05 آيار 2024 الساعة 16:44

صحيفة: السياسيون الإسرائيليون يبحثون عن حلول لما بعد الحرب في قطاع غزة

2024-01-07 عدد القراءات : 58
تل أبيب: قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" في تقرير لها أن أحد الأقوال الأكثر اهتراءً في إسرائيل - المستمدة من مقولة للفيلسوف الروماني شيشرون - هو القول المأثور "عندما تزأر البنادق تصمت الملهمات"، لكن هذا غير صحيح في الغالب، لأنه عندما تزأر المدافع، يزدهر الإبداع الإسرائيلي. من الألم والحروب، تم إنشاء أجمل أعمال الثقافة الإسرائيلية.

وقال التقرير أن مثل هذا القول، هناك رأي شائع مفاده أن السياسة تتوقف في الحرب، وهذا أقل صحة من البيان المتعلق بالفكر والحرب، لا شيء يثير السياسة في إسرائيل أكثر من الحرب، وبشكل عام، يؤكد الوضع العسكري على من هو "الوطني الحقيقي" في القصة.

وأضاف، لكن الأسبوعين الأولين من الحرب اتسما ببعض الحنكة السياسية، ربما بسبب الصدمة الكبرى التي أصابت الجميع في إسرائيل، وخاصة السياسيين. لكن هذا تغير بسرعة كبيرة.

وكما هو الحال مع كل ما حدث تقريباً في السياسة الإسرائيلية في السنوات الخمس عشرة الماضية، أعطى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الإشارة الافتتاحية هنا أيضاً، عندما بدأ يتعافى من الصدمة ويقدم رسائل قصيرة ــ مقتطفات صوتية ــ والتي تشكل فنه العظيم.

وأشار التقرير إلى أنه في الأسبوعين الأخيرين كان في وضع الحملة الانتخابية الكاملة عندما كرر الجملة "لن تكون هناك حماستان في غزة ولن تكون هناك فتحستان"، وهي الجمل التي تلمح إلى ما قاله نتنياهو بعد فك الارتباط: أن غزة ستصبح حماستان.

وهو الآن يحاول أن يلبس نفس اللقب لاحتمال أن تحكم السلطة الفلسطينية بشكل أو بآخر في قطاع غزة، ومن السهل أن نقول ما لن يحدث. ولكن ماذا عن ما سيحدث؟ ماذا سيحدث «في اليوم التالي للحرب على غزة»؟

يتطلب هذا الموضوع تفكيرًا وتخطيطًا استراتيجيًا طويل المدى وقول الحقائق المعقدة والصعبة للجمهور. كل هذه الأمور ليست مناسبة لحملة ما بعد الحرب.
أن نكون صادقين بشأن نتنياهو

وأضاف التقرير، "لكن علينا أن نكون صادقين. نتنياهو ليس السياسي الوحيد الذي يفعل ما يعرف السياسي كيف يفعله بشكل أفضل، وهي السياسة. لأنه على الرغم من أن نتنياهو أطلق الطلقة الافتتاحية للحملة الانتخابية لعام 2024، إلا أن الكثيرين قفزوا إلى العربة. وإذا كان السؤال "ماذا سيحدث غداة حماس في غزة؟" هذا ما يشغل السياسيين، كما أن مسألة من سيكون رئيس الوزراء هنا بعد الحرب لا تقل أهمية".

السؤال نفسه يبدأ السباق، أولاً، داخل الحزب الحاكم، الليكود.
ومن أزال قناع الحنكة السياسية بالكامل هو وزير الاقتصاد نير بركات، الذي خاض في الأسابيع الأخيرة حملة مكثفة لإعادة نفسه إلى الوعي الإسرائيلي وتصوير نفسه كزعيم يميني حقيقي.

لكن رئيس الوزراء السابق سرعان ما قفز إلى المعركة عندما اندلعت الحرب. كواحد من الأشخاص الذين يعرفون ما حدث في الجيش الإسرائيلي وبشكل عام قبل 7 أكتوبر، شوهد في الأيام الأولى من الحرب بشكل رئيسي في نقاط تجمع جنود الاحتياط والجنود النظاميين.

واجتاحت سلسلة من مقاطع الفيديو الخاصة به شبكات التواصل الاجتماعي، وعاد إلى نقطة انطلاقه في السياسة الإسرائيلية، الضابط الواعد من الوحدة العليا في الجيش الإسرائيلي الذي اكتسب مكانته مثل نتنياهو والذي سيخلفه في نهاية المطاف.

