25 حزيران 2024 الساعة 14:57

لافروف : لا نقبل بوجود أسلحة نووية أمريكية في أوروبا

2022-03-01 عدد القراءات : 474

موسكو ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن بلاده لا تقبل بوجود الأسلحة النووية الأمريكية في أوروبا، ولقد حان الوقت لإعادتها إلى الوطن.
جاء ذلك خلال مؤتمر حول "نزع السلاح"، والذي عقد اليوم الثلاثاء، في جنيف، قائلًا: "أدعو مرة أخرى الولايات المتحدة وحلفاءها وعملاءها إلى الوفاء بصرامة بالتزاماتهم الدولية بعدم تعزيز أمنهم على حساب شخص آخر".
وأشار خلال المؤتمر، إلى أن هذا من شأنه أن يساعد في تحسين الوضع العسكري والسياسي في المنطقة الأوروبية الأطلسية، وخلق شروط مسبقة للمضي قدما في حل مجموعة كاملة من المشاكل في مجال الحد من التسلح، بما في ذلك العمل المحتمل بشأن اتفاقات جديدة.
وأضاف "أن روسيا مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة بشأن قضايا الاستقرار الاستراتيجي. بناء على مبادرتنا، في فبراير/شباط 2021، تم تمديد المعاهدة الروسية الأميركية بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة 5 سنوات دون أي شروط. بالاتفاق بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة، بدأ حوار شامل حول الاستقرار الاستراتيجي".
وأوضح أن مهمتها الرئيسية تتمثل في وضع الأسس للسيطرة المستقبلية على الأسلحة وإجراءات الحد من المخاطر، متابعًا بالقول: "ونحن على استعداد للعمل معا على معادلة أمنية تأخذ في الاعتبار جميع عوامل الاستقرار الاستراتيجي في علاقاتها المتبادلة".
وبين لافروف، أن لروسيا أسئلة حول تأسيس حلف "أوكوس"، حيث يؤثر بشكل سلبي على نظام عدم الانتشار النووي، ويؤسس لسباق تسلح.
ونوه إلى أن روسيا تتوقع نجاح المفاوضات لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي اختار مسار العقوبات غير الشرعية، بدلا من الحوار.
 قصف روسي "مرعب" على مدينة خاركيف
نشر الجيش الأوكراني مقطع فيديو يرصد قصفا روسيا "مخيفا" على ساحة في مدينة خاركيف، شرقي أوكرانيا، اليوم الثلاثاء.
وكتب الجيش على صفحته بموقع "تويتر": "خاركيف. الأول من مارس 2022 الثامنة صباحا. إطلاق الصواريخ من المحليت الروس ضد المدنيين".
ويظهر في الفيديو الذي قيل إنه التُقط بمنطقة سومسكا في خاركيف، سقوط صاروخ على سيارات متحركة بشكل مباشر.
وقال أوليغ سينيغوبوف رئيس منطقة خاركيف :"إن الهجمات الصاروخية الروسية أصابت مركز ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بما شمل مناطق سكنية ومبنى الإدارة، مع دخول العملية العسكرية الروسية يومها السادس".
وقال دميترو زيفيتسكي في منشور على "فيسبوك"، إن العديد من الجنود الروس وبعض السكان المحليين لقوا حتفهم خلال الاشتباكات التي وقعت يوم الأحد.
 رسالة أميركية لاسرائيل بخصوص الاموال الروسية
في سياق ذلك قالت وسائل إعلام اسرائيلية، اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل التأكد من عدم تحويل أموال روسية فرضت عليها عقوبات، إلى البنوك الإسرائيلية.
وطلب وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد من وزراء الحكومة توخي الحذر عند تلقي طلبات المساعدة من رجال الأعمال الروس المدرجين في قائمة العقوبات الأمريكية وبعضهم تبرع بأموال لإسرائيل في الماضي.
وأضاف مسؤول كبير أن على إسرائيل أن تقول الحقيقة لهؤلاء : "ليست لدينا القدرة على التأثير في إلغاء العقوبات ، ولن نتشاجر مع العالم بشأن شيء لن يحدث".
وقال مسؤول سياسي، إن بنك إسرائيل سيبذل أقصى جهوده لمنع حدوث مثل هذا الامر.

أضف تعليق