05 آيار 2024 الساعة 22:17

يعزز المناعة والحفاظ على الوزن الصحي.. فوائد نبات إيبازوت واستخداماته

2023-07-05 عدد القراءات : 138
غزة(الاتجاه الديمقراطي)

يُعد نبات إيبازوت الطبيعي، وموطنه الأصلي بأمريكا الوسطى وأجزاء من المكسيك، عشباً معروفاً تم استخدامه لقرون طويلة عبر التاريخ في الطب البديل والعلاج بالأعشاب، وذلك لما يتمتع به من مزايا صحية متعددة. يصل طول هذه العشبة السنوية إلى 4 أقدام، ويمكن استخدامها في الطهي أو كمرهم موضعي أو حتى لتحضير شاي، كان يمكن أن يتم استخلاص زيوت أساسية قوية منه.
وبعد أن تم تناقل النبات واستزراعه في مواقع مختلفة حول العالم نتيجة لاكتشاف خصائصه القوية والفعالة، تمت زراعته في مناطق معتدلة أخرى، بما في ذلك أوروبا وأمريكا الشمالية، ويتم تصديره على نطاق واسع. ويُعد نبات إيبازوت من الحشائش الغازية في بعض المناطق، لأنه شديد التحمل ويمكن أن يعيش في ظروف صعبة إلى حد ما.

القيمة الغذائية للنبات

يحتوي نبات إيبازوت على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة والمغذية للجسم. فهو يوفر كميات غنية من فيتامين C، وفيتامين B، وفيتامين A، ويحتوي كل 0.8 غرام من مستخلص النبات على 0.025 ملليغرام من المنجنيز، و2 ميكروغرام من حمض الفوليك، و0.02 ملغرام من الحديد، و1 ملغرام من المغنيسيوم، و5 ملليغرام من البوتاسيوم، و0.01 ملليغرام من الزنك.

فوائد نبات إيبازوت المتنوعة
يضاف نبات إيبازوت كعنصر طهي في إعداد الأطباق المكسيكية التقليدية بسبب مذاقه العشبي اللذيذ. وبينما تستخدم براعم النبتة الصغيرة وأوراقها الرقيقة مثل الخضراوات الورقية في الحساء؛ تضاف أوراقها الناضجة اللاذعة بكميات صغيرة كمواد هضمية وطاردة للريح في أطباق الفول والأسماك والذرة في العديد من الدول حول العالم.
كذلك طبياً، يُستخدم الإيبازوت لعلاج الملاريا والتهابات الجهاز التنفسي والربو والكوليرا وغيرها من الحالات الصحية التي يتم استخدام الطب البديل بالأعشاب في علاجها في عدد من دول أمريكا الشمالية وأوروبا. إلى جانب مذاقه القوي، فإنه يوفر العديد من الخصائص المفيدة.. ومن بين استخداماته وخصائصه الصحية ما يلي:

1. يعزز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي نبات إيبازوت كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تعزيز عملية الهضم وتعزز حركات الأمعاء. وهو يعزز كفاءة الجهاز الهضمي ويقلل من الإمساك والانتفاخ والتشنج وغيرها من الأمراض الخطيرة. علاوة على كونه فعالاً في تخفيف انتفاخ البطن وعسر الهضم.
 
2. للتخسيس والحفاظ على وزن صحي: 100 غرام من النبات الورقي يمكن أن توفر 32 سعرة حرارية فقط عند الاستهلاك كأحد مكونات الطعام والطهي. علاوة على سعراته القليلة، يمتلئ الإيبازوت بالمركبات العضوية والعناصر الغذائية الهائلة التي يحتاجها الجسم مع تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء في الوقت ذاته.
3. علاج الديدان: تقليدياً، تم استخدام النبات الطبيعي لقرون طويلة في الطب البديل لعلاج أنواع مختلفة من الديدان في الجسم. فهو قادر على تطهير الجسم من الديدان الأسطوانية والديدان الخطافية بسبب المكونات النشطة فيه.

4. التمثيل الغذائي الفعال: مركب فيتامين ب عنصر حيوي للحفاظ على الصحة العامة وهو مرتبط بكفاءة وقوة التمثيل الغذائي. ويُعد نبات إيبازوت غنياً بكمية كبيرة من فيتامين ب، وخاصة حمض الفوليك الذي يوفر حوالي 50% من حمض الفوليك من القيمة اليومية الموصى بها والتي تعتبر ضرورية لنمو الجسم.
5. تقوية جهاز المناعة: يحتوي نبات إيبازوت على كمية غنية من فيتامين أ ومركبات مضادات الأكسدة والكاروتينات الأخرى اللازمة لتقوية جهاز المناعة. ومن خصائصه المضادة للأكسدة أنه يمنع تلف الجذور الحرة التي تُعد السبب الرئيسي لأنواع السرطان المختلفة والأمراض المزمنة

6. للحصول على عظام صحية: يحتوي نبات إيبازوت العشبي كذلك على كميات مختلفة من المعادن التي تساعد على منع أمراض ومشاكل العظام الناتجة عن التقدم في السن. وتساعد الكمية المناسبة من الفوسفور والنحاس والكالسيوم والزنك والمنغنيز في أوراقه في الحفاظ على كثافة المعادن بالجسم ومنع هشاشة العظام مما يعني أن العظام ستكون صحية وقوية في فترة الشيخوخة.


أضف تعليق