11 آيار 2024 الساعة 00:09

واشنطن بوست : التخريب الإسرائيلي لن يوقف طموحات إيران

2021-04-14 عدد القراءات : 407

واشنطن ( الاتجاه الديمقراطي)

قالت صحيفة واشنطن بوست إن المخابرات الإسرائيلية نجحت في تنفيذ عملية نوعية باستهداف منشأة نطنز النووية الإيرانية نهاية الأسبوع الماضي، متسائلة إن كانت مثل هذه العمليات التخريبية كافية لإجهاض مشروع إيران النووي.
وذكرت الصحيفة -في تقرير للكاتب ماكس بوت- أن العملية الأخيرة كانت حلقة جديدة ضمن الحرب الخفية التي تشنها دولة الاحتلال الاسرائيلي على برنامج إيران النووي، حيث نُسب إليها في الخريف الماضي اغتيال أكبر عالم نووي إيراني، بالإضافة إلى سلسلة من التفجيرات الغامضة التي ضربت مواقع مختلفة في إيران.
وكان الهجوم الأكثر نجاحا على الإطلاق هو المعروف بهجوم “ستوكسنت” (Stuxnet) الإلكتروني، وهو جزء من برنامج سري مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وقد أُطلق على هذه العملية التي نُفذت في 2010 اسم “الألعاب الأولمبية”، وقيل إنها مكنت من تعطيل ألف -من مجموع 5 آلاف- جهاز طرد مركزي في منشأة نطنز.
ويرى الكاتب أن لإسرائيل الحق في الرد على نظام يهدد وجودها بشكل متكرر، خصوصا في ظل تصريحات مثل تلك التي أطلقها المرشد الأعلى علي خامنئي العام الماضي، عندما قال إن “النظام الصهيوني جسم سرطاني مميت ومضر بالمنطقة، وسيتم بلا شك اقتلاعه وتدميره”.

أضف تعليق