25 نيسان 2024 الساعة 21:54

إقرأ في العدد الجديد من مجلة «الحرية» الفلسطينية

2020-05-21 عدد القراءات : 691
دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
صدر العدد الجديد من مجلة «الحرية» الفلسطينية، الناطقة بلسان الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. ويحمل الرقم 1776 خلال الفترة (24 ـ 30/5/2020)، ومن مواضيعه نقرأ:
• يتصدر صفحة الغلاف الأمامي عنوانان بارزان:
ـ الضم: أمر عمليات إسرائيلي .. وغموض فلسطيني.
ـ فنزويلا وبصمات وكالة المخابرات الأميركية وتدخلاتها.
وعلى الغلاف خبر رئيسي بعنوان« أوساط إسرائيلية: القرارات الفلسطينية دعوة لغانتس لإستئناف المفاوضات بعد عام ونصف (!)». وفيه عرض لتحليلات الصحافة الإسرائيلية لنتائج الإجتماع القيادي الفلسطيني الذي انعقد في رام الله في 19/5/2020، وما صدر عنه من قرارات.
• وعلى الصفحة الثانية، نص البيان الصادر عن الاجتماع المشترك للمكتبين السياسيين للجبهتين الديمقراطية والشعبية، والذي جاء تحت عنوان عريض يقول: «الديمقراطية» و«الشعبية» تدعوان لمجابهة سياسات الضم بالوحدة الوطنية، والخروج من أوسلو، وتطبيق قرارات المجلسين المركزي والوطني.
• افتتاحية العدد كتبها الزميل محمد السهلي، رئيس التحرير بعنوان« المستوطنون ضد الصفقة!»، ويعرض فيها للاستعجال الإسرائيلي لإجراءات الضم وتوظيف تطرف المستوطنين كي يُشعر إدارة ترامب أن تأخير الضم يثير الاحتجاجات في أوساطهم ويهدد الاستقرار في إسرائيل.
• في الصفحتين الرابعة والخامسة مقالة مطولة للزميل معتصم حمادة بعنوان «الضم .. أعلى مراحل الاحتلال الإسرائيلي»، يشير فيه إلى أنه من شأن الضم أن يقلص مساحة السطة الفلسطينية وصلاحياتها ويحولها إلى مايشبه المجلس البلدى، ويخلص إلى تحديد عدد من الخطوات الضرورية على الحالة الفلسطينية القيام بها لتعزيز قدرتها على مواجهة مخاطر الضم.
• وفي العدد بيان للجبهة الديمقراطية (20/5) تدعو فيه إلى ترجمة قرارات الإجتماع القيادي الفلسطيني في خطوات وإجراءات تنفيذية في إطار زمني محدد، وبيان لتيسير خالد، عضو الجنة التنفيذية في م.ت.ف، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (20/5/2020)، يخلص فيه إلى أن قرارات الإجتماع القيادي هبطت عن قرارات المجلسين الوطني والمركزي.
• وفي الصفحة السابعة نص الورقة المقدمة من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى الاجتماع القيادي الفلسطيني.
• وتضمن العدد الجديد، عرضا لوقائع التهجم الأميركي على المحكمة الجنائية الدولية على خلفية عزمها إجراء تحقيق بجرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والجرائم الأميركية المحتملة في افغانستان، وفي الصفحة ذاتها بيان للجبهة الديمقراطية يندد بهذا الهجوم ويكشف أهدافه.
• وفي السياق ذاته، يتضمن العدد عرضا لمقالة الكاتب الأردني ماهر أبو طير بعنوان «ملف الضفة الغربية أمام الأردن من جديد» ، ينتقد فيها موقف السلطة الفلسطينية من التوجه الإسرائيلي لقرار الضم . وفي الصفحة ذاتها بيان لحركة المقاطعة (BDS) تدعو فيه لعزل نظام البارتهايد في فلسطين.
• وفي العدد عرض لفعاليات إحياء الذكرى 72 للنكبه الفلسطينية ، ومقال عن شهادتين لأمرأتين عاشتا وقائع النكبة وتداعياتها.
• ومن غزة تتابع الزميلة آمنة الدبش،تحضيرات الأسر الغزية لاستقبال العيد على الرغم من الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها القطاع. وضم العدد بيانا لرابطة النساء الديمقراطيات الأردنيات «رند» تدعو فيه لتوفير الحماية للمرأة الأردينية في مواجهة الأزمات وخاصة مع تفشي كورونا.
• وعرض الزميل وسام زغبر، مدير مكتب «الحرية» في قطاع غزة لمجريات توزيع المساعدات في غزة ضمن صندوق «وقفة عز»، ملاحظا الاجحاف الذي أصاب غزة من خلال تدني عدد المستفيدين من مساعدات هذا الصندوق.
• في الشؤون الإسرائيلية تغطية لوقائع تنصيب حكومة نتنياهو الخامسة وخطاب الضم والعنصرية الذي طرح في جلسة الكنيست على لسانه.
• في الشؤون العربية مقالة للباحثة مهى يحيى من مركز كارينغي تتحدث فيه عن أسباب الأزمة المالية في لبنان، على خلفية سوء الادارة وانتشار الفساد.
•ويكتب الزميل فيصل علوش عن التحديات التي تواجهها الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي.
 • ويكتب محرر الشؤون الدولية عن بصمات المخابرات الأميركية في محاولة الانقلاب في فنزويلا،طمعا بثروات البلاد ومخزونها النفطي وعدائها للقيادة الفنزويلية التي ترفض الانصياع للأطماع الأميركية.
• ويكتب الزميل فؤاد محجوب مقالة بعنوان «أزمة كورونا كواجهة لتصعيد واشنطن ضدّ بكين»،يرصد فيها تصاعد السجال الأميركي - الصيني على خلفية قضايا وملفات عدة ؛ حيث يجري الآن استخدام أزمة «كورونا» كوسيلة من قبل إدارة ترامب لتأجيج صراعها مع الصين.
• في الصفحة الثقافية، مقال للكاتب الفلسطيني يوسف الشايب بعنوان«من يوميات سميح القاسم في نكبة 1948»، حيث تتزامن الذكرى الحادية والثمانون لميلاد الشاعر القاسم مع الذكرى الثانية والسبعين للنكبة.
• وعلى الصفحة الأخيرة، عرض لمحتوى الكتاب السابع عشر من سلسلة «من الفكر السياسي الفلسطيني» الذي صدر مؤخرا بعنوان «الرأسمالية المعاصرة في أطرافها». وهي الطبعة الثانية بعد الطبعة الأولى في العام 1993.
ويمكن للقراء الأعزاء متابعة صفحات العدد الجديد على الروابط التالية:
1) موقع مجلة «الحرية»   alhourriah.org 
2) المجموعة 194               group194.net          
3) كتائب المقاومة الوطنية             pnrb.info         
4) موقع «ملف»                       malaf.info
5) الاتجاه الديمقراطي               alhourriah.ps

أضف تعليق