10 آيار 2024 الساعة 14:25

فوائد زيت اللوز المر

2022-10-17 عدد القراءات : 461
زيت اللوز المر: بين الفوائد المذهلة والأضرار القاتلة!
 
يحتوي زيت اللوز المر على عناصر غذائية مفيدة وقاتلة في آن معاً. يقد م العديد من الفوائد للصحة، البشرة، والشعر. فكيف يمكنك الاستفادة منه دون التعر ض للخطر؟

ما هو زيت اللوز المر؟
يُستخرج زيت اللوز المر من شجرة اللوز التي بدأت زراعتها في غرب آسيا وأفريقيا ثم شاعت في إسبانيا، تركيا، المغرب، تونس ومصر. يُصنع أيضاً من المشمش (برقوق أرمينياكا)، الخوخ (برقوق بيرسيكا). هذا الزيت يظهر باللون الأصفر المائل قليلاً إلى الذهبي، أم ا رائحته فشبه منعدمة. يحتوي على 3 عناصر فع الة أساسية تشمل، البنزألدهيد، غليكوسيد أميغدالين وسيانيد الهيدروجين (المعروف أيضاً باسم حمض الهيدروسيانيك أو حمض البروسيك). تتوز ع 50% من مكوناته بين الأحماض الدهنية غير المشبعة ومكونات مماثلة لتلك الموجودة في اللوز الحلو. هذه العناصر جعلته فع الاً في كونه مبيداً للجراثيم، الفطريات، الديدان، التسمم، التشنج، السرطان وكمهدئ، مخد ر ومدر للبول. تقتصر استخداماته على التطبيق الخارجي والقليل من التطبيق الداخلي، حيث أن الجرعة الزائدة قد تسب ب الموت. احذر من زيت اللوز المر المغشوش، حيث يتم خلطه أحياناً بالنوع الحلو، أو صناعته من الفواكه من نفس عائلة اللوز كالمشمش أو إضافة البنزألدهيد الاصطناعية إليه. هذا الغش قد يقل ل من فعالية الزيت المحتملة.
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
زيت اللوز المر يمنع نمو الفطريات
العناصر المريرة الموجودة في الزيت تحتوي على مركبات قلوية وتكون أكثر أو أقل سمية. المكونات مثل الهيدروجين، السيانيد والبنزألديهيد تعتبر سامة للغاية للبيئة الحيوانية مما يجعله يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات أو الفيروسات في الجسم. لذلك، يمكن استخدامه بجرعات منخفضة جد اً وتحت إشراف الطبيب لمنع الأمراض التي تسببها البكتيريا، خفض الحمى، إبادة الجراثيم ومحاربة الفطريات بخاصة تلك الموجودة في منطقة القدمين. عند استخدامه خارجي اً قد تحصل على نفس فوائد الاستحمام بصابون ديتول المضاد للبكتيريا.

زيت اللوز المر يقتل الديدان
الجرعة المنخفضة جد اً من زيت اللوز المر تساعد في قتل الديدان المعوية بفضل المرارة الحادة والسمية التي يحتوي عليها.

زيت اللوز المر له تأثير مخدر
بالرغم من أن مركب غليوكوسيد أميغدالين يعتبر سام اً إل ا أن ه يتمت ع بتأثيرات مخد رة تؤث ر على الأعصاب. احذر من استخدامه للتخدير الكلي لأن ه يمكن أن يكون قاتلاً، حيث يُستخدم حصراً في التخدير الموضعي عبر التطبيق الخارجي.

زيت اللوز المر يعالج التشنجات
يزعم البعض بأن الزيت يتمتع بخصائص مضادة للتشنج.

زيت اللوز المر يعز ز التبول
يُعتبر التخلص من السموم عملية ضرورية يعمد إليها الجسم عن طريق التعرق، التبول والتبرز. فهل يمكنك تعزيز هذه العملية؟ بالطبع، نعم. نقترح عليك تجربة جرعة منخفضة جد اً من زيت اللوز المر للجسم الذي يؤدي إلى التبول المتكرر وبالتالي يساعد على إراحة الجسم والتخلص من الوزن الزائد. هذه الخاصية جنباً إلى جنب مع تأثير الزيت المخدر تساعد على خفض ضغط الدم بنجاح.
زيت اللوز ملي ن للجسم
الجسم غير قادر على هضم هذا الزيت بسبب طبيعته السامة مما يسب ب التبرز المتكر ر والقيء. لذلك، يمكنك استخدامه بجرعات منخفضة جد اً كمسهل فع ال مماثل لدواء أبيرينت.

ما هي الجرعة الآمنة من زيت اللوز المر؟
استشر الطبيب لتحديد الجرعة الآمنة من الزيت المر لأن الخطأ في التقدير قد يتسب ب في موتك. الجرعة تعتمد على عدة عوامل كالعمر والحالة الصحية.

مخاطر زيت اللوز المر
لا يجب تناول الزيت المر عن طريق الفم لأن ه يحتوي على مادة كيميائية سام ة تسم ى "سيانيد الهيدروجين". تسب ب هذه المادة مشاكل خطيرة كتباطؤ الجهاز الهضمي، مشاكل في التنفس والموت.

لا يجب على الحامل أو المرضعة استخدام الزيت حت ى الموضعي بسبب غياب المعلومات الموثوقة التي تحد د درجة أمانه في هذه الحالات.

لا يجب استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة لأن ه يؤدي إلى تباطؤ الجهاز العصبي وبالتالي بتفاعل مع الأدوية المخد رة، فيزيد من التباطؤ بدرجة أكبر من اللازم. يجب على الأشحاص الذين يتناولون الأدوية المهدئة تجنبه أيضاً.

الأسئلة الشائعة
ما هو الفرق بين زيت اللوز المر والحلو؟ وما هي استخدامات كل منهما؟
يستخدم زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر والطبخ وعلاج بعض الأمراض. يمكن تحويله إلى منتج حليبي يناسب أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو النباتيين. يُستخدم أيضاً لعلاج السكري، ارتفاع الكوليسترول، السمنة، الأمراض الجلدية ولإذابة الأدوية بهدف إعطائها كجرعات. أم ا زيت اللوز المر فيقتصر على الاستخدام الموضعي للبشرة والشعر لأن ه يحتوي على مادة سامة تسمى "غليكوسيد أميغدالين". يمكن استخدامه بجرعات صغيرة جد اً لعلاج بعض الأمراض. من الصعب التمييز بين الحلو والمر في الشكل إل ا أن الأخير أقصر وأوسع نسبي اً. كذلك يختلف نوع الشجرة التي يُستخرج منها الزيت، فالحلو يعود إلى شجرة برقوق اللوزة (فار دولسيس) أم ا المر فيعود إلى برقوق اللوزة (فار عمارة).

أضف تعليق