05 آيار 2024 الساعة 14:30

رويترز: تل أبيب قد تبني رصيفًا عائمًا شمال رفح لوصول المساعدات الدولية

2024-02-20 عدد القراءات : 102
تل أبيب: قال مصدر إسرائيلي، إنه من المحتمل بناء رصيف عائم شمال رفح، يسمح بوصول المساعدات الدولية ورسو السفن التي تحمل مساعدات طبية الى مستشفى ميداني، وذلك للتعامل مع أعداد كبيرة للنازحين في رفح.

كما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤوليْن إسرائيليين، واثنين آخرين من المنطقة، توقعهم، بأن تستمر المعارك العنيفة في قطاع غزة من ستة إلى ثمانية أسابيع قادمة، بينما يستمر الإعداد لعملية التوغل البري في مدينة رفح.

وقال مسؤول إسرائيلي آخر إنه لن يُسمح للفلسطينيين بالعودة إلى شمال قطاع غزة، وهو الأمر الذي يتوافق عليه مسؤولون إقليميون آخرون أيضًا، والذي يسمح بنصب خيام للنازحين بالقرب من رفح.

ووفقاً لمصدر أمني إسرائيلي ومسؤول إغاثة دولي، طلبا عدم الكشف عن هويتهما، يمكن فحص سكان غزة للتخلص من أي مقاتلين من حماس قبل إرسالهم شمالاً.

وقال مصدر إسرائيلي منفصل إن إسرائيل قد تبني أيضًا رصيفًا عائمًا شمال رفح لتمكين وصول المساعدات الدولية وسفن المستشفيات عن طريق البحر.

ومع ذلك، قال مسؤول إسرائيلي إنه لن يُسمح للفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة بشكل جماعي، مما يترك الأراضي الشجيرات حول رفح كخيار لمدن الخيام المؤقتة.

وقال المسؤولون الإقليميون أيضًا إنه لن يكون من الآمن نقل عدد كبير من الأشخاص إلى منطقة شمالية بدون كهرباء ومياه جارية لم يتم تطهيرها من الذخائر غير المنفجرة.

وادعى مسؤول أمني رفيع في المنطقة، إن إسرائيل تعتقد أن قادة حماس والمختطفين موجودون في رفح.

ووفقا للمسؤولين، فإن قادة جيش الاحتلال يثقون بقدراتهم على إلحاق ضرر كبير بما تبقى من قدرات عسكرية لحركة حماس في القطاع، وبالتالي تمهيد الطريق لخفض وتيرة القتال، وفق ما نقلت هيئة البثالعبرية (مكان).

ونقل تقرير عن مسؤول المخابرات السابق، آفي ميلامد، قوله إن هناك فرصة ضئيلة لتذعن الحكومة الإسرائيلية للانتقادات الدولية وتلغي النشاط العملية العسكرية في رفح، وفق تعبيره.

وقال عدد من المسؤولين المطلعين على المحادثات بين الحكومتين إن واشنطن تشك في أن إسرائيل قامت باستعدادات كافية لإجلاء مدني آمن.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إنه لا يتوقع حدوث غزو بري إسرائيلي “ضخم” قريبا.

وقال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت الأحد، في تقييم للوضع في القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، إن "حماس تبحث عن بديل للسنوار"، وأنه تم القضاء على لواء خانيونس التابع للمنظمة حماس، وفق زعمه.

ضغوط دولية

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مصادر أمريكي، أن الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا يمارسون ضغوطًا على حكومة إسرائيل للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر ميناء أسدود.

وأوضح المسئول الأمريكي لـ "نيويورك تايمز"، أنه بموجب الاتفاق الجديد المقترح، سيتم شحن المساعدات الإنسانية من قبرص إلى أسدود، ومن أسدود سيتم نقلها بعد ذلك إلى معبر كرم أبو سالم، ومنه إلى غزة.

ويقول العاملون في المجال الإنساني إن هناك حاجة إلى المزيد من المساعدات بشكل كبير لتقديم المساعدة الحقيقية لسكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة وسط نقص حاد في الغذاء والمياه والإمدادات.

وضغط وزير الخارجية أنتوني بلينكن على المسؤولين الإسرائيليين بشأن السماح بمساعدات غزة عبر ميناء أسدود عندما كان في تل أبيب في وقت سابق من هذا الشهر، وفقًا لمسؤول أمريكي. وتحدث هذا المسؤول والآخرون الذين تمت مقابلتهم بشأن اقتراح المساعدات الجديد بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المفاوضات الحساسة.

