30 آيار 2024 الساعة 03:42

العمل بغزة تتحدث عن قانون العمل وحقوق العامل

2022-01-23 عدد القراءات : 490

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

اعتبرت وزارة العمل في قطاع غزة، اليوم الأحد، أن إصابة العامل لا تعتبر سبباً مشروعاً لإنهاء علاقة العمل، ويفترض أن يستمر عقد عمل العامل المصاب بعد شفائه بفترة لا تقل عن 6 أشهر.
وقال عبدالله الأسطل من وحدة العلاقات العامة في وزارة العمل بغزة، في حديث إذاعي حول تفاصيل قانون العمل وحقوق العامل في القطاع، وجزئية العامل المصاب.
قال:" إن
العامل المصاب من حقه الاحتفاظ باستمرارية عقد العمل لمدة 6 أشهر، وإذا ساءت حالته الصحية أكثر، من حق صاحب العمل توفير عمل يتلاءم مع حالته الصحية، واذا لا يوجد، في هذه الحالة ينتهي العقد بقوة القانون".
وأشار بأنه في حال قيام صاحب العمل، بفصل العامل نتيجة الإصابة أو مطالبته بحقوقه، يعتبر فصلاً تعسفياً، ولا يحق لصاحب العمل، إنهاء عقد العمل في فترة اقل من 6 أشهر ، وينبغي دفع أجرة العلاج للمصاب و75% من أجرته اليومية.
وأوضح أنه  في حال انتهاء عقد العمل طبيعياً، يترتب للعامل عدد من الحقوق، أهمها مكافاة نهاية الخدمة، وهي ( راتب شهر عن كل سنة قضاها في العمل باحتساب قيمة آخر راتب تقضاه).
وبين الأسطل أنه في حال قيام العامل نفسه بتقديم استقالته في أول خمس أعوام من العمل، يتم احتساب ثلث الراتب الشهري عن كل سنة قضاها في العمل، واذا استقال بعد 10 أعوام من العمل يستحق راتب شهري عن كل سنة.

أضف تعليق