27 نيسان 2024 الساعة 02:35

حقيقة الثقب الأسود Black hole الذي نشر علماء الفلك أول صورة له بالتاريخ؟

2019-04-11 عدد القراءات : 663

الاتجاه الديمقراطي(وكالات)

تابع العالم اليوم رصد الثقب الأسود Black hole للمرة الأولى الذي يقع على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض ، وذلك باستخدام تلسكوب حديث له قدرات فائقة.
ما هو الثقب الأسود Black hole ؟
بحسب تقرير صحيفة المواطن، الثقب الأسود Black hole هو مكان في الفضاء حَيثُ يكون للجاذِبية فيه قُوة شَد كبيرة لا يستطيع حتى الضوء الهُروب مِنه وَتكون هذهِ الجاذبية قَوِيةً جِداً لأن المادة ضُغطت في مساحة صغيرة وهذا يمكن أن يَحدُث عِندما يموت نجم.
وبِما أن الضوء لا يَستطيعُ الخروج منه فإن الناس لا تستطيع رؤيته فهو غير مرئي، لكن باستخدام التلسكوبات الفضائية مع أدوات خاصة يستطيع الناس رؤيته.
ما هو حجم الثقب الأسود Black hole ؟
قد تكون الثقوب السوداء صغيرة أو كَبيرة وَيعتقِد العُلماء أن حَجم أصغرِها مُماثِل لِذَرة واحِدة، وَبالرَغم مِن أَنها صَغيرة جِداً إلا أن لَها كُتلة جَبل كَبير، والكُتلة هِيَ كَمية المادة أو الشيء في الجِسم.
نوع آخر من الثقوب السوداء يُسمى الثقوب السوداء النجمية أو stellar وكتلها تصل لـ 20 مرة أكبر من كتلة الشمس وقد يكون هناك العديد من هذه الثقوب في مجرة درب التبانة.
أما الثقوب السوداء الكبيرة تسمى الثقوب السوداء هائلة الكتلة أو supermassive، وهذه الثقوب لها كتلة أكبر من كتلة مليون شمس مجتمعة.
وقد وجد العلماء إثباتاً على أن في مركز كل مجرة كبيرة هناك ثقب أسود هائل الكتلة  والثقب الأسود Black hole الهائل الكتلة الموجود في مجرة درب التبانة يسمى Sagitarius A وله كتلة تعادل أربعة ملايين شمس مجتمعة. وقد يتسع ليحوي كرة كبيرة جدا تحوي بضعة ملايين من الأراضي.
كيف يتشكل الثقب الأسود Black hole ؟
يعتقد العلماء أن الثقوب السوداء تشكلت عند تشكل الكون .
أما الثقوب السوداء النجمية فقد تشكلت جراء الانهيار الثقالي لقلب نجم كبير وعندما يحدث هذا فهو يُسبب مستعراً أعظم أو سوبرنوفا، والسوبرنوفا هو انفجار نجم وينشر أجزاء من النجم في الفضاء.

أضف تعليق