاية الحرب] عمليا، لذلك تحصل على هذه الأفكار التي تبدو بعيدة المنال للغاية".

وفي مؤتمر عقد في الرياض هذا الأسبوع، قدم وزراء الخارجية العرب إجابات غامضة إلى حد كبير على الأسئلة المتعلقة بمهمة حفظ السلام.

وقال الأمير فيصل بن فرحان، كبير الدبلوماسيين السعوديين، إنه "من الصعب للغاية" التعامل مع هذه القضية دون "وضوح بشأن العناصر الأخرى". وحذر نظيره الأردني أيمن الصفدي من أن أي قوة لحفظ السلام ستخاطر "بالنظر إليها على أنها تعمل على ترسيخ البؤس الذي خلقته هذه الحرب".

وقال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إن القاهرة ستكون "مستعدة للعب دورنا بالكامل" مع مراعاة "المخاطرة والمكافأة" و"التقييم الشامل للنتيجة النهائية".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تبحث منذ بعض الوقت مخططات لإدارة الأمن في غزة بعد انتهاء الحرب، تتضمن تشكيل قوات لحفظ السلام، تزامنا مع موافقة إسرائيلية للعودة على طاولة المفاوضات بالقاهرة والدوحة، فيما يراه مراقبون تجهيزات سريعة لسيناريوهات اليوم التالي للحرب في قطاع غزة.

هدف بايدن

كان التركيز الأساسي لإدارة بايدن على الدفع باتجاه اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع السعودية علاقاتها مع إسرائيل على أمل أن يقنع الدولة اليهودية بتقديم تنازلات تجاه إقامة دولة فلسطينية. وكانت تتجه نحو التوصل إلى اتفاق قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي كان سيشمل موافقة الولايات المتحدة على اتفاقية دفاع مع المملكة ودعم طموحاتها النووية.

وواصلت واشنطن والرياض مناقشة الاتفاق. وقال الأمير فيصل هذا الأسبوع إنهم "قريبون جدًا" من التوصل إلى اتفاق بشأن العنصر الأمريكي. لكنه أكد مجددا على ضرورة وجود "مسار يؤدي إلى دولة فلسطينية" تكون "ذات مصداقية ولا رجعة فيها".

قال حنا: “لا أحد لديه خطة واضحة”. "لا يوجد تفكير ملموس حقيقي وراء الخطاب حول كيفية التعامل مع قضية فلسطين."

أضف تعليق