29 آذار 2024 الساعة 16:51

لافروف : لا حل للنزاع الفلسطيني الإٍسرائيلي إلا باستئناف المفاوضات المباشرة

2021-12-15 عدد القراءات : 581

موسكو ( الاتجاه الديمقراطي)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنه لا يمكن إيجاد أي حل جديد للنزاع الفلسطيني الإٍسرائيلي إلا استئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين على أساس القرارات الدولية.
وذكر لافروف في مقابلة مع قناة (TeN) المصرية، ردا على سؤال عما إذا كانت موسكو تحاول إيجاد أي حل جديد للقضية الشرق أوسطية، إنه "لا يمكن أن تكون هناك أي حلول جديدة إلا استئناف المفاوضات المباشرة على الأساس القانوني الدولي الذي صادقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، والذي لا يشكك فيه أحد، وهو حل الدولتين مع التوصل إلى اتفاقات بشأن جميع المسائل المتعلقة بالوضع النهائي".
وأضاف: "لا نستطيع تأييد الخطوات أحادية الجانب، وهذا يخص قبل كل شيء الأعمال الإسرائيلية المستمرة لتوسيع النشاط الاستيطاني الذي لا يؤيده أحد، وقد دانه ممثلو الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، وهذه هي الرباعية الدولية التي بإمكانها أن تبذل جهودا أكثر لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين".
وأشار إلى أنه من بين الخطوات الأحادية الجانب الأخرى "المحاولات لتغيير الوضع التاريخي للمسجد الأقصى ومصادرة الأراضي والمنازل الفلسطينية بالقوة وهدمها"، مضيفا أنه "يجب التخلي عن ذلك فورا".
وأضاف أن روسيا تصر على عقد اجتماع للرباعية الدولية على المستوى الوزاري، مشيرا إلى أن الجهود الجماعية في هذا المجال مطلوبة، وما يبذل حاليا لم يعد كافيا.

أضف تعليق