14 حزيران 2024 الساعة 04:33

الصحف العبرية تتشح بالسواد

2023-07-25 عدد القراءات : 324
القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)
اتحدت صحفاً عبريةً صباح اليوم الثلاثاء، بغلاف أسود تعبيراً عن رفضها لتصويت كنيست الاحتلال الإسرائيلي على قانون التعديلات القضائية.
ونشرت صحفاً عبريةً عنواناً «يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية»، وذلك تعبيراً منها على موافقة الكنيست الإسرائيلي على التعديلات القضائية بالقراءة الثانية والثالثة وبأغلبية ساحقة.
ازدياد حدة الاحتجاجات..
ازدادت حدة الاحتجاجات الإسرائيلية ضد إضعاف القضاء، مساء الإثنين، عقب مصادقة الكنيست على القانون.
وشهدت تل أبيب مناوشات بين متظاهرين وعناصر شرطة الاحتلال، وقد تظاهر فيهما ما يزيد عن 170 ألف شخص.
وقطع محتجون شوارع ومفترقات طرق رئيسية، وقد تجمهر آلاف المتظاهرين أمام مبنيي الكنيست والمحكمة العليا في القدس، و«كابلان» في تل أبيب، وطرق «أيالون» الرئيسية، التي أُغلقت، بالإضافة إلى مظاهرات في أنحاء البلاد.
واستخدمت شرطة الاحتلال سيارات رش المياه صوب المتظاهرين وفرق الخيالة، في محاولة لتفريقهم. ودعس شخص عددًا من المتظاهرين بالقرب من كفار سابا، ما أسفر عن إصابتهم بجراح طفيفة.
وحاولت جهات في الائتلاف الحكومي يتقدمها وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، الدفع نحو تعديل أحادي الجانب و«تخفيف» صيغة القانون، وذلك على وقع تصاعد الاحتجاجات التي امتدت إلى الجيش، وسط تحذيرات من تداعيات التشريعات القضائية على جهوزية وتماسك الجيش، وما قد تسببه من «فوضى» داخلية في إسرائيل مدعومة بانقسامات مجتمعية عميقة.
وكان كنيست الاحتلال قد صادق في وقت سابق اليوم، على تعديل قانوني لإلغاء ذريعة «عدم المعقولية» بتأييد 64 عضواً دون أي صوت معارض، في ظل مقاطعة كتل معارضة لجلسة التصويت بعد إغلاق الباب أمام مساعي الوساطة التي تواصلت حتى اللحظة الأخيرة، وانهيار محاولات التوصل إلى تسوية حول إصلاح جهاز القضاء الإسرائيلي.■

أضف تعليق