28 نيسان 2024 الساعة 12:34

غزة: اتحاد لجان الرعاية الصحية يحذر من انهيار القطاع الصحي في ظل تراجع الدعم والتمويل

2020-08-29 عدد القراءات : 703
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية، من انهيار القطاع الصحي في ظل تراجع الدعم والتمويل للمؤسسات الأهلية الصحية مما يؤدي إلى تراجع المنظومة الصحية في القطاع، حيث أن شح المستلزمات الطبية وانقطاع التيار الكهربائي لمدة تفوق عن 16 ساعة متواصلة، أدى لتفاقم الأوضاع الصحية وإعاقة عمل مؤسسات ومراكز القطاع الصحي العاملة في غزة، وقال الاتحاد، «المستشفيات والمراكز الصحية والمنشآت في قطاع غزة تواجه أزمة ثنائية مقلقة، شح في المستلزمات الطبية، ونقص حاد في كمية الكهرباء المتوفرة».
ودعا الاتحاد في مناشدة إلى تضافر الجهود الرسمية والقطاع الصحي العام والخاص، من أجل مواجهة انتشار  فيروس كورونا (كوفيد – 19)، وأكد على دور المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية الإنسانية والطبية ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في العمل من أجل رفع الحصار وإدخال المعدات والتجهيزات الطبية والمخبرية، وأجهزة فحص فيروس كورونا، بما يضمن نجاح خطة الطوارئ المعلن عنها في قطاع غزة والكل الفلسطيني.
وحث الجهات المسؤولة في القطاع الصحي بغزة بتعزيز مبدأ التشاركية في رسم الخطط وتأمين الاحتياجات الصحية الضرورية، لكافة المؤسسات والطواقم الطبية العاملة لدعم استمرارية نشاطاتهم، و تفادي أي مضاعفات، ومخاطر يمكن أن تحدث في ظل مواجهة تفشي هذا الوباء. ودعا الاتحاد، إلى التعجيل بتوفير كافة المستلزمات الطبية، والدعم اللوجستي، للقطاع الصحي لتمكينه من مواجهة تفشي فيروس كورونا، جنباً الى جنب مع زملائنا في وزارة الصحة.
وتابع: إننا «في اتحاد لجان الرعاية الصحية، وكجزء فاعل في المؤسسات الصحية العاملة بقطاع غزة، نضع كافة إمكانياتنا وطواقمنا الطبية ومراكزنا في القطاع في إطار خطة الطوارئ المعلنة في القطاع».
وأثنى الاتحاد، على دور الطواقم الطبية العاملة في مراكز الحجر الصحي،  ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين من الكوادر الطبية.
ومن الجدير بالذكر وجود 2500 شخص يتم رعايتهم من قبل طواقم وزارة الصحة في مراكز الحجر الصحي بقطاع غزة، منهم ما يقارب 912 حالة مرضية من كبار السن، وحسب الخارطة التي أعدتها واعتمدتها وزارة الصحة 28 آب (أغسطس) أن عدد الحالات التراكمية 111 حالة مسجلة على مستوى القطاع■

أضف تعليق