28 نيسان 2024 الساعة 05:00

يحارب الخلايا السرطانية وفقر الدم.. فوائد توت الغوجي الصحية مذهلة

2022-10-20 عدد القراءات : 749
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
يعتبر توت الغوجي واحداً من بين أنواع التوت ذات الفوائد الكثيرة على الصحة، إذ إنه ينمو في مختلف دول آسيا، وأشهرها الصين، وعُرف بلونه الأحمر أو البرتقالي الزاهي، وتناوله كمكمل غذائي منذ القدم. وقد اشتهر توت الغوجي بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، بفضل الأبحاث التي أُجريت عليه، وأظهرت فوائده العديدة وحمايته من الإصابة بعدة أمراض خطيرة، من بينها السرطان وفقر الدم.
مصدر غني بالبروتين والفيتامينات
يساعد توت الغوجي على تحفيز جهاز المناعة ومحاربة الأمراض والالتهابات الداخلية، وذلك لاعتباره مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على 8 أنواع من الأحماض الأمينية، التي لا يمكن للجسم إنتاجها بنفسه، ويحصل عليها فقط من أنواع مأكولات معينة.

فيما تُزود حصة واحدة من توت الغوجي -28 غراماً- بـ10% من حاجة الجسم للبروتين، ما يدل على أنه مصدر غني ومهم للبروتين النباتي. فيما يعتبر الغوجي مصدراً مهماً لفيتامين ج، إذ إن الحصة الواحدة تزو د الجسم بـ150 مليغراماً من هذا الفيتامين، فيما يحتوي كذلك على فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والسيلينيوم.
يقلل مستوى الجلوكوز في الدم
يساعد تناول توت الغوجي بشكل مستمر في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم، وزيادة مستوى الأنسولين والكوليسترول النافع للأشخاص المصابين بداء السكري، إلا أنه من الضروري مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل مستمر، في حال كان المريض يتناول أدويةً خاصةً بهذا المرض، من أجل تفادي انخفاض نسبته بشكل كبير.
يكافح الخلايا السرطانية في الجسم
احتواء توت الغوجي على عدد كبير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة يجعله قادراً على حماية جسم الإنسان من نزلات البرد القوية، ومرض السرطان بمختلف أنواعه. وحسب مجلة أمريكية فإن تركيبات توت الغوجي المضادة للأكسدة، من بينها زياكسانثين، والكاروتينات، تساعد على مكافحة الخلايا السرطانية، وإبطاء نمو الأورام، وتعزيز فاعلية علاجات السرطان، والتخلص من المواد الضارة بالجسم.
مفيد لفقر الدم وصحة العينين
يُنصح بتناول توت الغوجي من طرف الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، والتقليل من الأمراض المرتبطة بها. فيما يعتبر معززاً لصحة العينين ومقوياً للنظر، إذ يعمل على محاربة المشاكل المتعلقة بالنظر، والتي تظهر في العادة لدى الأشخاص الكبار في السن، أشهرها التصبغ، وجفاف العينين.
يساعد على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم
يعمل توت الغوجي على خفض ضغط الدم واستقراره للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم. لذلك لا يُنصح بتناوله من طرف الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، لكي لا ينعكس مفعوله. فيما يساعد تناول توت الغوجي بشكل منتظم على التقليل من الشعور بالدوخة، وتحسين جودة النوم، وتعزيز الطاقة، وانتظام حركة الأمعاء، والتخفيف من الحمى وطنين الأذن، والتقليل من مشاكل الضعف النوعي، والمساعدة في إنقاص الوزن.

أضف تعليق