21 آيار 2024 الساعة 00:24

عمان : النساء الديمقراطيات الاردنيات «رند» تستنكر بشدة جريمة قتل أب لإبنته بدم بارد

2020-07-21 عدد القراءات : 374

عمان ( الاتجاه الديمقراطي)

ادانت رابطة النساء الديمقراطيات الاردنيات "رند" باشد عبارات التنديد والاستنكار  جريمة القتل الوحشية التي وقعت في منطقة صافوط بمحافظة البلقاء والتي  نفذها أب بدم بارد في حق ابنته احلام ، وفيمايلي النص الكامل للبيان :
ادانت رابطة النساء الديمقراطيات الاردنيات "رند" باشد عبارات التنديد والاستنكار  جريمة القتل الوحشية التي وقعت في منطقة صافوط بمحافظة البلقاء والتي  نفذها أب بدم بارد في حق ابنته احلام ، إذ حطم رأسها بحجر إلى أن فارقت الحياة على مسمع من جميع  افراد اسرتها  دون ان يتدخل احد منهم لحمايتها ، وقد تم القبض على الأب الجاني من قبل مديرية الامن العام وايداعه السجن واحالته للقضاء للمحاكمة  .
لقد  بلغت جرائم القتل المرتكبة بحق النساء منذ بداية العام الحالي 9 جرائم  تقشعر لها الابدان  في ظل صمت رسمي وتواطؤ  مجتمعي على هذا النوع من الجرائم القتل بذريعة (الشرف ) وهي جرائم لا تمت بأي صلة للشرف بل جرائم قتل عمد مع سبق الاصرار.. مما يستدعي تضافر وتوحيد جهود جميع الجهات الرسمية والشعبية  والاتحادات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان لمناهضة العنف الاسري بكافة اشكاله والتصدي لجرائم القتل القائمة على النوع الاجتماعي وفضحها وتعريتها دفاعا عن كرامة المرأة وانتصارا للقيم الانسانية.
اننا في "رند" نضم صوتنا الى كافة الاصوات التي صرخت من اجل  النساء الضحايا اللاتي ازهقت ارواحهن لاسباب ليس لها علاقة بالشرف وآخرهن احلام .. والتي تنادي بوضع حد  لهذا العنف المجتمعي  والظلم  والتمييز بحق النساء  و نطالب الجهات الرسمية المعنية القيام بدورها لتعديل وتطوير التشريعات  المتعلقة بحماية النساء من القتل والعنف الاسرى وتوفير الامن والحماية لهن والمأوى من خلال تعديل عدد من النصوص في القوانين والتشريعات لعل ابرزها:
- تعديل بعض النصوص في قانون العقوبات الأردني لعام 1960 وتعديلاته، خاصة الأحكام المتعلقة بإسقاط الحق الشخصي في الجرائم المرتكبة بذريعة "الشرف"، وعلى وجه الخصوص المواد 97 و 98، و 99، و340 . و إلغاء أثر إسقاط الحق الشخصي عن الجاني كسبب مخفف للعقوبة إذا كان الجاني والمجني عليها من ذات الأسرة.
- تعديل قانون الحماية من العنف الأسري وتطوير التدابير الاجرائية  فيه بما يضمن توفير الحماية للنساء المعنفات المعرضات للخطر وتوفير الامن والسلامة والمأوى لهن  .
-  ضرروة تشديد العقوبات على مرتكبي هذا النوع من الجرائم ورفع الحد الادنى للعقوبة حتى تكون رادعة  لكل من تسول له نفسه بارتكاب هذه االنوع من الجرائم .
- العمل من اجل رفع الوعي المجتمعي والقيام بحملات توعية عبر وسائل الاعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة ووسائل التواصل الاجتماعي من اجل تغيير جملة المفاهيم والعادات الاجتماعية الخاطئة  تجاه المرأة .
19/7/2020                                                                               المكتب التنفيذي
رابطة النساء الديمقراطيات الاردنيات (رند)

أضف تعليق