27 نيسان 2024 الساعة 06:30

بيروت : ورشة عمل لـ «الديمقراطية» في البارد تناقش برنامج العمل الوطني

2019-12-07 عدد القراءات : 642

بيروت ( الاتجاه الديمقراطي)

بحضور عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية  ومسؤول قطاع العمال في لبنان اركان بدر ورئيس لجنة الأسير يحي سكاف جمال سكاف  وناظر العمل والشؤون الاجتماعية بمفوضية عكار للحزب القومي السوري الاجتماعي زياد عز الدين  وفصائل المقاومة واللجنة الشعبية الفلسطينية والمكاتب النقابية والعمالية وفعاليات وطنية  واجتماعية لبنانية وفلسطينية وحراكات المجتمع المدني وحشد كبير. من مخيم نهر البارد .
بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ، كانت كلمة للرفيق عبدالله ديب رحب فيها  بالحضور  قائلا نقدم لشعبنا وعمالنا في لبنان برنامج وطني واجتماعي يحمل تحولات برنامجية ومقاربات علمية مستندة إلى هموم الناس وحقوق العمال وقضاياهم المطلبية بروح ثورية في ظل متغيرات تفرض علينا تجديد في الوعي والدور والأفكار  ونمط الخطاب وآليات العمل التي تستجيب لضرورات المرحلة وتحولات اللحظة واستحقاقاتها.
من جهته طالب جمال ابو علي
في كلمة الجبهة الشعبية الدولة اللبنانية باقرار حقوق شعبنا الإنسانية حق العمل والتملك، كما دعا الأونروا إلى خطه اغاثية شاملة لشعبنا في لبنان.
بدوره
شكر  ناصر سويدان  القيادي في حركة فتح الرفاق في الجبهة الديمقراطية على هذه المبادرة، ودعا إلى الوحدة الوطنية لمواجهة المشروع الامريكي الذي يشن حربا مفتوحة على شعبنا و يستهدف حقوقه الوطنية، كما دعا إلى تكثيف الجهود من أجل تقديم مساعدات عاجلة لشعبنا في لبنان واهل مخيم نهر البارد.
أما كلمة ناظر العمل و الشؤون الاجتماعية بمفوضية عكار للحزب السوري القومي الاجتماعي  فألقاها زياد عز الدين  حيث شكر قطاع العمال على الدعوة واكد ان قضية فلسطين عقيدة في رؤية الحزب وطالب بالضغط على الأونروا لتطوير خدماتها والحفاظ عليها باعتبارها عنوانا من عناوين حق العودة ودان  اجراءات وزير العمل اللبناني بحق العمال الفلسطينيين، وطالب باقرار كل الحقوق الاجتماعية والإنسانية للشعب الفلسطيني في لبنان دعما لحق العودة.
وفي كلمة لجنة الأسير ألقى يحي سكاف كلمة وجه فيها التحية  للشهداء  والأسرى ودعا إلى توحيد الصفوف لمواجهة صفقة القرن التأمرية، وقال  أن المقاومة هي الطريق الأقرب للنصر واستعادة الحقوق.
وألقى محمد ابوقاسم كلمى عن الحراك الفلسطيني دعا من خلالها الأونروا إلى تقديم مساعدات عاجلة  بسبب تداعيات الأوضاع اللبنانية وتفاقم الازمة الحياتية والاقتصادية على شعبنا.
وفي ختام الورشة كانت هناك مداخلة شاملة للرفيق اركان بدر شرح أبرز  عناوين برنامج العمل الذي أطلقه القطاع باعتباره برنامج عمل وطني واجتماعي ونقابي للعمال واللاجيئين الفلسطينين في لبنان ، مؤكدا على أهمية اشتقاق البرامج النضالية بما يخص كل مخيم ومهنة عمالية. كما عرض ابو لؤي لأوضاع العمال و ظروفهم الاقتصادية ونسبة البطالة بسبب سياسة الحرمان الناتجة عن القوانين الظالمة داعيا الى اقرار حق العمل بدون اجازة عمل والاستفادة من الضمان بكل فروعه.
كما دعا الاونروا إلى اعتماد خطة اغاثية عاجلة لشعبنا في لبنان بسبب تفاقم اوضاعه الاقتصادية وتوفير الأموال لاستكمال اعمار البارد وصرف بدلات الإيجار للمستحقين، وأشار ابو لؤي إلى دور منظمة التحرير داعيا الى تفعيل مؤسساتها واتحاداتها بالشراكة الكاملة وعلى أسس ديمقراطية لتامين احتياجات اللاجيئين ومواجهة المشاريع الامريكية والاسرايلية.، وأشار إلى أهمية تأطير الحركة الجماهيرية وبناء النقابات المهنية لتعزيز دور الاتحاد في الدفاع عن مصالح العمال وقضاياهم المطلبية الفردية والجماعية، وختم بالدعوة الى تفعيل اللجان الشعبية لجعلها مرجعيات خدماتية ومطلبية في متابعة هموم وقضايا الناس ومعالجتها.
ختاما  تم توجيه نداء عاجل باسم اهالي المخيم للأونروا باعتماد خطة طوارئ اغاثية شاملة وعاجلة بسبب تفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وتأثر كل الدورة الحياتية لشعبنا في لبنان.

أضف تعليق