28 آذار 2024 الساعة 11:00

مجلس وزراء الصحة العرب يقر توصيات بتحسين الأحوال الصحية في فلسطين

2023-05-22 عدد القراءات : 401

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
أقر مجلس وزراء الصحة العرب، اليوم، في اجتماعه للدورة العادية (59) توصيات المكتب التنفيذي للمجلس المتمثلة بتحسين الأحوال الصحية في فلسطين والجولان السوري المحتل.

وانعقد المجلس، بالتزامن مع أعمال الدورة السادسة والسبعين من اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في مدينة جنيف بسويسرا.
وتشارك وزيرة الصحة د. مي الكيلة، في اجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب وأعمال اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، بحضور المستشار في سفارة دولة فلسطين في سويسرا رياض عواجة، ومدير دائرة صحة الأم والطفل في وزارة الصحة د. سوسن أبو شريعة.
وتتضمن توصيات المكتب التنفيذي التي تم إقرارها بنود دعم صمود الشعب الفلسطيني، ودعم إعادة بناء القطاع الصحي الفلسطيني وتوفير الاحتياجات الصحية العاجلة له، ومخاطبة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر للوقوف على الحالة الصحية للأسرى داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي والتأكد من تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة وفقاً للأعراف والمواثيق الدولية.
كما يتضمن القرار مطالبة المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان سلطات الاحتلال الإسرائيلي برفع الحصار عن قطاع غزة ومنع تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع ومختلف المحافظات والمدن الفلسطينية.
وجاء في القرار أيضاً، مطالبة مدير عام منظمة الصحة العالمية التدخل الفوري لوقف ممارسات الاحتلال غير الإنسانية والمنافية للاتفاقيات الدولية، والتي تتمثل في انتهاكات الاحتلال ضد الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف، وعرقلة حركة الفرق الصحية من القيام بواجباتها الإنسانية، وإعاقة وصول إمدادات الوقود والتيار الكهربائي والأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية لمراكز العلاج، إضافة لعرقلة الاحتلال وصول المرضى لمراكز العلاج.
وطالب مجلس وزراء الصحة العرب في مشروع القرار، الدول الأعضاء بتقديم الدعم الفني والتدريب وتوفير منح دراسية للأطباء والممرضين والفنيين الصحيين الفلسطينيين، في إطار تعزيز قدرات العاملين في القطاع الصحي الفلسطيني.
كما طالب المجلس بوقف انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين والجولان السوري المحتل، والالتزام بتوصيات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بشأن تحسين الأحوال الصحية في فلسطين، وضمان وصول المرضى دون إعاقات للخدمات الصحية التي يحتاجونها.

المصدر: سوا

أضف تعليق