27 نيسان 2024 الساعة 20:43

غزة : اللجنة الإجتماعية للجان العمل النسائي تختتم ورشات التوعية بمخاطر الزواج المبكر

2019-11-05 عدد القراءات : 518

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

اختتمت اللجنة الإجتماعية  التابعة لاتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني «الإطار النسوي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين» ورشات التوعية حول مخاطر الزواج المبكر في محافظات قطاع غزة  كان أخرها محافظة رفح بحضور عدد من السيدات .
وتحدثت مسؤولة اللجنة بالمحافظة إيمان أبوعمرة  في بداية افتتاحها
الورشة عن الزواج المبكر والذي يطلق عليه في بعض الأحيان الزواج الإجباري .
وأضافت أن الفتاة في هذا العمر أي ما قبل 18 عاماً لم تبلغ النضج كاملاً والإدراك الصحيح حتى تستطيع أن تتخذ قراراً مهماً في حياتها، على اعتبار أنه يعد من القرار المصيري لها.
وعن مخاطر الزواج المبكر ومخاطره قالت أبوعمره : «  إن له أبعادٍ اجتماعيةٍ واقتصاديةٍ وصحيةٍ ونفسية ، فلا بد أن تكون الأسرة  سليمة لأنها هي أساس المجتمع، وهي المؤسسة التربوية التي ترتقي بها الأمم وتزدهر».
من جهتها أكدت هيام معمر مسؤولة اللجنة الإجتماعية لاتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني بإقليم قطاع غزة أن :« الاتحاد دائما يسعى إلى توعية النساء في كافة المحافظات بالقضايا الحساسة ، والتي من شأنها أن تقوم  بتنمية المجتمع كافة والنهوض بالأسرة الفلسطينية  كونه يقع على عاتقها الدور الأكبر في المجتمع».
وأوضحت معمر أن : الزواج المبكر يعد قضية اجتماعية خطيرة تحتاج إلى تكاثف اجتماعي وقانوني ودولي ،مضيفة أن الحد من هذه الظاهرة  مرهون بالنهوض بالمجتمع ، من خلال سن قوانين تمنع الزواج المبكر ، وتنهض بالمجتمع وتحمي أفراده ".
وشددت معمر على أنه من الضروري إتباع سلسلة من الإجراءات السياسية و البرمجية من اجل مكافحة ظاهرة الزواج المبكرو ، زيادة الوعي حول مفهوم الصحة وتكوين وبناء الجسم لدى الفتيات في مرحلة المراهقة .
تجدر الإشارة  أن الرئيس الفلسطيني  محمود عباس أصدر قرارًا بقانون ينص على تحديد سن الزواج للجنسين بثمانية عشر عامًا، ويستثنى منه حالاتٍ محددةٍ بقرارٍ من المحكمة المختصة.


أضف تعليق