وقال ثلاثة من المسؤولين إنه بموجب الاتفاق الجديد المقترح، سيتم شحن المساعدات من قبرص – حليفة إسرائيل – إلى أسدود. وقال مسؤول أوروبي إنه سيتم بعد ذلك نقلها من أسدود إلى معبر كرم أبو سالم الحدودي الإسرائيلي الذي يسمح بدخول المساعدات عبره إلى غزة.

وقال مسؤول أميركي وأوروبي إن الهدف النهائي هو إنشاء بديل عملي لتوصيل المساعدات عبر مصر بطريقة تلبي طلب إسرائيل بإجراء فحوصات أمنية. وطالب المسؤولون الإسرائيليون بإجراء عمليات تفتيش صارمة على جميع الإمدادات التي تدخل غزة من أجل التخلص من أي شيء يمكن أن يفيد حماس.

وجاءت خطوة صغيرة يوم الجمعة عندما وصل البيت الأبيض قال إن إسرائيل ستسمح بشحن الدقيق إلى غزة عبر أسدود وسط جهود لإيجاد “خيارات لتوصيل المزيد من المساعدات البحرية المباشرة”.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: “نحتاج إلى استمرار هذه الشحنات وأن يظل هذا الميناء مفتوحا أمام المساعدات”. قال على X بعد إعلان البيت الأبيض عن شحنات الدقيق.

ولم تعلن الحكومة الإسرائيلية رسميا عن قرارها بالسماح لشحنات الدقيق بالمرور عبر أسدود، ورفض مكتب نتنياهو التعليق. لكن مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي وافق بهدوء على الخطة يوم الجمعة، وفقا لمسؤول إسرائيلي مطلع على المداولات.

وفي ديسمبر الماضي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، إن إسرائيل مستعدة للسماح للسفن بتوصيل المساعدات إلى قطاع غزة "على الفور" في إطار ممر بحري مقترح من قبرص، وحدد أربع دول أوروبية قادرة على المشاركة المحتملة في هذه العملية.

وقال وزير الخارجية السابق إيلي كوهين لمحطة إذاعة 103 إف.إم  العبرية، عندما سئل عن الممر البحري "يمكن أن يبدأ على الفور".

وأضاف أن بريطانيا وفرنسا واليونان وهولندا من بين الدول التي لديها سفن قادرة على الوصول مباشرة إلى شواطئ غزة التي تفتقر إلى ميناء مياه عميقة. وبدا أنه يشير إلى أنه يتوقع منهم أن يفعلوا ذلك بدلا من تفريغ المساعدات في إسرائيل.

وقال كوهين "طلبوا منا أن تأتي المعدات عبر (ميناء) أسدود. الجواب هو لا. لن تأتي عبر أسدود. لن تأتي عبر إسرائيل. نريد فك الارتباط مع مراقبة أمنية. هذا هو هدف هذه العملية".

وقال كوهين "حتى الآن هناك حصار بحري، وإذا جاءت سفينة (المساعدات) هذه من لارنكا، فسيكون ذلك بموافقتنا". وأضاف "سيكون بالطبع ممرا آمنا، إذ ليس لدينا أي نية لتعريض سفينة بريطانية أو فرنسية قادمة بالتنسيق معنا للخطر".

وبموجب الترتيب الذي اقترحته نيقوسيا لأول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني، ستخضع الشحنات للتفتيش الأمني في ميناء لارنكا القبرصي قبل نقلها إلى ساحل غزة على بعد 370 كيلومترا وليس عبر مصر أو إسرائيل.

ولم يصدر تعليق على الفور من لندن أو باريس أو أثينا أو أمستردام.

وقال مسؤول قبرصي كبير لرويترز،  إن بريطانيا واليونان عبرتا في السابق عن دعمهما للمبادرة القبرصية، مضيفا أن بريطانيا عرضت سفنا قادرة على الرسو في المياه الضحلة للاقتراب من ساحل غزة.

كما أيد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الخطة القبرصية، والتي ستشمل مشاركة أفراد أمن إسرائيليين في عمليات التفتيش في لارنكا.

وترسل العديد من الدول الأوروبية والعربية المانحة مساعدات إلى غزة عبر مدينة العريش المصرية القريبة من الحدد مع القطاع. وشاركت إسرائيل في مراقبة تلك الشحنات، وهو ما تقول بعض وكالات الإغاثة الإنسانية إنه يؤخر وصول المساعدات.

أضف تعليق