27 آيار 2024 الساعة 19:08

كتلة الوحدة العمالية تنظم لقاءً حول الحد الأدنى للأجور والضمان الاجتماعي وحقوق عمال مناطق الـ48

2023-09-23 عدد القراءات : 413

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
نظمت كتلة الوحدة العمالية بمحافظة شرق غزة فرع الزيتون، لقاءً عمالياً ح
ول الحد الأدنى للأجور والضمان الاجتماعي وحقوق عمال مناطق الـ48، وذلك في قاعة مكتب الجبهة.
جاء ذلك بحضور صف واسع من كادر الكتلة وفعاليات اجتماعية ومخاتير وجهاء حي الزيتون.
في بداية اللقاء، رحب نائب مسؤول المنطقة القطاعية العمالية بالزيتون الرفيق ربيع ارحيم بالحضور، مؤكداً على إدارة حوار واسع ومجتمعي وعمالي حول حقوق الطبقة العاملة في ظل تفاقم نسب البطالة والفقر وتراجع الدخل وغياب سوق العمل والقوانين التي تنظم بيئة العمل والعمال بما يضمن الحياة الكريمة للعامل وتطبيق الحد الأدنى للأجور.
ودعا ارحيم السلطة القائمة بغزة إلى مراقبة أماكن العمل وفرض رقابة جادة على أصحاب وأرباب العمل وخلق بيئة قانونية تحمي حقوق العمال بالأجر وساعات العمل والتعويض في حال الإصابة او الإعاقة للعامل جراء ظروف العمل.
من جهة أخرى، تحدث مسؤول كتلة الوحدة العمالية بقطاع غزة  الرفيق وائل خلف عن واقع وظروف الطبقة العاملة بقطاع غزة وغياب منظومة القوانين التي تشكل حماية حقيقية للعمال سواء في تناسب الأجور وربطها مع مستوى المعيشة والغلاء الفاحش للأسعار وخصوصا السلع الأساسية.
وأشار خلف إلى الظروف القاهرة التي يعيشها أبناء الطبقة العاملة جراء غياب القوانين التي تنظم سوق العمل وغياب الجهات الرقابية في الوزارات المعنية بالحقوق العمالية، مشددًا على مطالب الحركة العمالية والنقابات التي تعمل من أجل تطبيق الحد الأدنى للأجور والضمان الاجتماعي والذي يشكل قانون العمل الفلسطيني محور عمل هذه المنظومة.
وأشار خلف لمخاطر شركات المشغل للعمال بمناطق ال48 والتي تخالف قانون العمل وصلاحيات وزارة العمل التي تنظم سوف العمل للعمال بمايضمن الحقوق العمالية بالتعويضات وحماية العمال من المخاطر التي يتعرضون لها من تجاهل حقوقهم القانونية والعمالية.
وشدد خلف علي أهمية تفعيل دور الاتحادات والنقابات العمالية في الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة.

 

أضف تعليق