29 آذار 2024 الساعة 16:16

دائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية تصدر تقريرها عن حركة المقاطعة الـ(124)

2023-03-08 عدد القراءات : 487
بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
أصدرت دائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تقريرها الـ(124) الذي سلط الضوء على حركة المقاطعة على صعيد المنظمات الدولية والصعيدين العربي والدولي، والذي كان وفق التالي:
على صعيد المنظمات الدولية:
المفوضية السامية لحقوق الإنسان:
    يواجه مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان(OHCHR)، كريغ مخيبر، حملة تحريض إسرائيلية تتهمه بدعم حركة المقاطعة والتحيز ضد الإحتلال الإسرائيلي من خلال تغريداته الأخيرة.
الإتحاد الإفريقي:
    تم طرد دولة الإحتلال الإسرائيلية من الإتحاد الإفريقي وإفقادها صفقة المراقب.

على الصعيد الدولي:
الولايات المتحدة الأميركية:
    أعلنت مصادر إعلامية أن رئيس القطاع العسكري لشركة “بوينج – Boeing” الأمريكية، تيد كولبير، وصل إلى دولة الإحتلال الإسرائيلية والتقى برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للترويج لصفقة ضخمة من الطائرات الحربية.
    جددت الجهات اللوبيات الصهيونية تحريضها ضد طلاب جامعة ميتشغان الداعمين للقضية الفلسطينية، و قد عمل موقع “مهمة الكناري” على التشهير بهؤلاء الطلاب ونشر معلومات شخصية عنهم، إضافة لاتهامهم بمعاداة السامية.
    استنكر الطلبة المناصرون للقضية الفلسطينية في جامعة أكسفورد استضافة الجامعة سفيرة دولة الإحتلال الإسرائيلية  “تسيبي حوتوبيلي”، للحديث عن اتفاقيات “إبراهام” وسفير الإمارات في المملكة المتحدة منصور أبو الهول، ونائب سفير البحرين لدى المملكة المتحدة حسين محمد علم.
    بدأت ولاية نيويورك تحقيقًا في معاداة السامية في كلية الحقوق بجامعة مدينة نيويورك، حيث يبحث قسم حقوق الإنسان في قرار داعم لحركة المقاطعة تم إقراره السنة الماضية.
    بدأ طلاب حملة "العدالة من أجل فلسطين" في جامعة شيكاغو بحملة لمقاطعة دورة بعنوان "مكافحة الإرهاب" التي يقدمها المحاضر الإسرائيلي "مئير إلران"، وطالب الأكاديميون الأمريكيون في بيانهم، إدارة الجامعة بالتعامل مع خطوات المقاطعة بأنها "انتهاكات للبيئة التعليمية".
كندا:
    رفع ناشطون ومتضامنون مع القضية الفلسطينية الأعلام الفلسطينية ولافتات مناصرة للقضية، على الطريق السريع في مدينة "فانكوفر" الكندية، تنديدًا بانتهاكات دولة الإحتلال الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وتضامناً مع الأسرى في السجون الاسرائيلية.
بريطانيا:
    تم تمرير اقتراح بالإجماع في مؤتمر UJS الذي ينص على:“ يؤكد UJS من جديد دعمه للحق الديمقراطي في الاحتجاج غير العنيف ويعارض مشروع قانون المقاطعة الذي اقترحته الحكومة والذي يمثل تقييدًا لهذا الحق، فضلاً عن أنه يمثل خطرًا على المجتمعات اليهودية البريطانية وانتكاسة "للإسرائيليين" والفلسطينيين”.
    أعلنت هيئة البث البريطانية إيقاف الصحفي رشيد مباركي، البالغ من العمر 54 عامًا الذي يعمل  في قناة “بي إف إم”، بسبب مواقفه المؤيدة للقضية الفلسطينية.
    نظم العشرات من المتضامنين مع القضية الفلسطينية وقفة احتجاجية أمام شركة "بريت إيه مانجر" في مانشستر، لمطالبة الشركة بإلغاء إتفاقية شراكة تهدف الى افتتاح 40 متجرًا لها في دولة الإحتلال الإسرائيلية.
    أطلقت منظمة أصدقاء الأقصى (FOA) في بريطانيا حملة لتشجيع مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في شهر رمضان المقبل، وذلك في جميع أنحاء أوروبا.
ألمانيا:
    تعرض الموسيقي "روجر ووترز" لهجمات من اللوبيات الصهيونية بسبب تأييده للقضية الفلسطينية، عقب إعلانه جولة فنية في مدن ألمانية، كان آخرها المنع من إقامة حفل فني في مدينة ميونخ.
    قضت محكمة العمل في برلين، ببطلان قرار مؤسسة “دويتسه فيله” إقالة الصحفي زاهي علّاوي من عمله، الذي اتهمته بمعاداة السامية، وطالبت المؤسسة بإعادته لمكان عمله وتعويضه.
إسبانيا:
    صوت مجلس مدينة برشلونة بالإجماع، ضدّ قرار عمدة المدينة “أدا كولاو” تجميد العلاقات مع دولة الإحتلال الإسرائيلية وإلغاء اتفاقية التوأمة مع مدينة “تل أبيب”.
هولندا:
    نظم عشرات الناشطين الداعمين للقضية الفلسطينية مسيرة في هولندا، منددين بجرائم دولة الإحتلال الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني رافعين أعلام فلسطينية ولافتات مؤيدة للحقوق ومطالب الشعب الفلسطيني.
جنوب أفريقيا:
    أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بياناً قررت فيه استدعاء سفير جنوب أفريقيا لجلسة توبيخ، وذلك بعد طرد نائبة مدير الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية "شارون بار لي" من قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، بطلب من جنوب أفريقيا و الجزائر.
    قدم المدير الفني لنادي “ريشون لتسيون آولز”، شكوى رسمية إلى اتحاد الرجبي في جنوب إفريقيا لمقاطعته فريق “تل أبيب هيت”.
بابوا غينيا:
    تعتزم "بابوا غينيا" الجديدة، الدولة الجزرية في المحيط الهادئ، فتح سفارة لها في القدس المحتلة.

