19 آيار 2024 الساعة 17:26

غوتيريش: الاجتياح الإسرائيلي لرفح سيكون أمرا لا يُحتمل

2024-05-07 عدد القراءات : 94
نيويورك: قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنّ "اجتياحا برّيا لرفح سيكون أمرا لا يُحتمل بسبب عواقبه الإنسانية المدمّرة وتأثيره المزعزع للاستقرار في المنطقة".

ودعا غوتيريش في تصريح للصحفيين لدى استقباله الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا،"لبذل جهد إضافي" للتوصل إلى هدنة.

بوريل

انضم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الثلاثاء، إلى الأمين العام للأمم المتحدة في التحذير من الهجوم على رفح، والخشية من سقوط مزيد من الضحايا المدنيين.

وقال بوريل يوم الثلاثاء، إن من المرجح أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي على رفح إلى مقتل المزيد من المدنيين، مضيفا أن إسرائيل تشنه رغم التحذيرات الصريحة ضده من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأوضح بوريل في تصريحات للصحفيين "الهجوم على رفح بدأ مجددا رغم كل طلبات المجتمع الدولي والولايات المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والجميع يطلب من (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو عدم الهجوم"، وفقا لرويترز.

وتابع قائلا "أخشى أن يتسبب هذا مرة أخرى في سقوط الكثير من الضحايا، بين المدنيين. مهما قالوا"، مضيفا "لا توجد مناطق آمنة في غزة".

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك قد شدّد، يوم الإثنين، على أن أمر الإخلاء الذي أصدرته إسرائيل لسكان شرق مدينة رفح في جنوب قطاع غزة "غير إنساني".

وأضاف "إنه أمر غير إنساني. إنه يتعارض مع المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وحذّر من أن "هذا لن يؤدي سوى إلى تعريضهم لمزيد من الخطر والبؤس".

أضف تعليق