13 نيسان 2024 الساعة 21:57

العدد 66 من «كراسات ملف»: فلسطين واليونسكو

2023-05-01 عدد القراءات : 290
دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
صدر عن المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات / ملف، العدد 66 من سلسلة «كراسات ملف»، وهو بعنوان«فلسطين واليونسكو»، ويتضمن دراسة تعرض لمسار انضمام فلسطين لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو)، وأثر هذه العضوية على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وطبيعة المكاسب التي تعود على الفلسطينيين من وراء ذلك. أعد هذه الدراسة الباحث الفلسطيني عبد الرحمن حسن غانم، مسؤول «المنتدى الأكاديمي الديمقراطي الفلسطيني» في قطاع غزة.  
جاء في مقدمة العدد:
«عملت إسرائيل، منذ ما قبل قيامها، على تغيير المعالم التاريخية والثقافية والديموغرافية الفلسطينية، بتواطؤ من بريطانيا، التي أعطتها «الحق» فيما لا تملك لتكون أرض فلسطين التاريخية دولة للكيان الإسرائيلي، وذلك بإصدار وعد وزير خارجيتها جيمس آرثر بلفور المسمى «وعد بلفور». وقد عملت العصابات الصهيونية في ذلك الوقت على تغيير معالم فلسطين الأثرية والدينية والثقافية، التي تعد من أبرز المعالم للفلسطينيين والعرب والعالمين الإسلامي والمسيحي، حيث نشطت من خلال عمليات الحفر على تزوير وادعاء أنها تعود لليهود. ويسجل في هذا السياق لمنظمة اليونسكو أنها ساعدت بقراراتها على حماية هذه الممتلكات.
بدأت المحاولات الفلسطينية للانضمام لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم ( اليونسكو) منذ العام 1995، ونجحت هذه المحاولات في عام 2011 ، حيث تم قبول انضمام فلسطين لتصبح العضو الرقم 195 في اليونسكو، حيث دعم القرار ممثلو 107 دول وامتناع 52 دولة ورفض 14 دولة».


أضف تعليق