19 آيار 2024 الساعة 19:41

خبراء الأمم المتحدة: هجمة العنف ضد النساء والأطفال في غزة غير مقبولة

2024-05-07 عدد القراءات : 55
جنيف: أدان خبراء الأمم المتحدة يوم الاثنين، الهجمة المستمرة والممنهجة لأعمال العنف المرتكبة ضد الفلسطينيين في غزة، والتي كان معظم الضحايا من النساء والأطفال على مدى الأشهر السبعة الماضية.
وأكدوا: "إننا نشعر بالفزع إزاء التفاصيل التي ظهرت من المقابر الجماعية التي تم اكتشافها مؤخراً في قطاع غزة. وقال الخبراء إنه تم اكتشاف أكثر من 390 جثة في مستشفيي ناصر والشفاء، بما في ذلك النساء والأطفال، مع ظهور علامات التعذيب والإعدام بإجراءات موجزة على العديد منهم، وحالات محتملة لأشخاص دفنوا أحياء.
وأشاروا إلى أن النساء والفتيات والأطفال بشكل عام هم من بين الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في هذا الصراع، وأنه حتى 29 أبريل 2024، من بين 34,488 فلسطينيًا قتلوا في غزة، كان هناك 14,500 طفل و9,500 امرأة. وأفادت التقارير أن 77,643 آخرين أصيبوا، 75% منهم من الإناث. تم الإبلاغ عن أكثر من 7000 آخرين في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض - وأشار الخبير إلى أن نصفهم على الأقل يمكن افتراض أنهم من النساء والأطفال. وأشاروا أيضًا إلى أن ما يقدر بنحو 63 امرأة، منهن 37 أمًا، يُقتلن يوميًا ويُعتقد أن 17 ألف طفل فلسطيني قد تيتموا منذ بدء الحرب على غزة.

وأضافوا: 1.7 مليون شخص نازح داخليا، و1.1. ومن المتوقع أن يواجه مليون شخص مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي. ووفقاً لتقارير الأمم المتحدة، فقد اختفى عدد من النساء والفتيات قسراً على يد الجيش الإسرائيلي منذ بداية الهجوم الإسرائيلي.

وأشار الخبراء إلى أن القوات الإسرائيلية دمرت أيضًا أكبر عيادة للخصوبة في غزة، والتي ورد أنها كانت تحتوي على 3000 جنين.
وشددوا: "لا تزال معاملة النساء الحوامل والمرضعات مروعة، في ظل القصف المباشر للمستشفيات والحرمان المتعمد من الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية من قبل القناصة الإسرائيليين، إلى جانب نقص الأسرة والموارد الطبية، مما يضع ما يقدر بنحو 50,000 امرأة فلسطينية حامل و20,000 امرأة فلسطينية في وضع مروع".

الأطفال حديثي الولادة في خطر لا يمكن تصوره. وقالوا إن أكثر من 183 امرأة تلد يوميا دون مسكنات، في حين يموت مئات الأطفال بسبب نقص الكهرباء لتشغيل الحاضنات.

"لقد أدت الظروف المروعة إلى زيادة حالات الإجهاض بنسبة تصل إلى 300 بالمائة. وتواجه 95 في المائة من النساء الحوامل والمرضعات فقراً غذائياً حاداً”.
وعلق الخبراء أيضًا على أن النساء أثناء المخاض يلدن أطفالهن في ظروف مروعة. ووفقاً لصندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن حوالي 155,000 امرأة حامل وأم جديدة تكافح من أجل البقاء والحصول على الرعاية الصحية الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، هناك ما يقدر بنحو 690,000 امرأة وفتاة في غزة ممن يحتاجون إلى لوازم النظافة الصحية أثناء الدورة الشهرية غير قادرين على إدارة دورتهم الشهرية بخصوصية وكرامة، مع وجود بعض التقارير عن تناول حبوب منع الحمل لتجنب ظروف الحيض غير الصحية.
وأشاروا إلى أن الدمار الشامل غير المسبوق للمساكن والظروف المعيشية غير المستقرة في الخيام قد أثر بشكل غير متناسب على النساء والفتيات، بما في ذلك أمنهن الشخصي وخصوصياتهن.
وأن "لا شيء يوضح العنف المنهجي الذي يتعرض له النساء وأطفالهن أفضل من قصة الرضيعة التي أنقذت من رحم أمها بعد أن قُتلت في هجوم إسرائيلي على قطاع غزة، وتوفيت بعد أيام في الحاضنة في 26 إبريل/نيسان. قال الخبراء.
وأعربوا عن استيائهم إزاء التقارير المستمرة عن الاعتداء الجنسي والعنف ضد النساء والفتيات، بما في ذلك ضد المحتجزات لدى قوات الاحتلال الإسرائيلية. وقال الخبراء إنهم أشاروا إلى أن حكومة إسرائيل فشلت باستمرار في إجراء تحقيق مستقل ونزيه وفعال في الجرائم المبلغ عنها.
وقالوا: "نشعر بالفزع من استهداف إسرائيل للنساء بمثل هذه الهجمات الوحشية والعشوائية وغير المتناسبة، ويبدو أنها لا تدخر أي وسيلة لتدمير حياتهن وحرمانهن من حقوقهن الإنسانية الأساسية".
وأختتموا تصريحاتهم:"يجب على إسرائيل أن توقف جميع الأعمال العدائية، ويجب على الدول أن توقف تصدير جميع الأسلحة على الفور. ولم يعد بوسع هذه الدول أن تتجاهل حقيقة أن الأسلحة تستخدم لقتل وتشويه النساء والأطفال الأبرياء. وقال الخبراء: “لا يمكن أن يكون هناك المزيد من الأعذار”. "للنساء والأطفال الحق في الحماية الخاصة بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".
المتحدثون:-
* السيدة ريم السالم.. المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد النساء والفتيات.

*فرانشيسكا ألبانيز .. المقررة الخاصة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

*بالاكريشنان راجاجوبال.. المقرر الخاص المعني بالحق في السكن.

*مايكل فخري.. المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء.

*بيدرو أروجو أغودو .. المقرر الخاص المعني بحق الإنسان في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي.

*باولا جافيريا بيتانكور.. المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للمشردين داخلياً.

*بن سول.. المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب.

أضف تعليق