19 آيار 2024 الساعة 15:17

غياب السعودية والإمارات عن التحالف العسكري الذي تقوده أميركا في البحر الأحمر يثير التساؤلات

2023-12-21 عدد القراءات : 48
عواصم : أعلنت الولايات المتحدة قائمة بالدول المشاركة في تحالف بحري جديد لحماية الملاحة في البحر الأحمر من جماعة الحوثي اليمنية لكن غياب السعودية والإمارات عن القائمة كان ملفتا للانتباه وربما مثيرا للدهشة. حسب وكالة "رويترز".

والسعودية لديها جيش مزود بعتاد أمريكي وتشن حربا على الحوثيين منذ نحو تسع سنوات، وتعتمد على موانئ البحر الأحمر في 36 بالمئة من الواردات. لكن المملكة وحليفتها الخليجية الإمارات أعلنتا عدم اهتمامهما بالمشروع الأمريكي.

والسبب الرئيسي فيما يبدو لغيابهما هو قلقهما من أن تنتقص المشاركة من هدف استراتيجي طويل الأمد يتمثل في نفض يديهما من حرب عبثية في اليمن، ونزاع مدمر مع إيران، الداعم الرئيسي للحوثيين.

ولا يوجد تأثير مباشر كبير لهجمات الحوثيين على إسرائيل لأن شركات الشحن قالت إن عددا من السفن المستهدفة لم تكن متجهة إليها، لكن الهجمات أضرت بحلفاء إسرائيل الغربيين بتعقيدها لمسار التجارة العالمية. وهدد زعيم الحوثيين اليوم الأربعاء بتوسيع هذه الحملة لتشمل السفن الحربية الأمريكية.

وتجنب مسؤولون أمريكيون القول بصراحة إن البلدين لن يشاركا، ولم يرد متحدثون باسم حكومتي السعودية والإمارات على طلبات من رويترز للتعليق.

لكن سواء امتنعا عن المشاركة تماما أو اضطلعا بدور في الدهاليز، يريد كلا البلدين تجنب الظهور بمظهر المشاركين في حملة قد تؤدي إلى الإخلال باستراتيجيتهما الإقليمية طويلة الأمد وتحويل الغضب العربي مما يحدث في غزة ضدهما.

وقال مصدران في الخليج مطلعان على الأمر إن الغياب السعودي والإماراتي كان بسبب رغبتهما في تجنب تصعيد التوترات مع إيران، أو تعريض جهود السلام في اليمن للخطر من خلال الانضمام إلى أي عمل بحري.

وقال إياد الرفاعي من جامعة الملك عبد العزيز في جدة "إن حربا أخرى ستعني الانتقال من العملية السياسية إلى عملية عسكرية أخرى قد تفسد الخريطة الجيوسياسية للشرق الأوسط في الوقت الحالي".

يضم دولة عربية

 وأعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن يوم الإثنين، تأسيس قوة متعددة الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر وسط الهجمات المتزايدة التي تشنها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية على السفن التجارية.

قال أوستن في بيان نشره البنتاغون: "أُعلن اليوم إطلاق عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة ومهمة متعددة الجنسيات، أُنشأت تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة قوة المهام المشتركة 153 التابعة لها والتي تركز على تأمين البحر الأحمر".

وأضاف أوستن أن القوة متعددة الجنسيات ستضم عدة دول بينها، بريطانيا، والبحرين، وكندا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وإسبانيا، وسيشل للتعامل مع التحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وضمان حرية الملاحة.

صحيفة: سباق التحالف

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز"، أن التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة وأصحاب السفن يتسابقون،  لتعزيز الأمن في شريان رئيسي للتجارة العالمية في الشرق الأوسط، حيث بدأت أكثر من 100 سفينة في التحول حول إفريقيا لتجنب هجمات الميليشيات المدعومة من إيران.

تخطط عملية “Prosperity Guardian”، وهي قوة عمل بحرية معززة في البحر الأحمر كشف عنها البنتاغون يوم الاثنين، لإنشاء ممر آمن للشحن التجاري مع ما لا يقل عن ستة من الحلفاء، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر.

وتقضي الخطة الحالية بأن توفر السفن البحرية لحلف شمال الأطلسي درعا ضد الطائرات بدون طيار والهجمات الصاروخية التي يشنها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن، بدلا من مرافقة السفن التجارية في قوافل عبر مضيق باب المندب الذي يمر عبره 10 في المائة من التجارة المنقولة بحرا. .

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي يوم الثلاثاء إن “السفن والطائرات من دول متعددة تنضم وستظل تنضم إلى الولايات المتحدة في إجراء المراقبة البحرية واتخاذ الإجراءات الدفاعية حسب الاقتضاء لحماية السفن التجارية من التهديد الذي يشكله الحوثيون”.

وقال مسؤول أميركي إن الخطة في مراحلها الأولى ويمكن أن تتغير.

وتأتي هذه المبادرة في الوقت الذي بدأت فيه أعداد كبيرة من السفن في تغيير مسارها للقيام برحلة إضافية تبلغ 3200 ميل حول أفريقيا في أعقاب الهجمات على 15 سفينة على الأقل في المنطقة منذ 18 نوفمبر/تشرين الثاني. ويبدو أن الحوثيين كانوا يهاجمون السفن التي لها روابط بإسرائيل، على الرغم من أن بعض السفن ولم يكن لديهم سوى اتصال ضئيل أو معدوم بالبلاد لسنوات.