ويظهر في أحد مقاطع الفيديو بينيت وهو يشجع الجنود في الأيام الأولى من الألم والصدمة، وأخبرهم خلالها أنهم جزء من “أمة الأسود”. وقد أكسبه هذا الفيديو زخمًا وشاهده العديد من الإسرائيليين. ويتمتع بينيت أيضًا بأرقام مكونة من رقمين في استطلاعات الرأي تصل حتى إلى 20 مقعدًا. يقوم بينيت أيضًا بعمل جيد لإسرائيل في وسائل الإعلام الأجنبية، وهو ما يقوم بعمل جيد بالنسبة له، لأنه ما هو أفضل من مقطع فيديو تتجادل فيه مع مذيع غير ودود؟

لكن مشكلة بينيت هي التسليم، وصعوبة تحقيق الإمكانات في استطلاعات الرأي. لقد حدث له ذلك في انتخابات 2019 حيث طُرد من الكنيست، وحدث له أيضًا في العملية الانتخابية التي تم في نهايتها تعيينه رئيسًا للوزراء لكنه دخل الكنيست بسبعة مقاعد فقط.

على أية حال، يدرك بينيت إمكانية وضع نفسه كشخص يمكنه أن يقول "لم يحدث ذلك في عهدي"، لذا يجب عليك الاستماع إليه. والانتقادات الموجهة إليه ستأتي عندما يتم تحديد موعد للانتخابات. عندها سيتم تذكيره بأنه كان رئيساً للوزراء عندما بدأت حماس العمل على خطة 7 تشرين الأول (أكتوبر).

سبب تركيزنا على اليمين هو أنه مرتبط مباشرة بنتنياهو. وإذا تم بالفعل إضعافه بشكل كبير وتقسيمه إلى النصف، كما تشير استطلاعات الرأي، من 32 مقعداً إلى 18 مقعداً، فإن مسألة بديله ستصبح ذات صلة، وهنا يجدر تقديم اسم آخر لم يتم ذكره حتى الآن - رئيس لجنة الخارجية والأمن، يولي إدلشتين، الذي ألمح إلى أنه منذ اليوم التالي للحرب، لن يسمح للأمور بأن تستمر بنفس الطريقة. بمعنى أن من كان هناك لن يكون بعد الآن.

وفي الختام، لا بد من الإشارة إلى الشخص الذي يتمتع، بحسب استطلاعات الرأي، بأعلى الفرص ليصبح رئيس الوزراء المقبل، وهو رئيس معسكر الوحدة الوطنية غانتس، الذي يشغل منصب وزير في حكومة الحرب إلى جانب نتنياهو ووزير الدفاع. يوآف جالانت.

ويحصل غانتس على أرقام رائعة في استطلاعات الرأي، بمتوسط 38 مقعدا في معظم الاستطلاعات، وهو على ما يبدو المرشح الذي لا جدال فيه. لكنه في وضع لا يستطيع فيه إدراك الإمكانات، لأنه في حين أن دخول نتنياهو في حكومة الطوارئ منحه مصداقية كبيرة حتى بين ناخبي اليمين، خاصة في ضوء حقيقة أنه أظهر المسؤولية، فإنه سيفقد تلك المصداقية أو على الأقل. على الأقل جزء كبير منه بمجرد أن يقرر ترك الحكومة.

بمعنى آخر، يحصل غانتس على الكثير من الأصوات عندما يكون في حكومة نتنياهو، لكن بمجرد أن يريد الخروج من الحكومة ومواجهته، فإنه قد يخسر قسماً لا بأس به ممن رأوا أن دخوله للحكومة هو الشيء الصحيح. لكى يفعل.

لذلك، بمجرد الإعلان عن الانتخابات، سينفصل عن حكومة نتنياهو، ويخسر بالنتيجة، بحسب التقديرات، نحو ثلث مؤيديه في صناديق الاقتراع.

أحد الخيارات هو البقاء في الحكومة حتى الانتخابات ومحاولة الاستفادة من زخم صناديق الاقتراع. ولكن بعد ذلك سيقول حزب لبيد إنه يتعاون مع أبو الفشل، نتنياهو.

لم يتم تحديد موعد الانتخابات في إسرائيل بعد، لكن اللاعبين السياسيين يصطفون بالفعل ويحسبون التحركات. ورغم الشعور بأن إسرائيل ليس لديها استراتيجية "لليوم التالي"، فإن السياسيين مشغولون للغاية باليوم التالي للحرب، اليوم الذي يلي حربهم.

