10 آيار 2024 الساعة 10:14

فوائد الخوخ لا يُستهان بها.. ماذا تقدم لأجسامنا؟

2022-10-18 عدد القراءات : 432
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
 
الخوخ، فاكهة الصيف الشهيرة، تؤكل باردةً وتعطي شعوراً بالإنتعاش. إليك فوائد الخوخ المذهلة التي تدفعك إلى تناولها دائماً.

ماهي فوائد الخوخ؟
ينتمي الخوخ إلى عائلة الفاكهة ذات النواة الحجرية كالمشمش والكرز. بدأ في الصين منذ أكثر من 8 آلاف سنة، وهو عبارة عن فاكهة ذات قشر ولب داخلي لونه أصفر أو برتقالي أو أحمر داكن. في ما يلي، نقدم أهم فوائد الخوخ الصحية والجمالية.

ماذا تقدم حبة خوخ من قيم غذائية؟
سعرات حرارية: 76
بروتين: 1 غرام
دهون: أقل من 1 غرام
كربوهيدرات: 18 غرام
ألياف: 2 غرام
سكر: 16 غراماً
ويُعتبر مصدراً جيداً لـ: البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين سي وحمض الفوليك. كما يُعد احتواءه على فيتامين سي، الطريقة الأفضل لمساعدة الجسم على الشفاء وبناء العضلات وتكوين الأوعية الدموية.

من فوائد الخوخ: المساعدة في عملية الهضم
يوفر الخوخ 2 غرام من الألياف، منها قابلة للذوبان ومنها غير قابل للذوبان. توفر الألياف القابلة للذوبان الغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتنتج هذه البكتيريا أحماضاً دهنية قصيرة السلسلة مثل البروبيونات التي تغذي خلايا الأمعاء. أما الألياف غير القابلة للذوبان، فتضيف كميات كبيرة من البراز وتساعد على نقل الطعام عبر الأمعاء مما تساعد على تقليل احتمالية حدوث الإمساك. من جهة أخرى، تساعد الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة الموجودة في الأمعاء على تقليل الإلتهاب وتحسين اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون. لا يقتصر استخدام الخوخ للمساعدة في عملية الهضم، بل يُستخدم مستخلص زهرة الخوخ كشاي وخاصةً في الطب الصيني التقليدي.
 
 
تحسين صحة القلب
تناول الفاكهة بشكل عام طريقة سهلة للمساعدة في تحسين صحة القلب. ويُعتبر الخوخ من أكثر الفواكه صحةً للقلب والمساعدة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. وقد وجدت بعض الدراسات، أن من فوائد الخوخ تقليل مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثة. وأن عصير الخوخ قد يساعد على خفض هرمون الأنجيوتنسين المسؤول عن رفع ضغط الدم. لكن، هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث.

فوائد الخوخ في الحماية من السرطان
مثل معظم الفواكه، يوفر الخوخ مركبات نباتية مفيدة قد توفر بعض الحماية ضد أنواع السرطان المختلفة. وخاصةً جلد الخوخ الغني بالكاروتينات وحمض الكافيين، وهما نوعان من مضادات الأكسدة لهما خصائص مضادة للسرطان. وقد أظهرت بعض الدراسات، أن لبذور الخوخ دور في الحد من نمو أورام الجلد غير السرطانية وتمنعها من التحول إلى أورام سرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخوخ على مادة البوليفينول التي تساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية والحد من انتشارها.

تقليل أعراض الحساسية
عندما يتعرض الجسم لمسببات الحساسية يطلق ما يُعرف بالهستامين وهو جزء من نظام الدفاع بالجسم. وقد كشفت الدراسات أن من فوائد الخوخ المساعدة على تقليل أعراض الحساسية عن طريق إفراز الهستامين في الدم.

تقليل التوتر والمساعدة على الهدوء
لم يُطلق اسم "ثمرة الهدوء" على الخوخ عن عبث، فقد تم اكتشاف أن هذه الثمرة تساعد على تقليل التوتر وتهدئة الأشخاص. إذ تحتوي على المغنيسيوم الذي يعزز صحة الجهاز العصبي وتحسن نوعية النوم.

فوائد الخوخ للوزن
تؤكد التقارير التي تتحدث عن عملية فقدان الوزن، أن البداية تكون من خلال تقليل كمية الحبوب وفتح المجال أمام تناول الكثير من الفواكه وإدخالها في النظام الغذائي، بغية المساعدة في الشعور بالشبع واستهلاك سعرات حرارية أقل. واحد من هذه الفواكه هو الخوخ. يُعتبر الخوخ من المصادر الجيدة للألياف والتي تُعد المُساهم الأول في تعزيز الشبع وإنقاص الوزن. وحسب الدراسات الكثيرة التي أجريت في هذا المجال، تناوُل ما يُعادل 30 غراماً من الألياف يومياً يساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير. لذلك من أهم فوائد الخوخ المساعدة في فقدان الوزن.

فوائد الخوخ للرجال
بالإضافة إلى الفوائد التي يقدمها الخوخ و المذكورة أعلاه، يوفر الخوخ فائدة أخرى للرجال:
احتواء الخوخ على نسبة عالية من فيتامين سي يجعله خياراص جيداً لحركة الحيوانات المنوية. ويساعد على تقليل الكورتيزول أي هرمون التوتر، كيف يفيد ذلك؟ كلما ارتفعت مستويات الكورتيزول لدى الرجل، انخفضت مستويات هرمون التستوستيرون لديه وبالتالي إلحاق الضرر بالصحة النوعية.

أضف تعليق