29 آذار 2024 الساعة 16:54

لبنان: المنظمة النسائية (ندى) تحتفل بعيد الأم في مخيم عين الحلوة

2023-03-23 عدد القراءات : 321
بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
 
نظمت المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية (ندى)، مهرجان تكريمي للأمهات بعنوان: «أنت الحياة» في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم عين الحلوة بلبنان، وذلك بمناسبة عيد الأم.
وكان المهرجان بحضور حشد من ممثلي القوى الوطنية الفلسطينية والاتحادات واللجان الشعبية والمنظمات والمؤسسات النسوية والاجتماعية وجمهور واسع من عضوات وصديقات ندى في المخيم.
بدوره، افتتح المهرجان بكلمة للمرأة اللبنانية القتها السيدة ريتا حمدان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الشعبي ثمنت من خلالها الدور الكفاحي التاريخي للأمهات الفلسطينيات خاصة أمهات الشهداء والأسرى.
واستعرضت أبرز محطات المشاركة النسائية الفلسطينية في النضال الوطني التحرري بدءًا من مواجهة الانتداب البريطاني ووعد بلفور ومقاومة الهجرة الصهيونية ومن ثم قيام الكيان الاسرائيلي عام ١٩٤٨م.
كما أشادت بشجاعة المرأة الفلسطينية وتوجهت بالاجلال والاكبار لشهيدات المواجهات البطولية ضد الاحتلال منذ العام ١٩٦٧ وطوال سنوات الثورة الفلسطينية المعاصرة وصولا للصور النضالية المشرفة للمرأة في المقاومة الشعبية، موجهةً
 التحية للأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال.
من جانبه، أثنى سكرتير فرع عين الحلوة في الجبهة الديمقراطية الرفيق فؤاد عثمان خلال كلمته على  تضحيات الأم الفلسطينية وحيا أمهات الشهداء.
وتطرق للتحديات الوطنية المصيرية التي يعبرها شعبنا  والخطاب العنصري الذي تطرحه الحكومة الاسرائيلية اليمينية الفاشية، كما أدان عدوانيتها، داعيًا إلى مواجهة مخططها التصفوي للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني تمهيدًا لاقامة دولة إسرائيل الكبرى.
وأكد عثمان أن المواجهة تتطلب احترام قرارات الاجماع الوطني والخروج باستراتيجية نضال قائمه على انهاء الانقسام ومغادرة أوسلو والتزاماته وامداد المقاومة الشعبية الفلسطينية الناهضة بمقومات تحولها إلى انتفاضة شعبيه شاملة.
ودعا السلطة الفلسطينية إلى مغادرة مسار شرم الشيخ - العقبة الأمني الذي يشكل خطرا على شعبنا و قضيته الوطنية.
في ذات السياق، أكدت عضو أمانة إقليم قطاع المرأة في الجبهة الرفيقة أمال غزلان على الالتزام بتوفير كل مقومات دعم الأمهات الفلسطينيات في لبنان خاصة المعيلات لأسرهن واللواتي يعانين من تداعيات الأزمة الاقتصادية الخانقة، كما دعت الاونروا إلى توفير كل ما يلزم من احتياجات غذائية و صحيه واجتماعيه للأم والطفل.
كما دعت إلى ايجاد اليات لتطبيق القوانين المحلية المتعلقة بالحماية القانونية للنساء المعرضات للعنف المبني على النوع الاجتماعي وإلى حماية حق المرأة بالمساواة الكاملة وعدم انتهاك حقوقها.

 

أضف تعليق