17 آيار 2024 الساعة 11:12

عشرات الإصابات بقمع فعاليات جمعة الوفاء للشهداء

2019-08-30 عدد القراءات : 448

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين، عصر الجمعة، خلال قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 72 من مسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي تحمل اسم جمعة الوفاء للشهداء.
وقالت مصادر طبية وميدانية إن«قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه المشاركين في الفعاليات بمناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة، ما أدى لإصابة عدد منهم بينهم صحفي».
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن الطواقم الطبية تعاملت مع 75 إصابة منها ( 18 طفل وسيدتين ) ومن بينها 42 بالرصاص الحي ، إضافة إلى إصابة مسعف وصحفي، من قبل قوات الاحتلال خلال فعاليات الجمعة الـ 72 لمسيرات العودة شرق قطاع غزة.
 ونوهت الصحة إلى تضرر سيارتي إسعاف، جراء اعتداء قوات الاحتلال على الطواقم الطبية أثناء قيامها بعملها الإنساني بمناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة
وقال شهود عيان إن « الزميل الصحفي علي جاد الله  مصور وكالة الأناضول التركية أصيب برصاص مطاطي في منطقة الرأس، في مخيم العودة بمنطقة ملكة شرق مدينة غزة».
من جهة أخرى إصيب جندي من جيش الاحتلال الإسرائيلي وتضررت مركبة عسكرية، مساء الجمعة، جراء انفجارات وقعت بمناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة.
وقال متحدث باسم جيش الاحتلال في بيان عسكري «إن جندي إسرائيلي أصيب بجروح طفيفة نتيجة انفجار مفرقعات أو شظايا قنبلة يدوية على حدود قطاع غزة، موضحا بأنه "تتم مراجعة تفاصيل الحدث».
وتوافد المئات من المواطنين، عصر الجمعة ، إلى مناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة حاملين الأعلام الفلسطينية للمشاركة في فعاليات "جمعة الوفاء للشهداء".
إلى ذلك أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة و كسر الحصار، مساء الجمعة ، أن الجمعة المقبلة من الفعاليات على حدود قطاع غزة الشرقية ستحمل عنوان حماية الجبهة الداخلية.
وفي بيان صحفي بختام فعاليات جمعة الوفاء للشهداء - 72 من مسيرات العودة وكسر الحصار ، دعت الهيئة الوطنية جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة في الجمعة القادمة الـ 73  والتي ستحمل عنوان  حماية الجبهة الداخلية  للتأكيد على وحدة الموقف الوطني في مواجهة الفوضى  والعمالة والتكفير وخلط الاوراق .
ونعت الهيئة شهداء الشرطة الذين سقطوا في التفجيرين الانتحاريين بمدينة غزة يوم الثلاثاء الماضي وقالت «ندين العمل الاجرامي التفجيري الذي يهدف الى خلط الاوراق وحرف مسار شعبنا في مواجهة الاحتلال و اعوانه و ادواته الرخيصة».
وشددت الهيئة الوطينة على  مساندتها للشرطة و الوقوف الى جانب  رجالها للحفاظ على الامن والسلم الاهلي بالقطاع وقالت «فمعركتنا مع الاحتلال ولن تكون مع غيره».
و
دعت الهيئة الوطنية مجددا الى الاسراع في استعادة الوحدة الوطنية وتعزيز صمود شعبنا برفع العقوبات و مواجهة الحصار الظالم على قطاعنا المحاصر.
وجددت الهيئة التأكيد على استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة والتي "ستبقى شوكة في حلق الاحتلال ورافعة للوحدة  واداة للتعبير الجماهيري الواسع في مواجهة مخططات الاحتلال  وحماية حق العودة وكسر الحصار عن شعبنا المظلوم في قطاع غزة ". كما قالت في بيانها
وتوجهت الهيئة بتحية الاكبار والاجلال لشهداء وجرحى عدوان العام 2014 على قطاع غزة في الذكرى الخامسة لاندحاره، كما توجهت بالتحية لجماهير الشعب الفلسطيني الذين لم تلن لهم قناة في مواجهة هذا العدوان .

أضف تعليق