على صعيد الدول العربية:
السعودية:
    كشفت مصادر إعلامية عن قائمة رجال أعمال ومستثمرين إسرائيليين حضروا مؤتمرا في الرياض لتكريس جديد لمرحلة التطبيع التدريجي بين السعودية ودولة الإحتلال الإسرائيلية.
الإمارات:
    شهد معرض الدفاع “آيدكس” في الإمارات حضورًا لدولة الإحتلال الإسرائيلية عبر عدة شركات متخصصة في الصناعات العسكرية والتي تبلغ حوالي أكثر من 1350 شركة من مختلف دول العالم.
    شارك وفد تابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية أعمال منتدى مجموعة "2I+2U"  في أبو ظبي، بمشاركة الدول الأعضاء والتي تشمل “إسرائيل”، الولايات المتحدة، والإمارات والهند.
البحرين:
    إنطلقت أعمال المؤتمر التطبيعي الأول لقادة الأعمال «التواصل من أجل الابتكار»، بالعاصمة البحرينية - المنامة، ويجمع هذا الحدث قادة بحرينيين وإسرائيليين من القطاع العام والشركات الكبرى وشركات التكنولوجيا من أجل إيجاد سبل التعاون التي من شأنها دعم وإثراء الجانب الاقتصادي في كلا البلدين.
الكويت:
    أصدرت الكويت طوابع لدعم القضية الفلسطينية والتي تبلغ 26مجموعة ، وذلك حسب ما صرّح أمين سر الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات عيسى دشتي بأن المجموعة الأخيرة كانت بمناسبة الذكرى الخمسين لجمعية الخريجين.
    انتقد وزير خارجية الكويت، سالم العبدالله الجابر الصباح، التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، مؤكدا دعمه التام للقضية الفلسطينية، وأضاف بأن اتفاقيات السلام التي تم توقيعها في العام 1979 من قبل دولتين عربيتين مع الاحتلال أملا بالوصول للسلام، لكن الاتفاقيات لم تحرز أي تقدم في عملية السلام خلال 44 عاماً لاحقة”.
سلطنة عمان:
    أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن سلطنة عُمان سمحت لرحلات طيران الإحتلال الإسرائيلي بالمرور عبر مجالها الجوي، مشيرة إلى أن الإعلان جاء بعد شهور من المحادثات بين وزارة الخارجية والسلطات في عمان.
    حملة من الرفض والاستنكار من مجموعة عمانيون ضد التطبيع، لوجود كتاب للكاتب الإسرائيلي في معرض مسقط الدولي للكتاب، وسط مطالبات بسحب جميع النسخ  وعدم عرضها، رفضاً لكل أشكال التطبيع الثقافي مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
    رحبت وزارة الخارجية العُمانية بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع مدينة العقبة الأردنية، والذي ضم مسؤولين كبار، أردنيين ومصريين وأميركيين و"إسرائيليين" والسلطة الفلسطينية.
المغرب:
    أعلنت وزارة الخارجية المغربية عن رفضها قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلية بتكثيف الاستيطان، نظراً لخطورتها على الأمن والاستقرار في المنطقة، وجاء ذلك في اتصال هاتفي ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، مع اللورد طارق أحمد، وزير الدولة البريطاني لشمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والأمم المتحدة والكومنولث.
    شارك وفد من دولة الإحتلال الإسرائيلية في “المنتدى الإفريقي للفضاء الجوي” الذي استضافته المغرب، ويأتي ذلك في إطار سعي عدة دول عربية لتوسيع مجال اتفاقيات التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
