20 نيسان 2024 الساعة 02:57

العدد 55 من «كراسات ملف»: «المسألة اليهودية ونشوء الصهيونية»

2022-08-23 عدد القراءات : 653
بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
■ صدر عن المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف»، العدد 55 من سلسلة «كراسات ملف» (20/8/2022)، وهو بعنوان مزدوج «في المسألة اليهودية ... الصهيونية الرسمية»، ويتضمن دراستين:
1 ـــ  في «المسألة اليهودية» ونشوء الصهيونية:
 تكشف هذه الدراسة بالدلائل زيف الحديث عن «قومية يهودية أزلية أي قديمة وملازمة لطبيعة «الشعب» اليهودي منذ البداية، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من جوهره غير الخاضع لتأثير التحولات التي تمر بها المجتمعات البشرية»، وتبين أن هذا الكلام  ليس سوى إغراق في الفكر الأسطوري لتسويق المشروع الصهيوني بين صفوف اليهود وتجنيدهم في خدمة أهدافه.
2 ـ  الصهيونية الرسمية:
وتوضح هذه الدراسة أن الصهيونية هي الحركة السياسية للبورجوازية الصغيرة والوسطى، والتي لا تعبر عن كيان قومي أزلي مزعوم لليهود، بل نشأت في نفس مناخ نشوء القوميات الأوروبية مع تطور الرأسمالية، وأن الصهيونية شكلت جزءاً من الهجوم الإمبريالي العام على منطقتنا وأداة من أدواته، واستعملت في السيطرة على بلادنا أساليب متميزة في قسوتها وإيذائها لشعبنا، وهذه الأساليب نابعة من الطبيعة العنصرية للصهيونية والمشروع الصهيوني ذاته.
• أعد الدراستين المناضل والباحث الراحل سليمان الرياشي (سعيد عبد الهادي)، الذي كرس حياته للنضال من أجل تجسيد الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، من موقعه الفكري والسياسي كباحث أكاديمي وعضو في المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
 وعلى الرغم من مرور نحو أربعة عقود على إعداد هاتين الدراستين، إلا أنهما تشكلان حتى اليوم بوصلة لفهم طبيعة الحركة الصهيونية كحركة عنصرية استعمارية إحلاليه■

أضف تعليق