اعتبارًا من منتصف ليل الثلاثاء، تم تغيير مسار 103 سفن قادرة على حمل 1.3 مليون حاوية شحن بطول 20 قدمًا عبر رأس الرجاء الصالح، وفقًا لمجموعة Kuehne+Nagel، وهي مجموعة لوجستية سويسرية، تتوقع المزيد من الزيادات. بما في ذلك ناقلات البضائع السائبة والناقلات، فإن العدد أعلى بكثير.

وتهدد أكبر عملية إعادة تشكيل للتجارة العالمية منذ الدخول الروسي لأوكرانيا، بالتسبب في طوابير طويلة في الموانئ، وتعطيل سلاسل التوريد لتجار التجزئة، وزيادة التضخم الذي تكافح البنوك المركزية لترويضه.

وارتفع خام برنت، وهو مؤشر النفط العالمي، بنسبة 1.1 في المائة يوم الأربعاء ليتجاوز 80 دولارًا للبرميل، مما رفع المكاسب إلى أكثر من 9 في المائة في تسعة أيام فقط، في حين ارتفع سعر الغاز الأوروبي المرجعي إلى 34.62 يورو لكل ميجاوات في الساعة. وارتفع بنسبة 2.2 في المائة بعد ظهر الأربعاء.

لم تعد جميع أكبر خطوط شحن الحاويات في العالم تقريبًا، بما في ذلك MSC وAP Møller-Maersk وCMA CGM، ترسل السفن عبر البحر الأحمر من وإلى قناة السويس، في حين أوقفت شركتا النفط الكبرى BP وEquinor الشحنات عبر نقطة التفتيش مؤقتًا.

وقال جان تشارلز جوردون، مدير تتبع السفن في شركة Kpler، مزود البيانات التجارية: “يمكننا أن نرى بوضوح انخفاضًا في عدد سفن الحاويات المتجهة عبر خليج عدن وحتى البحر الأحمر”.

وستؤدي إعادة رسم التدفقات التجارية إلى حرمان مصر من إيرادات كبيرة متولدة من السفن التي تمر عبر قناة السويس، في حين من المتوقع أن تسجل جنوب أفريقيا رقما قياسيا شهريا لواردات زيت الوقود في ديسمبر مع توقف المزيد من السفن للتزود بالوقود في موانئها، وفقا لتقديرات كبلر. .

يتطلع أصحاب السفن بشكل متزايد إلى تعزيز الأمن على متن سفنهم لمواصلة السفر عبر نقطة التجارة العالمية.

لاحظت شركة كبلر زيادة في عدد السفن التي تعرض إشارة “حراس مسلحين على متنها” من خلال أنظمة المراسلة الخاصة بها إلى السلطات الساحلية أثناء مرورها عبر مضيق باب المندب في محاولة لدرء الهجمات.

وقال ديميتريس مانياتيس، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة Seagull Maritime، وهي شركة للأمن البحري، إن التحقيقات “ارتفعت بشكل كبير” رداً على هجمات الحوثيين واختطاف القراصنة الصوماليين لناقلة البضائع السائبة روين الأسبوع الماضي.

وقال: “إنها حمى الذهب”، مضيفاً أن شركات الشحن تطلب فرقاً مكونة من ستة إلى ثمانية حراس، ويفضل أن يكون لديهم خبرة قتالية في الخطوط الأمامية. “حتى الآن، كنا في الحد الأقصى ثلاثة.”

ومع ذلك، حذرت العديد من شركات الأمن من أن الحراس الخاصين لا يستطيعون فعل الكثير ضد الصواريخ والطائرات بدون طيار التي تسيطر عليها الميليشيات المنظمة.وبدلا من ذلك، قال كريس فاريل، المدير التجاري في مجموعة نبتون بي 2 بي، وهي شركة أخرى للأمن البحري، إن “هواتفها لم تتوقف عن الرنين” لخدمات تقييم المخاطر وتدريب أطقم العمل على تحديد المخاطر والاستجابة لها.

سيتحول الكثير من الاهتمام الآن إلى ما إذا كانت العديد من ناقلات النفط والغاز وناقلات البضائع السائبة في العالم ستتبع حجم نزوح شحن الحاويات، مما قد يزيد الضغط على أسعار السلع العالمية.

يتدفق حوالي 7 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام والمنتجات المكررة عبر مضيق باب المندب، لكن الطريق أصبح حيويًا بالنسبة لروسيا للتصدير إلى آسيا، حيث تتجه 4 ملايين برميل يوميًا جنوبًا، وفقًا لبيانات كبلر التي حللها جولدمان ساكس.

ويبدو أن بعض التجار مثل Gunvor قد قاموا بالفعل بإعادة توجيه ناقلات الغاز الطبيعي المسال وفقًا لبيانات تتبع السفن من شركة استشارات الطاقة ICIS، ويقول سماسرة السفن إن العديد من مشغلي السفن يريدون تجنب المنطقة. أبلغت شركة يوروناف، إحدى أكبر الشركات المالكة لناقلات النفط في العالم، عملائها بأنها لن تسلك طريق البحر الأحمر.

وقال ألكسندر سافريس، الرئيس التنفيذي لشركة يوروناف: “إذا وفرت المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة حماية كافية، فقد نستخدم طريق البحر الأحمر مرة أخرى”. “لكن في الوقت الحالي هذا سؤال مفتوح.”

أضف تعليق