البقاء على علم
وبينما تتكشف الحرب ضد حماس، تظل غرفة الأخبار لدينا ملتزمة بتغطية أعمق الأزمات التي تواجهها إسرائيل.

فهو عادة يلقي خطابات مكتوبة مسبقاً في بداية اجتماعات الحكومة، بينما ينتقد بشكل مباشر سلوك أصحاب القرار في الحكومة - وعلى رأسهم رئيس الوزراء، دون أن يذكر اسمه بالطبع خوفاً من ابتلاعه - و سلوك الجيش.

وهذا ما قاله في بداية الأسبوع: "دولة إسرائيل تحارب حماس بيد، وترسل مئات الشاحنات يوميا، وهو ما يطيل عمر حماس ويسمح لها بالبقاء في السلطة".

مواصلة القتال مع جنودنا. هذا سخيف. لم تكن هناك حالة في التاريخ لدولة تقاتل دولة معادية وتمدها بالوقود والبضائع. يجب أن يتوقف هذا اليوم!" وهتف بركات بصوت واثق وكأنه إعلامي في صحيفة وليس وزيرا في نفس الحكومة.

وقبل أسبوع من ذلك، وجه انتقادات أكثر حدة، متهما، على الأقل، الحكومة والجيش الإسرائيلي بالتخلي عن الجنود.

"أنا قلق. لسوء الحظ، نحن لطيفون للغاية ومراعون. من غير المعقول أن نعرض جنودنا للخطر ونرسلهم مكشوفين إلى جميع أنواع المباني دون أن نقصفهم أولا”، قال قبل عقد اجتماع حكومي في مقر كيريا العسكري في تل أبيب.

ويستهدف بركات شريحة يمينية من السكان نشأت وترى أن الحكومة الحالية مع نتنياهو وبيني غانتس ضعيفة أمام حماس. وليس من المؤكد أن بركات نفسه يصدق ما يقوله.

ففي نهاية المطاف، فهو يعلم أن جيش الدفاع الإسرائيلي يعمل وفقاً للقانون الدولي، وعلى أي حال، فهو لا يعرض قواته للخطر في الميدان ما لم يكن هناك خيار آخر، لكنه يفعل ذلك لأن ذلك يبدو جيداً ولأنه يمكن أن يميزه على أنه القائد.

اليميني الحقيقي الذي يهتم بالجنود. على عكس حالة وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، الذي كان يقود هذه الأجندة لمدة عام، فإن الأمر مع بركات لا يبدو ذا مصداقية.

ومن الشخصيات الأخرى التي عادت إلى حياتنا تحت رعاية الحرب والسباق السياسي هو رئيس الموساد السابق يوسي كوهين.

وكان يُنظر إلى كوهين، أكثر من مرة، على أنه خليفة نتنياهو في الليكود. بالمناسبة، فهو ليس الوحيد. ويأتي كوهين إلى استوديوهات التلفزيون والإذاعة كخبير في شؤون قطر والعمليات السرية الإسرائيلية، لكن كل مقابلة سرعان ما تتحول إلى التطلعات السياسية لكوهين، الذي يمتلك صفات السياسي ويعرف كيف يتحدث إلى قلب الجمهور.

وفي مقابلة مع معاريف قبل شهر قال: «لم أقرر بعد أنني سأدخل السياسة». وفي مقابلة أخرى مع التلفزيون الإسرائيلي، قال إنه يعمل على تشكيل مجموعة من الخبراء من حوله، والذين سوف يتعاملون "في اليوم التالي" للحرب مع المجتمع الإسرائيلي ــ وهو الاسم الرمزي لبرنامج من الممكن أن يتحول بسرعة إلى حزب.

لا بد أن كوهين اطلع على استطلاعات الرأي التي تتوقع حصول حزب برئاسته على 12 مقعدا في الكنيست، وهو رقم لا يعني الكثير في هذه المرحلة ولكنه بالتأكيد سيثير الشهية.

وإذا كنا نتحدث عن النجاح في استطلاعات الرأي، فإن الثنائي القديم والمألوف يتصاعد أيضا، رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت ووزيرة العدل السابقة أييليت شاكيد. لم يمر سوى عام واحد على إنهاء حكومة التغيير، بقيادة بينيت ومن ثم يائير لبيد، مسارها التاريخي بعد عام ونصف من وجودها في السلطة.

أضف تعليق