02 آيار 2024 الساعة 01:55

اللجنة المشتركة للاجئين: «الأونروا» تتجاهل مطالب واحتياجات المخيمات مع انتشار «كورونا»

2020-09-08 عدد القراءات : 339
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
دعت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» لتحمل مسؤولياتها تجاه المخيمات الفلسطينية في قطاع غزة، بإعادة الخدمات الطبية والاغاثية والصحية وصحة البيئة بشكل أفضل مما كانت عليه، في ظل ازدياد عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا في القطاع الذي غالبية سكانه من اللاجئين، وفي ظل الإغلاق الكامل للمدن والمخيمات وفرض حظر التجوال. لافتةً إلى تراجع الخدمات المقدمة من «الأونروا».
ودعت اللجنة المشتركة في بيان لها «الأونروا» للقيام بشكلٍ عاجلٍ بسلسلة من الإجراءات الهادفة للتخفيف من معاناة أبناء شعبنا في ظل جائحة كورونا، وفي مقدمة هذه الإجراءات توزيع المساعدات الغذائية والعمل على زيادتها في ظل منع التجوال، وكذلك القيام بأعمال نظافة المخيمات وشوارعها من خلال مكاتب صحة البيئة. مطالبة بتنظيم حملات لتوزيع المساعدات الغذائية على اللاجئين المتضررين من كورونا والذين تنهشهم البطالة، والعمل على توصيلها إلى بيوتهم وأيضاً إيصال مساعدات عاجلة لكل البيوت المحجور أهلها داخلها وتمكينهم من الغذاء والدواء.
وجددت اللجنة مطالبتها لـ«الأونروا» بتشكيل لجان طوارئ في المحافظات بالتعاون مع وزارة الصحة واللجان الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني والبلديات لمواجهة الجائحة في المُخيّمات في قطاع غزة. داعية لإضافة المواليد الجدد إلى كابونة الأسرة في استحقاق صرف المساعدة الغذائية، واستئناف زيارة الباحثين الاجتماعيين التي توقفت قبل كورونا في ضوء تزايد معدلات المواليد، وتوفير الكمامات ومواد التعقيم وتوزيعها على العائلات داخل المُخيّمات لمواجهة كورونا ومنع تفشيه في المُخيّمات.
ودعت اللجنة «الأونروا» للضغط على المجتمع الدولي، من أجل المساهمة في حماية اللاجئين من التداعيات الإنسانية القاسية في مخيمات قطاع غزة والعمل على رفع الحصار وفتح المعابر، مطالبة «الأونروا» بحشد الأموال بالتواصل مع المجتمع الدولي والجهات المانحة وتخصيص ميزانية إضافية للتخفيف من معاناة المخيمات وأبناء شعبنا في ظل الجائحة وأن تصرف مساعدة مالية لكل أسرة لاجئ في القطاع.
وأكدت اللجنة المشتركة ضرورة إحضار جهاز فحص فيروس كورونا ومعه آلاف المسحات للموظفين والطلاب بعد انتظام الدراسة، وفتح عيادات الاونروا وتطويرها وتحويلها من رعاية أولية إلى رعاية متقدمة من اجل علاج اللاجئين في المخيمات.
وختمت اللجنة المشتركة بيانها بالتأكيد على أن « الأونروا» تم تأسيسها كوكالة تابعة للأمم المتحدة وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين المسجلين لديها، وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين في الخمس أقاليم ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في كل المجالات،  إلى أن يتم التوصل لحل عادل للقضية الفلســـــــطينية.

أضف تعليق