29 آذار 2024 الساعة 13:33

اعتصام للجان حق العودة امام مقر الاونروا في البداوي احتجاجا على تردي الخدمات

2021-04-22 عدد القراءات : 472

بيروت ( الاتجاه الديمقراطي)

نظم اتحاد لجان حق العودة اعتصاما حاشدا  امام مكتب مدير الاونروا في مخيم البداوي تزامنا مع وجود نائب المفوض العام للاونروا في زيارته للبنان .
وقد شارك في الاعتصام عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية اركان بدر وعضو قيادتها في لبنان عاطف خليل ، وممثلي الفصائل واللجنة الشعبية وحشد من ابناء المخيم.
وألقى كلمة اللجنة الشعبية لمخيم البداوي القاها عبد الرحمن السعيد ابو رؤول  اكد فيها على مطالب اللاجئين خاصة في هذا الوضع الاقتصادي الصعبة الذي يمر به لبنان وينعكس سلبا علي اللاجئ الفلسطيني .
ودعا لتحقيق المطالب والاسراع في توفير مساعدة مالية عاجله .
وفي كلمة كلمة لجان حق العودة  والتي القها مسؤولها في المخيم احمد موسى ابو فراس حيث قال :" باسم اتحاد لجان حق العودة  مخاطبا المفوض العام قائلا ، نجدد مطالبتنا لكم بالقيام بمسؤولياتكم بحكم التفويض الدولي الممنوح لكم بإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ربطاً بالقرار الأممي رقم 194 ، بعد أن انتشرت البطالة وعم الفقر والمرض في المخيمات والتجمعات الفلسطينية نتيجة واقع الحرمان التراكمي من الحقوق الإنسانية والاجتماعية على مدار عقود من الزمن ، و فاقم الأوضاع اجراءات وزارة العمل والتحركات الشعبية اللبنانية ، وما رافقها من اغلاق الشوارع وجائحة كورونا وما فرضتها إجراءات التعبئة والإغلاق العام وتعطل الحياة العامة و تدني القدرة الشرائية للعملة الوطنية بسبب الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار و غلاء المعيشة" .
وعبر موسى عن استغرابه لتجاهل مطالب شعبنا ونداءَآته و التحركات المطلبية و المذكرات العديدة التي رفعت، مضيفاً نجدد مطالبتكم بما يلي :
أولاً : الشروع بتوفير خطة طوارئ صحية وإغاثية شاملة ومُستدامة وتوزيع مساعدات مالية عاجلة لعموم اللاجئين الفلسطينيين.
ثانياً : إعلان الاستنفار الشامل في كافة المراكز الصحية ورفع نسب التغطية الاستشفائية وشمول دخول الطوارئ بها والإعلان عن الاستراتيجية المتعلقة بتوفير اللقاحات لأبناء شعبنا خاصة بعد ارتفاع نسب الإصابات والوفيات والوصول إلى مرحلة التفشي المجتمعي وتوسيع دائرة التعاقد مع المشافي وزيادة عدد فحوصات كوفيد 19.
ثالثاً : الاستجابة لمطالب اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا الى لبنان عبر صرف المساعدات بشكل شهري منتظم ضمن موعد ثابت وبالدولار أو ما يقابله بسعر الصرف في الأسواق وعدم دمجها أو تأجيلها والإسراع في تسجيل العائلات الجديدة ، وشمولهم كافة المساعدات والتقديمات التي تتعلق بمواجهة الوباء وتأمين كافة أشكال الحماية لهم .
رابعاً : مغادرة سياسة التكيف مع العجز المالي على حساب اللاجئين وحقوقهم ، الأمر الذي يتطلب تراجع المفوض العام عن قرار تخفيض موازنة البرامج بنسبة 10% وتجميد الزيادات السنوية للعاملين لمدة 12 شهراً و نطالب بفتح باب التوظيف وسد الشواغر وضمان استمرار الخدمات وصون كرامة العاملين وحقوقهم  ووضع خطة تحرك سريعة لتأمين الموازنات المالية المطلوبة بما يضمن استمرار الخدمات وتحسينها وتنويع مصادر التمويل واستدامته بعيداً عن المساس بحقوق اللاجئين والخدمات المُقدمة .
خامساً : نحذر من اعتماد أي معايير تمس بتعريف اللاجئ ومكانته القانونية ، وهنا يحق لنا التساؤل ماذا قدمت الكشوفات والمسوحات الاجتماعية والاقتصادية التي أجرتها الأنروا للاجئين الفلسطينيين بالرغم من النتائج المرعبة للفقر والبطالة والمرض؟
سادساً : العمل على مضاعفة المستفيدين من شبكة الأمان الاجتماعي بما فيها رفع قيمة المساعدة المالية المقدمة و صرفها بالدولار .
سابعاً : استكمال إعمار مخيم نهر البارد وإعادة خطة الطوارئ للعائلات التي مازالت تتنظر إعادة إعمار منازلها ، و في مقدمتها مساعدة بدل الإيجار.
ثامنا : توفير الاموال من اجل  ترميم البيوت المتصدعة و الأيلة للسقوط في عموم المخيمات  وتنظيم شبكات الكهرباء والماء في المخيمات والإسراع بتنفيذ مشاريع تحسين المخيمات و لاسيما مشاريع الهبة الالمانية.
تاسعا : الاعلان عن نتائج المقابلات ( الامتحانات )  التي جرى انجازها لعمال الصحة البيئية و الاذنة و الحراس .
اننا نطالبكم بالاستجابة لهذه المطالب للحد من الظروف الاقتصادية والاجتماعية المزرية التي أدت الى حالة من الفقر المدقع والاحتقان العارم قبل وقوع انفجار اجتماعي و شعبي ، و ذلك دعما لنضال شعبنا من اجل العودة الى الديار والممتلكات تطبيقا للقرار الدولي رقم ١٩٤ ، نقيضا لكل مشاريع التوطين و التهجير.
المكتب الإعلامي لاتحاد لجان حق العودة في لبنان
الخميس ٢٢ نيسان ٢٠٢١

أضف تعليق