16 آب 2022 الساعة 23:07

كورونا يتوسع عالمياً .. الأمم المتحدة تطالب موظفيها بالعمل من المنزل كإجراء إحترازي

2020-03-14 عدد القراءات : 284

نيويورك (الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

طالبت منظمة الأمم المتحدة  موظفيها بالعمل من المنزل، في خطوة تأتي ضمن تدابير أممية للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا المستجد، المعروف علميًا بـ"كوفيد-19".
جاء ذلك القرار عقب إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في وقت سابق الجمعة، حالة الطوارئ في عموم البلاد بسبب الفيروس القاتل، بعد إعلانها من قبل في نيويورك الولاية والمدينة.
وبحسب بيان صادر عن مكتب الأمين العام، فإن موظفي الأمم المتحدة سيعملون من منازلهم، اعتبارًا من الإثنين المقبل 16 آذار/ مارس الجاري، وحتى 12 نيسان/ أبريل المقبل، ولن يكونوا مضطرين للقدوم إلى المقر العام للمنظمة في مانهاتن.
ووفق البيان نفسه سيتم بعد 3 أسابيع تقييم الوضع مجددًا.
في سياق متصل، وللأسباب ذاتها، أمرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، موظفيها بالعمل من المنزل أيضًا.
تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات بالفيروس في نيويورك وصل إلى 421 حالة، بينما تخطي حاجز الألفين في عموم الولايات المتحدة، بينها 41 وفاة.
وأعلن البيت الأبيض أن إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشارته، "عملت من البيت" الجمعة في إجراء احترازي بعد لقاء جمعها بمسؤول أسترالي مصاب بكورونا.
وأفاد نائب المتحدث باسم البيت الأبيض جود ديري، بأن الفريق الطبي للبيت الأبيض نصح إيفانكا بألا تخضع نفسها للحجر الصحي، لعدم وجود أي أعراض للمرض عليها.
وأشار إلى أن المسؤول الأسترالي الذي التقته إيفانكا، وتم تأكيد إصابته بفيروس كورونا، لم تكن لديه أعراض المرض لحظة اللقاء.
وسارع صحفيون إلى سؤال ترامب حول ما إذا كان يتوجب خضوعه لفحص طبي، بعدما تبيّن أن أحد أعضاء وفد الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو الذي التقاه قبل أيام، مصاب بالفيروس؟
وقال: "لا أعرف أبدا من يكون" مرافق بولسونارو في الوفد، مضيفا: "أمضيت ساعتين مع الرئيس (البرازيلي) وتبيّن أنّه غير مصاب، وهذا جيّد".
وفي دولة الاحتلال الإسرائيلي  أعلنت وزارة الصحة السبت، ارتفاع عدد المصابين بفايروس كورونا إلى 154 إصابة، بعد تشخيص حالات جديدة.
وبحسب الصحة الإسرائيلية فإن حالة ثلاثة من المصابين خطيرة وثمانية متوسطة.
وتدرس حكومة الاحتلال إمكانية تعطيل المرافق الاقتصادية باستثناء أماكن العمل الحيوية، وفق ما أوردته إذاعة "كان" التي أشارت إلى إن وزارة المالية الإسرائيلية تفحص التبعات الاقتصادية لهذا الإجراء المقدرة كلفته بمليارات الشواقل. كما يتم بحث إمكانية تقييد حركة التنقل ووسائل المواصلات العامة وإغلاق رياض الأطفال.
هذت وقد توسعت دائرة انتشار فيروس (كورونا) في العالم، بالتزامن مع الإجراءات الاحترازية لعدة دول، شملت إغلاق أجواء، وحظر التجول في بعض المناطق.
الكويت
وقال المتحدث باسم الطيران المدني في الكويت، سعد العتيبي للجزيرة: إن سلطات بلاده، ستبدأ الأسبوع المقبل، إجلاء الكويتيين من مختلف دول العالم، عبر رحلات خاصة.
يأتي هذا عقب بدء سريان إغلاق الأجواء الكويتية أمام الرحلات القادمة والمغادرة، حتى إشعار آخر، تنفيذاً لقرار اتخذته الحكومة، ضمن سلسلة من الإجراءات؛ للحيلولة دون تفشي فيروس (كورونا).
العراق
دخل حيز التنفيذ قرار وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، فرض حظر التجول في محافظتي أربيل والسليمانية لمدة 48 ساعة، للحد من انتشار فيروس (كورونا)، وكانت حكومة الإقليم قد عطلت قبل أيام الدوام الرسمي، وأغلقت المدارس والجامعات والمساجد.
السعودية
قالت وكالة الأنباء السعودية اليوم، السبت، نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية: إن حكومة المملكة، قررت تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين، بدءاً من يوم غد الأحد.
السودان
وأعلنت وزارة الصحة السودانية، أمس الجمعة في بيان، تسجيل أول إصابة بالفيروس في البلاد، ووفاة صاحبها يوم الخميس. وقال وزير الصحة أكرم التوم: إن المتوفى مواطن في الخمسين من عمره، وكان قد زار دولة الإمارات في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.
وأعلن الوزير، أن الحكومة السودانية قررت تعليق جميع الفعاليات في السودان، وتنظيم الأنشطة الرياضية دون جمهور، ووقف سفر المسؤولين للخارج إلا للضرورة في إطار خطة مواجهة فيروس (كورونا).
موريتانيا
وقالت وزارة الصحة الموريتانية في بيان مساء أمس الجمعة، إن أول حالة إصابة بفيروس (كورونا) في البلاد هي لرجل أوروبي يعيش في موريتانيا، وعاد إلى العاصمة نواكشوط في التاسع من آذار/ مارس ويخضع للحجر الصحي منذ ذلك الحين، ولم تحدد جنسيته.
إيران
أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أمس، أن قوات الأمن ستخلي شوارع المدن الإيرانية خلال 24 ساعة لمكافحة انتشار فيروس (كورونا) المستجد.
إسبانيا
قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث: إن الحكومة ستعقد اجتماعاً استثنائياً اليوم السبت؛ لإعلان حالة الطوارئ رسمياً لمكافحة فيروس (كورونا).

أضف تعليق