    استنكرت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع التصعيد العدواني الإسرائيلي المستمر الموجه ضد الشعب الفلسطيني، كما جددت الجبهة إدانتها لكافة أشكال التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، داعية إلى دعم النضال التحرري الفلسطيني.
    قامت المغرب بتعديل نظام التعليم، حيث أدخل محتوى عن السلام والتسامح تجاه اليهودية واليهود في الكتب المدرسية، وأزالة المحتوى المعادي "لإسرائيل" .
    تتجه شركة تقنيات الري الإسرائيلية  "نتافيم" إلى توسيع أنشطتها في المغرب من خلال إنشاء مصنع جديد، حيث يتم دعم "نيتافيم"، من الصندوق القومي اليهودي (JNF)، وقسم المستوطنات في الوكالة اليهودية، ووزارة الزراعة الإسرائيلية.
    كشف وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، عن وجود تنسيق ثلاثي بين المغرب، والاتحاد الأوروبي، ودولة الإحتلال الاسرائيلية، حول القضايا الإقليمية بما فيها القضية الفلسطينية.
الجزائر:
    أكد نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري يوسف عجيسة أن الجزائر من خلال ترأسها للقمة العربية هذا العام ستعمل من أجل رفض دولة الإحتلال الإسرائيلية من الاتحاد الإفريقي.
جيبوتي:
    أعلن وزير الخارجية الجيبوتي  عن معارضته للتطبيع مع "إسرائيل" وأنه لن يسمح لها بالتسلل إلى الاتحاد الإفريقي، مشيرا الى أن طرد ممثل دولة الإحتلال الإسرائيلية من القمة الإفريقية يتماشى مع الموقف الرافض لمنحها صفة مراقب.
العراق:
    جدد العراق موقفه الرافض للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، مشددا على دعمه الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني، وذلك في الوقت الذي كشف فيه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن نتائج الزيارة الأخيرة التي أجراها وفد عراقي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
فلسطين:
    أدانت "حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها" اللقاء الذي جمع مؤخرا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، مع وفد من اللوبي الصهيوني - الأمريكي، الأكثر عداءً لشعبنا، آيباك (AIPAC)"، واصفة ذلك بالتطبيع الرسمي.
الأردن:
    دعت 212 شخصية أردنية إلى رفض الضغوط الخارجية التي تمارس على الأردن والسلطة الفلسطينية من خلال توقيعهم على بيانٍ من أجل حضور "منتدى النقب".
    إستضافت الأردن اجتماعا بين السلطة الفلسطينية ودولة الإحتلال الإسرائيلية سياسيا / أمنيا في العقبة، حضره ممثلون عن جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة في سياق الجهود المبذولة لوقف الاجراءات الأحادية والوصول إلى فترة تهدئة واجراءات بناء ثقة، وصولا لانخراط سياسي أشمل بين الجانين.
لبنان:
    دعت حملة المقاطعة في لبنان لمقاطعة مؤتمر “إكزوتيك – Exotic Wedding Planning Conference”، الذي سيعقد في الإمارات مطلع مارس وذلك بسبب مخالفته لمعايير مناهضة التطبيع والمقاطعة.
    جددت حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان تحذيرها من التطبيع الأكاديمي والطبي، مؤكدة أن المشاركة في معرض ومؤتمر دبي ديرما، الذي يشارك فيه إسرائيليون هو تشجيع على التطبيع.

أضف تعليق